التخصصات المهنية والتقنية الأكثر ارتباطًا باحتياجات سوق العمل الفلسطيني
آخر تحديث GMT 13:31:26
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

معدل البطالة بين الحاصلين على دبلوم متوسط أو بكالوريوس 54.7%

التخصصات المهنية والتقنية الأكثر ارتباطًا باحتياجات سوق العمل الفلسطيني

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التخصصات المهنية والتقنية الأكثر ارتباطًا باحتياجات سوق العمل الفلسطيني

معدلات البطالة عالية بين الخريجين
القدس المحتلة - ناصر الأسعد

تكشف الأرقام الصادرة عن جهاز الإحصاء المركزي، عن ارتفاع معدل البطالة للأفراد بين 20 إلى 29 عامًا في عام 2014 الحاصلين على مؤهل دبلوم متوسط أو بكالوريوس إلى 54.7% في فلسطين، بواقع 42.3% في الضفة الغربية و69.5% في قطاع غزة، في حين كان معدل البطالة بينهم 51.5% عام 2013.

وأكد القائم بأعمال مدير عام التعليم الجامعي الدكتور معمر شتيوي، وجود فائض في أعداد الخريجين في مختلف التخصصات التي تقدمها الجامعات والكليات من العلوم الإنسانية والتربوية والاجتماعية والعلوم التطبيقية والهندسية..الخ، مرجحا أن تتضخم هذه النسب مستقبلا.

وأوضح شتيوي، أنّه ووفقا لاحتياجات سوق العمل المحلي وحتى العربي وتحديدا الخليجي، فإنَّ تخصصات التعليم المهني والتقني تبقى هي الأوفر حظا في مجال الحصول على العمل، لارتباطها باحتياجات السوق، تليها التخصصات الهندسية رغم أنها أيضا (الهندسية) تعاني من فائض في حجم الخريجين.

ولفت إلى أنَّ المشكلة الرئيسية هي ضعف سوق العمل، والسبب يعود غياب العملية التنموية السليمة، فالقطاع الحكومي غارق في مشاكله المعروفة، والقطاع الخاص منشغلا في مشاريع استهلاكية بعائدات وأرباح، بعيدة عن المشاريع التنموية التي تبني اقتصادا قويا قادرا على التشغيل.

وأضاف: "حتى القطاع الأوفر حظا لارتباطه باحتياجات سوق العمل (المهني والتقني) يعاني أيضا من معيقات ومشاكل تحد دون الفاعلية المطلوبة لهه، وهذه المعيقات مرتبطة بداية بالمناهج ونقص أعداد الملتحقين به من طلبة الثانوية العامة، والنظرة الدونية إلى هذه التخصصات، من باب أن من يلتحقون بها هم أصحاب التحصيل العلمي الأقل"، مشيرا إلى أن "ما نسعى إليه فعلا هو النوع وليس الكم".

وأبرز أنَّ المدارس في المجال المهني والتقني أيضا تعاني من خلل من ناحية العدد المطلوب، اذ تبلغ كلفة المدرسة في هذا القطاع عشرة إضعاف المدرسة العادية، وتحتاج إلى نفقات تطويرية بشكل مستمر.

وتظهر أرقام جهاز الإحصاء، أنَّ أعلى معدلات للبطالة بين الأفراد الذكور 20 إلى 29 عاما الحاصلين على شهادة الدبلوم المتوسط أو البكالوريوس في فلسطين في العام 2014 في مجالات الدراسة الآتية:

الخدمات الشخصية 46.0%، علوم تربوية وإعداد معلمين 45.9%، علوم إنسانية 41.4%، الصحافة والإعلام 41.0%، العلوم المعمارية والبناء 40.7%.

في حين بلغت أعلى معدلات للبطالة بين الإناث 20-29 عاما الحاصلات على شهادة البكالوريوس أو الدبلوم المتوسط في العام 2014 في مجالات الدراسة الآتية:
الخدمات الشخصية 93.8%، العلوم الطبيعية 82.8%، العلوم التربوية وإعداد معلمين 79.2%، العلوم الإنسانية 78.0%، العلوم الاجتماعية والسلوكية 77.2%.

في حين أن معدلات البطالة عالية بين الخريجين 20-29 عاما في قطاع غزة وأعلاها بين الحاصلين على شهادات في العلوم التربوية وإعداد المعلمين.

وسجلت أعلى معدلات للبطالة بين الأفراد 20-29 عاما الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في العام 2014 في قطاع غزة بالمجالات الآتية:
علوم تربوية وإعداد معلمين 78.1%، علوم إنسانية 76.1%، العلوم الاجتماعية والسلوكية 72.3%، الرياضيات والإحصاء 71.2%، الهندسة والمهن الهندسية 67.5%.

في حين سجلت أعلى معدلات للبطالة بين الأفراد 20-29 عاما الحاصلين على شهادة دبلوم متوسط أو بكالوريوس في العام 2014 في الضفة الغربية بالمجالات الآتية:
العلوم الطبيعية 70.4%، علوم تربوية وإعداد معلمين 68.0%، الخدمات الشخصية 62.1%، الرياضيات والإحصاء 57.0%، العلوم الاجتماعية والسلوكية 52.8%

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التخصصات المهنية والتقنية الأكثر ارتباطًا باحتياجات سوق العمل الفلسطيني التخصصات المهنية والتقنية الأكثر ارتباطًا باحتياجات سوق العمل الفلسطيني



بدت ساحرة في "التنانير الميدي" مع القمصان الناعمة

إليكِ أفكار تنسيق اللون الزهري على طريقة جيجي حديد

واشنطن ـ فلسطين اليوم
تتميز جيجي حديد Gigi Hadid بإطلالاتها المنوعة التي تعتمدها لمختلف المناسبات الكاجوال والرسمية، ولهذا هي تعتبر واحدة من أكثر النجمات أناقة ومصدر وحي بالنسبة للكثيرات من النساء حول العالم واليوم جمعنا افكار لتنسيق اللون الزهري في الملابس مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid.استطاعت جيجي حديد Gigi Hadid أن ترسم لنفسها خط خاص في الموضة ميزها عن باقي النجمات في سنها وأيضاً ميزها عن شقيقتها الصغرة بيلا Bella، وهذا الخط هو مزيج بين الأسلوب الأنثوي الناعم مع لمسات شبابية عصرية، ولهذا كثيراً ما نراها في تنسيقات ملونة ومفعمة بالحيوية ومن ضمن الألوان التي تعشقها جيجي هو الزهري. وقد جمعنا لك افكار لتنسيق اللون الزهري مستوحاة من جيجي حديد Gigi Hadid في شهر أوكتوبر/تشرين الأول، شهر التوعية من سرطان الثدي لتستلهمي افكار اطلالات متنوعة وملفتة. لاسيما أن جيجي كانت...المزيد

GMT 07:44 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة
 فلسطين اليوم - 5 أماكن سياحية في مدينة كولمار الفرنسية تستحق الزيارة

GMT 10:00 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها
 فلسطين اليوم - أفضل ديكورات حفل الزفاف لعروس خريف 2020 تعرفي عليها

GMT 11:06 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي
 فلسطين اليوم - بدر آل زيدان يخرج عن صمته ويوضح سبب ابتعاده عن العمل الإعلامي

GMT 10:32 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

أحدث تصاميم مسابح خارجية تُناسب المنازل الفخمة

GMT 14:01 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيّدة

GMT 07:06 2016 الجمعة ,01 كانون الثاني / يناير

فنَان يُقدَم أعمال فنية مميزة من فن تفريغ الورق

GMT 07:23 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

فولكس فاغن تعلن عن سيارتها الحديثة كليًا "أماروك"

GMT 22:39 2015 الجمعة ,30 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار ومواصفات مازدا CX5 2016 في فلسطين

GMT 01:25 2018 الإثنين ,01 كانون الثاني / يناير

غادة إبراهيم تبتكر عروسة "ماما نويل" احتفالًا برأس السنة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday