مسؤول مصرفي مصري يؤكّد أن قرار البنك المركزي سيطيح هشام عز العرب
آخر تحديث GMT 11:33:54
 فلسطين اليوم -
نتائج التحقيق في عملية دوليب تظهر أن العبوة زرعت في المكان ولم تُلقى المتحدث باسم جيش الاحتلال يؤكد أن قوات الجيش نصبت الحواجز على الطرقات وعززت المنطقة بمزيد من القوات بعد عملية دوليف نتنياهو يتلقى تحديثات منتظمة استخباراتية حول العملية وجهود الاستخبارات للقبض على المنفذين، وفي الدقائق القادمة سيعقد جلسة مشاورات أمنية مع قادة المنظومة الأمنية والعسكرية جيش الاحتلال يؤكد أن الإنفجار في عين بوبين وقع بسبب انفجار عبوة ناسفة يدوية الصنع بالمكان قوات الاحتلال تطلق النار تجاه منازل المواطنين شرق بلدة خزاعة جنوب قطاع غزة وزراء وأعضاء كنيست يدعون لفرض السيادة على الضفة واغتيال قادة حماس في غزة كرد على العملية قوات الاحتلال تقوم بإغلاق حاجز 17 قرب قرية عين عريك غرب رام الله. الناطق باسم الجيش الإسرائيلي يؤكد أن الهجوم التفجيري في مستوطنة دوليب صعب للغاية الإعلان رسميًا عن مقتل المستوطنة المصابة في الحدث قرب دوليب ليبرمان يؤكد أن عملية رام الله تُشكل صفعة على وجه حكومة نتنياهو
أخر الأخبار

خفض الجنيه قد يساعد في جذب السياح والمستثمرين الأجانب إلى مصر

مسؤول مصرفي مصري يؤكّد أن قرار البنك المركزي سيطيح هشام عز العرب

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مسؤول مصرفي مصري يؤكّد أن قرار البنك المركزي سيطيح هشام عز العرب

المصرف المركزي المصري
القاهرة ـ فلسطين اليوم

أعلن مسؤول مصرفي مصري، أن قرار المصرف المركزي في شأن رؤساء المصارف سيطيح 8 قيادات مصرفية تعمل في مناصب تنفيذية في المصارف التجارية، بينها الرئيس التنفيذي لـ "البنك التجاري الدولي" هشام عز العرب، والرئيس التنفيذي لـ "البنك العربي الأفريقي الدولي" حسن عبدالله.
 
ويأتي تصريح المسؤول بعد أن أعلن "المركزي" موافقة مجلس إدارته على ألا تزيد مدة عمل الرؤساء التنفيذيين للمصارف العامة والخاصة في مصر عن 9 اعوام ، سواء متّصلة أو منفصلة، وقال محافظ "المركزي" طارق عامر، في رسالة نصية ، إن القرار يسري على الرئيس التنفيذي الذي يمضي تسع سنوات في منصبه "في المصرف ذاته"، ويعني هذا، أنه إذا أمضى المسؤول تسع اعوام رئيسًا تنفيذيًا لأي مصرف، يستطيع بعدها أن يكون رئيسًا تنفيذيًا لمصرف آخر.
 
واكد المسؤول: "قرار المركزي سيشمل ثماني قيادات مصرفية تعمل في مناصب تنفيذية في المصارف التجارية، بينها هشام عز العرب، رئيس التجاري الدولي، وحسن عبدالله من العربي الأفريقي الدولي"، وأمضى عز العرب أكثر من 10 اعوام في منصبه، ومضى على حسن عبدالله، الرئيس التنفيذي لـ "البنك العربي الأفريقي الدولي"، أكثر من 10 اعوام أيضًا. ويعمل في مصر نحو 40 مصرفًا ما بين حكومي وخاص.
 
وجاء في بيان أصدره "المركزي": "في حالة تجاوز المسؤول التنفيذي الرئيس 9 اعوام في 31 كانون الأول (ديسمبر) 2015، تُمنح المصارف مهلة حتى انعقاد الجمعية العامة لاعتماد القوائم المالية عن 2016، شرط الحصول على موافقة المصرف المركزي المصري".
 
ويعني هذا أن القيادات الثماني التي ستتم إطاحتها من مناصبها ستواصل العمل حتى انعقاد الجمعية العمومية للمصرف، التي ستعتمد نتائج أعمال 2016، والتي غالبًا ما ستكون بين الربع الأول والثاني من عام 2017. وقالت مصادر مصرفية لـ "رويترز"، أن قرار "المركزي" سيؤدي أيضًا إلى خروج رؤساء "بنك فيصل الإسلامي مصر" و "بنك مصر إيران" و "بنك الكويت الوطني مصر" و "أبو ظبي الوطني مصر" و "بنك البركة مصر" و "بنك عودة مصر".
 
إلى ذلك، أفادت أربعة مصادر في مصارف وشركات صرافة، بأن المصارف المصرية بدأت مبادلة العملات مع شركات الصرافة بالأسعار العالمية وبعيدًا من استخدام الجنيه المصري في عملية المبادلة للمرة الأولى، وذلك عبر تعليمات شفهية من "المركزي".
 
وأكد  مصدر مصرفي في أحد المصارف العامة: "المركزي وجه المصارف عبر تعليمات شفهية نقلت الى مسؤولي قطاع الالتزام بالجهاز المصرفي ببدء تبادل العملات العربية والأجنبية بين شركات الصرافة من جهة والمصارف من جهة أخرى، من دون أن يكون الجنيه وسيطًا في عملية المبادلة للمرة الأولى"، ويعني هذا أن تقدم المصارف الدولار لشركات الصرافة مقابل الحصول على العملات العربية منها بالسعر العالمي لتبادل العملات.
 
وأشار مسؤول في مصرف خاص، الى أنه يجري الآن تبادل العملات العربية والأجنبية مباشرة "بعد أن كانت سابقًا تتم من طريق بيع العملات مقابل الجنيه المصري. التعليمات الجديدة هي عملات مقابل عملات". ووصل سعر الدولار في تعاملات ما بين المصارف الى 8.78 جنيه بعد خفض "المركزي" سعر الجنيه 12 في المئة الأسبوع الماضي. ويباع الدولار للأفراد في المصارف بسعر 8.88 جنيه. وسعى المصرف المركزي من خلال خفض سعر الجنيه ومزادات استثنائية طرح فيها نحو 2.4 بليون دولار، إلى التصدي لمشكلة شح الدولار وتوفير العملة الصعبة للمستوردين والقضاء على السوق السوداء.
 
وبعد ركود استمر بضعة أيام في السوق السوداء عقب إجراءات المصرف المركزي، سرعان ما عاد النشاط فيها بقوة ليقترب سعر الدولار من مستوى عشرة جنيهات. وهبط سعر الجنيه في السوق السوداء اليوم، إلى ما بين 9.93 و9.95 جنيه للدولار مقارنة بـ 9.40 جنيه الخميس الماضي.
 
ويُفترض نظريًا أن يساعد خفض الجنيه في جذب السياح والمستثمرين الأجانب، وهو ما قد يساعد "المركزي" في تعزيز احتياطاته الدولارية بجانب نحو 18 بليون دولار تشير التقديرات إلى أنها في الودائع الدولارية المصرفية للمواطنين في مصر.
 
وهبطت احتياطات مصر من النقد الأجنبي من 36 بليون دولار في 2011، إلى نحو 16.5 بليون دولار في نهاية شباط (فبراير). وضغط ذلك على سعر الصرف الذي تراجع من نحو 5.8 جنيه للدولار قبل نحو خمس اعوام ، وقال مصدر مصرفي في أحد المصارف الخاصة التي تقوم بمبادلة الدولار مقابل العملات العربية مع شركات الصرافة: "نعم نقوم بذلك منذ أيام قليلة. شركات الصرافة لديها مخزون كبير من العملات العربية نحتاج إليها في المصرف. الهدف هو تحويل تعامل الزبائن من السوق السوداء إلى الجهاز المصرفي الرسمي".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسؤول مصرفي مصري يؤكّد أن قرار البنك المركزي سيطيح هشام عز العرب مسؤول مصرفي مصري يؤكّد أن قرار البنك المركزي سيطيح هشام عز العرب



 فلسطين اليوم -

ظهرت دون مكياج معتمدة تسريحة الكعكة وأقراط هوب

جينيفر لوبيز تُثير الجدل بين متابعيها بارتداء حقيبة من هيرميس

واشنطن - فلسطين اليوم
لا خلاف على جاذبية النجمة العالمية "جينيفر لوبيز"، فعلى الرغم من بلوغها سن الـ 50، إلا أنها تحتفظ بشبابها ورشاقتها المثيرين لغيرة الجميع داخل الوسط الفني وخارجه. هذا ولا تتخلى جينيفر عن أناقتها، حتى إذا كانت ذاهبة للجيم، فقد رصدتها عدسات الباباراتزي الخميس، وهي تذهب إلى الجيم في "ميامي" بإطلالة أثارت دهشة الكثيرين. فبالإضافة إلى ما ارتدته من ليغينغ أسود أبرز رشاقة ساقيها وتوب أبيض من علامة Guess، أكملت جينيفر إطلالتها الرياضية بحقيبة هيرميس فاخرة تبلغ قيمتها 20 ألف دولار، ما أثار دهشة واستغراب رواد الإنترنت، فقال أحدهم: "تحلم الكثيرات باقتناء مثل تلك الحقيبة"، كما قال آخر: "ما هذا، أتذهبين إلى الجيم بحقيبة ثمنها 20 ألف دولار!". وجنبًا إلى جنب مع حقيبتها الباهظة، لم تفوت "جيه لو" الفرصة لاستعراض سيارتها ال...المزيد

GMT 18:41 2019 الإثنين ,19 آب / أغسطس

يوفنتوس يضع خطة خطف بوجبا في صيف 2020

GMT 16:55 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أمور إيجابية خلال هذا الشهر

GMT 08:51 2016 الأحد ,16 تشرين الأول / أكتوبر

الروسية جوليا فينس شبيهة "باربي" ترفع 120 كلغ

GMT 02:16 2015 الثلاثاء ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

"الوعد" مسلسل جديد تقدمه مي عز الدين في رمضان المقبل
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday