الصين تبحث عن بدائل للمنتجات الأميركية مع زيادة الاحتمالات بنشوب حرب تجارية قريبة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

واشنطن تتجّه إلى فرض رسومًا على سلع لبكين تبلغ قيمتها 34 مليون دولار

الصين تبحث عن بدائل للمنتجات الأميركية مع زيادة الاحتمالات بنشوب حرب تجارية قريبة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الصين تبحث عن بدائل للمنتجات الأميركية مع زيادة الاحتمالات بنشوب حرب تجارية قريبة

الصين تبحث عن بدائل للمنتجات الأميركية
بكين - فلسطين اليوم

بدأت الجهات المعنية في الصين البحث عن بدائل مع الارتفاع الكبير المرتقب في أسعار الكرز ولحم الخنزير والويسكي المُصنّعة في الولايات المتحدة، تحسبا لحرب تجارية محتملة قد تندلع بين بكين وواشنطن الجمعة، فبعد أسابيع من التوترات والمفاوضات غير المثمرة، يُتوقع أن تفرض الولايات المتحدة رسوما على منتجات صينية تبلغ قيمتها 34 مليون دولار ابتداء من السادس من يوليو (تموز) الجاري، بينما تعهدت الصين من جهتها بالرد عبر فرض ضريبة بنسبة 25 في المائة على مئات الواردات الأميركية، بما فيها الكرز وحبوب الصويا والسيارات ولحم الخنزير والويسكي، وهو ما سيقلل من تنافسية المنتجات أميركية المصدر.

وبينما ركزت اللائحة الأميركية على منتجات التكنولوجيا في تحرك يهدف جزئيا إلى تحويل سلاسل الإمداد بعيدًا عن الصين، ردت بكين باستهداف المنتجات الزراعية الأميركية التي لها حساسية سياسية.

ومن خلف كشكه لبيع الفاكهة في بكين، أشار تشاو زياو، إلى نكهة وقوام الكرز الأميركي الذي يصعب استبدال غيره به بذات الجودة وحلاوة المذاق. وأكد أنه سيتعين على المستهلكين في الصين تناول الكرز المحلي وغيره من بلدان أخرى اعتبارا من الجمعة بغض النظر عن تراجع الجودة.

وفي هذا السياق، قال دينس ديبو من شركة "رولاند برجير" للاستشارات، لوكالة الصحافة الفرنسية "بالنسبة للمنتجات البسيطة سيكون التحول أسرع، لكن سيكون التحول أصعب بالنسبة للمنتجات المعقدة"، مشيرا إلى أن حتى المصنّعين الأسرع سيحتاجون سنة على الأقل و"لن يجروا التغييرات حتى يتأكدوا بأن الوضع حقيقي ودائم". وقال ديبو إن استبدال المنتجات الزراعية سيبدو أسهل، مضيفا أن ذلك سيعتمد على الكميات المتاحة في أماكن أخرى، وقد يستغرق الأمر موسما زراعيا واحدا أو اثنين.

وفي إشارة إلى أهمية حبوب الصويا في ثاني قوة اقتصادية في العالم، هناك مقولة صينية مفادها "صم يوما عن اللحم؛ لكن ليس عن الصويا". ويعتمد 1.4 مليار صيني على حبوب الصويا المستوردة بشكل رئيسي من البرازيل والولايات المتحدة، وتشكل مصدرا مهما للبروتين في علف الحيوانات وتستخدم كذلك في زيت الطهي.

والعام الماضي، استوردت الصين حبوب صويا بقيمة 14 مليار دولار من الولايات المتحدة، ما جعل منها أكبر منتج تستورده الدولة الآسيوية العملاقة، ولا توجد أي دولة غير الولايات المتحدة قادرة على الإيفاء بطلب الصين، وفق ما يفيد تجار حبوب الصويا، حيث تستورد الأخيرة 95 مليون طن سنويا، أي ما يعادل وزن 60 مليون سيارة، وهو ما يجعل الاستغناء تماما عن الولايات المتحدة أمرا صعبا بالنسبة لبكين.

ويؤكد تسوي تاجر حبوب الصويا في شركة "سينتس هولدينغز بكين"، التي اشترت حبوبا بقيمة عشرات ملايين الدولارات من الولايات المتحدة وفق أرقام صادرة عن شركة المعلومات التجارية "بانجيفا"، أن "فرض الرسوم سينعكس فورا على سعر حبوب الصويا". وأضاف تسوي الذي طلب عدم الكشف عن اسمه الكامل "سيشعر الصينيون بعواقب الرسوم الجمركية بشكل كبير، حيث سترتفع أسعار اللحوم وزيت الطهي".

وفي مسعى للتقليل من وقع الصدمة، تبحث بكين عن بدائل. وقال الأستاذ في جامعة الصين الزراعية سي وي "هناك إمكانية لاستيراد المزيد من حبوب الصويا من أميركا الجنوبية ودول (ستان) كما تسمى في آسيا الوسطى وحتى من أوروبا الشرقية". وقال "لا زلنا لا نعرف الكميات التي سنعوضها"، مضيفا أن الصين قد تستعيض عن الصويا الأميركية ببذور اللفت القادمة من أستراليا وكندا لصنع علف الحيوانات.

وبحسب مراسيم حكومية، تقوم بكين بزيادة الإنتاج في محافظاتها الشمالية عبر تقديم إعانات للمزارعين وإطلاق حملات إعلانية.. وأفادت اللجنة الزراعية في مدينة تشانغ تشون بأن "توسيع إنتاج حبوب الصويا هو المهمة السياسية الرئيسية"، فيما تعد الذرة البيضاء المستخدمة في علف الحيوانات وصناعة الخمور نوعا آخر من الحبوب التي ترسلها الولايات المتحدة إلى الصين بكميات كبيرة، حيث تم استيراد 4.8 مليون طن العام الماضي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الصين تبحث عن بدائل للمنتجات الأميركية مع زيادة الاحتمالات بنشوب حرب تجارية قريبة الصين تبحث عن بدائل للمنتجات الأميركية مع زيادة الاحتمالات بنشوب حرب تجارية قريبة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 05:11 2023 السبت ,18 آذار/ مارس

أربعة شهداء برصاص جيش الاحتلال في جنين

GMT 10:35 2017 الأحد ,22 كانون الثاني / يناير

ناسا ترصد دخول كوكب جديد غريب الأطوار مجموعتنا الشمسية

GMT 13:22 2018 الإثنين ,16 إبريل / نيسان

جهاز جديد يراقب السكر في الدم من دون وخز الإبرر

GMT 05:18 2018 الثلاثاء ,30 كانون الثاني / يناير

دراسة تكشف أنّ الحيوانات تفضّل التواجد في المدن والطرق

GMT 18:56 2017 السبت ,25 شباط / فبراير

شباب الخليل يحسم ديربي دورا بثنائية

GMT 07:04 2017 الأحد ,29 كانون الثاني / يناير

نساء يُنظّمن معرضًا لحطام التصميمات وقصصها المرعبة

GMT 04:04 2016 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

إيما روبرتس تخطف الأنظار بفستانها المشرق باللون الوردي

GMT 21:36 2017 السبت ,08 إبريل / نيسان

خلطة طبيعية لتقوية الأظافر بخل التفاح

GMT 02:24 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

تعرف على آثار بركان "بوغوزلوف" في آلاسكا
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday