ماجد الحسنات يوضح أنه صمم لتخفيف أثر السياحة على التنوع الحيوي في المملكة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مدير مشروع دمج التنوع الحيوي في الأردن لـ"الحياة"

ماجد الحسنات يوضح أنه صمم لتخفيف أثر السياحة على التنوع الحيوي في المملكة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ماجد الحسنات يوضح أنه صمم لتخفيف أثر السياحة على التنوع الحيوي في المملكة

مشروع دمج التنوع الحيوي في تطوير السياحة
عمان ـ فلسطين اليوم

أعلن مدير مشروع دمج التنوع الحيوي في تطوير السياحة في الأردن ماجد الحسنات، أن المشروع يعد أحد المشاريع الممولة من مرفق البيئة العالمي وينفذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع الحكومة الأردنية، ويهدف إلى دمج صون التنوع الحيوي في برامج تطوير السياحة في الأردن وتعزيز أهدافه، لتصبح جزءاً حيوياً من عملية التطوير وفرصة تنموية على المستوى الوطني.

وقال في مقابلة مع "الحياة" على هامش أعمال الملتقى الأول للسياحة الخضراء في الأردن، الذي ينعقد في البحر الميت بالتعاون مع وزارة السياحة، إن كلفة المشروع بلغت 3.565 مليون دولار وسيُنجز بحلول نهاية العام الحالي، مشدداً على أهمية الخروج باستراتيجية واضحة تؤسس لاستدامة مخرجات المشروع التي أنجزت خلال مرحلة تنفيذه، وإيجاد شراكات للبناء على تلك المخرجات.

وأضاف أن المشروع صُمم للعمل على تخفيف أثر السياحة على التنوع الحيوي في الأردن، ضمن ثلاثة محاور للتدخل، الأول على المستوى الوطني من خلال تطوير مجموعة من الضوابط وآليات الإلزام لتخفيف أثر السياحة على التنوع الحيوي، والثاني على مستوى بناء القدرات للمؤسسات الوطنية، والثالث على المستوى المحلي إذ يعمل المشروع على التدخل المباشر في ثلاث مناطق سياحية لتعزيز قدرة الشركاء على الإدارة الفاعلة للمناطق المحمية.

وشدد الحسنات على أن المشروع نفذ خلال السنوات الثلاث الماضية نشاطاته في 3 مناطق جغرافية، وهي منطقة جرش ممثلة بمنطقة محمية دبين الطبيعية وما حولها، ومنطقة إقليم البترا السياحي التنموي وما يحيط بها شمالاً من منطقة جبال الشوبك، ومنطقة وادي رم ونسقها الطبيعي العام بما في ذلك محمية وادي رم وأشار إلى أن موقع الأردن مهم جداً بيئياً، إذ يقع على مفترق ثلاث قارات وهي آسيا وأفريقيا وأوروبا، ويحتضن تنوعاً طبيعياً، إذ إن 80 في المئة من مساحة المملكة يسودها المناخ شبه الجاف، ومع ذلك فهي كثيرة التنوع لجهة البيئات والتضاريس بفضل حفرة الانهدام التي ترتفع إلى 1800 متر فوق سطح البحر وتنخفض إلى 400 متر تحته.

وأضاف: يضم الأردن أكثر من 2500 نوع من النباتات الطبيعية التي تمثل 1 في المئة من إجمالي الأنواع في العالم، و100 نوع متوطن و375 نوعاً نادراً، لافتاً إلى وجود 47 نوعًا من الحيوانات البرية المهددة بالانقراض، ومنها الكثير من الحيوانات اللابنة والطيور. وأوضح أن دمج التنوع الحيوي في قطاع السياحة يواجه الكثير من التحديات والفرص المهمة، فالسياحة العددية غير المستدامة تمثل تحدياً كبيراً للبيئة الطبيعية والثقافة المحلية من خلال أثرها المتزايد على مكونات التنوع الحيوي وثقافة المجتمعات المحلية. وأشار إلى أن الأوضاع في المنطقة تضعنا أمام تحدٍ كبير يصبح معه التحول إلى الاقتصاد الأخضر قراراً استراتيجياً يجب بدء العمل به، لا خياراً فقط، إلى جانب تطوير المنظومة التشريعية التي تضمن استجابة القطاع السياحي الخاص للمعايير والمتطلبات التي تؤمّن الاستدامة في هذا القطاع الوطني، كما يجب تطوير الحوافز لتشجيع الالتزام بمتطلبات الاستدامة المطلوبة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماجد الحسنات يوضح أنه صمم لتخفيف أثر السياحة على التنوع الحيوي في المملكة ماجد الحسنات يوضح أنه صمم لتخفيف أثر السياحة على التنوع الحيوي في المملكة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 09:39 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 10:27 2017 الأربعاء ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 21 مواطنا من الضفة

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,04 إبريل / نيسان

بابل أقدم حواضر العالم وتاريخها يتحدى الأساطير

GMT 06:59 2016 الثلاثاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

فايج أحمد يشتهر بصناعة سجاد سحري لتزيين الجدران
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday