السعودية  تستعد لطرح لأسهم أكبر شركة نفط من حيث الإنتاج
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مع تقدير قيمتها السوقية عند مبلغ 2.5 تريليون

السعودية تستعد لطرح لأسهم أكبر شركة نفط من حيث الإنتاج

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السعودية  تستعد لطرح لأسهم أكبر شركة نفط من حيث الإنتاج

النفط
الرياض - سعيد الغامدي

تعد المملكة العربية السعودية لأكبر طرح أولي للأسهم في التاريخ، بطرح ثلاثي في بورصات لندن ونيويورك وهونغ كونغ لأسهم أكبر شركة نفط في العالم من حيث الإنتاج: أرامكو، كما ذكرت صحيفة ديلي تلغراف في تقرير حصري لها الاثنين، ويتوقع أن يكون طرح أسهم أرامكو، الذي تقدر الصحيفة أن يكون العام القادم أو الذي يليه، أكبر بخمسة أضعاف من أكبر طرح أولي للسهم في التاريخ مع تقدير قيمة الشركة السوقية عند 2.5 تريليون دولار.

ويشير التقرير إلى أنه قد بدأ بالفعل الحديث مع شركات طاقة عملاقة لتدخل بنصيب في الشركة السعودية، منها إكسون موبيل وسينوبك الصينية وبي بي، ويعد طرح جزء من أسهم أرامكو مكونا أساسيا من رؤية السعودية 2030 التي أعلنها ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مؤخرًا.

ويشير تقرير الصحيفة البريطانية إلى أن بورصة لندن ربما تكون المستفيد الأكبر من الطرح مع الانزعاج العربي والإسلامي من تصريحات المرشح الرئاسي الجمهوري الأميركي دونالد ترامب، وأيضا بعد فوز صادق خان بمنصب عمدة لندن، وذكرت الصحيفة أن بنك جيه بي مورغان والمصرفي مايكل كلاين يتوليان الترتيب للطرح الأولي لأسهم أرامكو وبدأوا بالفعل البحث عن مشترين محتملين يدخلون بأنصبة مهمة في الشركة عند طرح الأسهم في السوق.

وتضيف أن هناك بعض التباين في تقدير القيمة السوقية للشركة وأن ذلك لن يكون دقيقا إلا وقت الطرح و احتياطيات أرامكو النفطية تظل ملكا للدولة التي تحصل نسبة 20 في المئة من الإيرادات مقابل حق الانتفاع إضافة إلى نسبة كبيرة من الضرائب.

وتبلغ احتياطيات أرامكو 260 مليار برميل من النفط، ورغم إنتاجها الكبير يوميا إلا أن حقولها الرئيسية تنضب بوتيرة أقل من المعدل العالمي. إذ تقول المملكة إن معدل النضوب في أكبر حقولها، حقل غوار، هو بنسبة 2 في المئة سنويا بينما معدل نضوب الآبار عالميا 4.5 في المئة، وينتج حقل غوار 5 مليون برميل يوميا من النفط، وتقول المملكة إنه لم ينضب سوى بنسبة 48 في المئة رغم أن النفط يستخرج منه منذ أربعينيات القرن الماضي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية  تستعد لطرح لأسهم أكبر شركة نفط من حيث الإنتاج السعودية  تستعد لطرح لأسهم أكبر شركة نفط من حيث الإنتاج



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 14:37 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تجد نفسك أمام مشكلات مهنية مستجدة

GMT 21:38 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

تعرفي علي طريقة إعداد وتحضير تشيز كيك كيكة الجزر

GMT 00:16 2018 الإثنين ,28 أيار / مايو

رونالدينيو يقرر الزواج بامرأتين في وقت واحد
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday