اعتماد الاقتصاد الروسي على النفط يقاوم خطة التنويع الحكومية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

فائض إيرادات صادرات البترول مصدر رئيسي لتحسين المعيشة

اعتماد الاقتصاد الروسي على النفط "يقاوم" خطة التنويع الحكومية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اعتماد الاقتصاد الروسي على النفط "يقاوم" خطة التنويع الحكومية

النفط والغاز
موسكو ـ فلسطين اليوم

كشفت بيانات جديدة نشرتها دائرة الإحصاء الفيدرالية الروسية، زيادة في اعتماد الاقتصاد الوطني على الخامات، لا سيما النفط والغاز، وذلك رغم سعي الحكومة الروسية لتنويع الاقتصاد. هذا ما كشفت عنه نتائج مراجعة لمؤشر الإنتاج الصناعي الروسي، في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة اعتمادها على فائض إيرادات صادرات النفط، التي ادخرتها في صندوق الثروة الوطني، مصدرًا رئيسيًا لتمويل التدابير الاجتماعية الرامية إلى تحسين مستوى معيشة المواطنين.

وبعد مراجعة لمؤشر الإنتاج الصناعي، على أساس عام 2018 كقاعدة لحساب المؤشر، قالت دائرة الإحصاء الفيدرالية الروسية في تقرير نشرته مؤخرًا، إن حصة إنتاج المواد الخام في هذا المؤشر ارتفعت من 34.3 في المائة حتى 38.9 في المائة، بعد إعادة الحساب مع اعتماد "2018 سنة أساس" عوضًا عن 2010. وفي الوقت ذاته، تراجع المؤشر الإنتاجي في جميع المجالات الأخرى وبصورة خاصة تراجع مؤشر الصناعات التحويلية والتعدين من 53.2 حتى 50.7 في المائة، باستثناء حصة إنتاج المشتقات النفطية، التي ارتفعت خلال 8 سنوات من 17 في المائة حتى 23 في المائة، ونمت كذلك حصة إنتاج الأدوية من 1.3 حتى 1.5 في المائة.

أما حصة الإنتاج المعدني فقد تراجعت من 16.5 حتى 15.8 في المائة، وكذلك تراجع إنتاج الآليات من 17.4 حتى 15.6 في المائة. كما نشرت دائرة الإحصاء مؤشر الإنتاج الصناعي عن شهر يناير (كانون الثاني) 2020، وقالت إنه سجل نموًا بمعدل 1.1 في المائة على أساس سنوي، إلا أنه أدنى من النتائج للفترة ذاتها في السنوات الماضية، حيث سجل مؤشر الإنتاج الصناعي نموًا بقدر 2 في المائة في يناير عام 2019، وبقدر 2.7 في المائة في يناير 2018.

في غضون ذلك، تعول الحكومة الروسية على فائض العائدات النفطية في تمويل تدابير الدعم الاجتماعي، التي وعد بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في رسالته السنوية أمام المجلس الفيدرالي، وتشمل توسيع الدعم للأسرة التي يوجد فيها أطفال، وتوسيع برنامج "رأس مال الأمومة"، بأن تحصل عليه الأم عند إنجاب المولود الأول أيضًا، مع تمديد الجزء الرئيسي من البرنامج، الذي يُصرف بموجبه "رأسمال الأمومة" وقيمته نحو 9 آلاف دولار لكل أم عند إنجاب المولود الثاني. ولم يكن تمويل تلك التدابير مدرجًا ضمن فقرات إنفاق الميزانية، ذلك أن إعلان بوتين عنها جاء بعد أن انتهت الحكومة الروسية من اعتماد الميزانية للعام الحالي وخطة الميزانية للعامين المقبلين، لذلك سارعت إلى البحث عن مصادر إضافية لتوفير نحو تريليوني روبل (31.32 مليار دولار)، الحجم التقديري لتمويل تنفيذ تدابير الدعم الاجتماعي الجديدة، خلال العام الحالي (2020).

وقال وزير المالية الروسية أنطون سيلوانوف في تصريحات مطلع الأسبوع الماضي، إن الجزء الأكبر الضروري من هذا التمويل ستحصل عليه الميزانية بفضل صفقة شراء حصة البنك المركزي الروسي في مصرف "سبير بنك"، الذي يُصنف أكبر مصرف روسي. إذ قررت الحكومة بدء الإنفاق من مدخرات "صندوق الثروة الوطني" التي تراكمت على حساب فائض عائدات صادرات النفط، وستخصص مبلغًا من تلك المدخرات لشراء حصة "المركزي" (50 في المائة زائد سهم) من أسهم "سبير بنك". وتقدر قيمة الصفقة بـ1.2 تريليون روبل (نحو 18.8 مليار دولار).

وتُلزم القوانين المركزي الروسي بتحويل 75 في المائة من أرباحه إلى الميزانية، ما يعني أن الحكومة ستحصل بهذا الشكل، عبر "المركزي"، على جزء من فائض العائدات النفطية المدخرة في الصندوق، لتستفيد منها بعد ذلك في توفير الجزء الأكبر من التمويل الضروري هذا العام لتنفيذ تدابير الدعم الاجتماعي الإضافية، و"تنفذ المهام دون الإخلال بقواعد الميزانية"، على حد تعبير الوزير.

قد يهمك أيضا : 

     تضارب الرؤى لمستقبل النفط تؤثر على الأسعار 6 بالمائة خلال أسبوع

  مناقشات سعودية ـ روسية تدعم أسعار النفط في مواجهة "كورونا"

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اعتماد الاقتصاد الروسي على النفط يقاوم خطة التنويع الحكومية اعتماد الاقتصاد الروسي على النفط يقاوم خطة التنويع الحكومية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 14:50 2019 الثلاثاء ,18 حزيران / يونيو

"الفار المكار"

GMT 18:04 2016 السبت ,03 كانون الأول / ديسمبر

سيمون تتحدث عن فيلم "يوم حلو ويوم مر" فى "بالعربى"

GMT 01:29 2020 السبت ,25 إبريل / نيسان

حركة طالبان "تتمسك بسلاحها" في شهر رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday