البرلمان العراقي يلزم وزارة النفط الاتحادية بإيقاف عمل كار في حقول كركوك
آخر تحديث GMT 12:30:36
 فلسطين اليوم -

كلفت "الشمال الاتحادية" بعمليات الإنتاج إضافة إلى لجنة تحقيق في الكميات المصدرة

البرلمان العراقي يلزم وزارة النفط الاتحادية بإيقاف عمل "كار" في حقول كركوك

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - البرلمان العراقي يلزم وزارة النفط الاتحادية بإيقاف عمل "كار" في حقول كركوك

النفط
بغداد - فلسطين اليوم

ألزم البرلمان العراقي وزارة النفط الاتحادية، إيقاف عمل شركة كار الكردية في حقول كركوك، وتكليف شركة نفط الشمال الاتحادية عمليات الإنتاج والتسويق، إضافة إلى تشكيل لجنة تحقيق في شأن كميات النفط المصدرة من المحافظة، فيما رفضت حكومة إقليم كردستان قرار البرلمان الاتحادي، إضافة إلى تعقّب أموال بيع النفط المهرّب مع إخضاع الصادرات لإشراف الشركة الوطنية، مؤكدة استعدادها للكشف عن صادراتها ووارداتها النفطية، وفق آلية جديدة شفافة.

وشهدت جلسة البرلمان التصويت على جملة قرارات ومشاريع قوانين، من بينها قرار يلزم الحكومة العمل على إعمار المناطق المتضررة من الحروب في محافظة البصرة. وأوضح النائب هاشم الموسوي أن الجلسة شهدت التصويت على قرار تشكيل لجنة تضم في عضويتها نواباً من لجان الطاقة والنزاهة والمال، للتحقيق في كميات النفط المصدرة من كركوك، على أن يتولى المصرف المركزي معرفة حجم الأموال المودعة، نتيجة تصدير النفط وتتبع مصير تلك الأموال والأسماء التي تستحوذ عليها، إضافة إلى هوية المصارف التي أودعت فيها الأموال.

وأضاف أن المجلس صوّت أيضاً على قرار نيابي يقضي بتشكيل لجنة تحقيق في شأن حوادث طوزخورماتو وضمان عودة النازحين إليها في شكل عاجل، ورصد الانتهاكات ومحاسبة المسيئين. وأشار الموسوي إلى أن اللجنة تضم لجان الأمن والدفاع والقانون وحقوق الإنسان والمهجرين والثقافة والإعلام>

من جهة أخرى، أعلنت النائب عن التحالف الوطني سميرة الموسوي، التصويت على قرار نيابي مقدم من قبلها يلزم وزارة النفط بإيقاف عمل شركة كار في حقول كركوك. وأضافت أن القرار تضمن الإيعاز بتكليف شركة نفط الشمال الإنتاج والتسويق، وأن يصدر النفط عبر شركة سومو، مع تشكيل لجنة تحقيقية من لجان الطاقة والنزاهة والمال للتحقيق في كميات النفط المصدرة، على أن يتعرف المصرف المركزي إلى حجم الأموال المودعة نتيجة تصدير النفط، ورفع تقرير مفصل عن أسماء الأشخاص والمصارف التي أودعت الأموال فيها.

وبحث رئيس البرلمان سليم الجبوري في مكتبه مع نائب رئيس الجمهورية إياد علاوي، في الأوضاع الأمنية والسياسية في العراق ومتطلبات المرحلة المقبلة في ظل التطورات الجارية على الساحة العراقية. وأفاد بيان لمكتب الجبوري بأن الاجتماع تطرق إلى سبل بلورة رؤى مشتركة لمواجهة المشكلات والأزمات وإيجاد حلول ترمي إلى تصحيح المسار السياسي وتعزز ركائز العملية الديموقراطية. واتفق الجبوري وعلاوي على ضرورة التركيز على دعم الجوانب الاقتصادية وتحسين الأوضاع الخدماتية والمعيشية للمواطنين، وتهيئة ظروف الاستقرار، خصوصاً إعادة النازحين وإعمار البنى التحتية للمدن المحررة.

في المقابل، أعلن رئيس حكومة إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع لحكومته في أربيل أمس، رفضه قرار البرلمان الاتحادي. وقال: نرفض إيقاف عمل شركة كار، وليس من حق البرلمان الاتحادي إصدار قرار إيقاف عمل الشركات في الإقليم.

وأضاف: توصلنا إلى آلية تدقيق لتحقيق الشفافية في الصادرات والواردات النفطية في الإقليم عبر شركتي ديلوت وأرستنك، اللتين تُجريان منذ العام الماضي بإشراف لجنة النفط والغاز في الإقليم، عملية تدقيق للكشف عن حجم الواردات والصادرات بالتفصيل، وناقشنا إيراداتنا المتوقعة للأشهر الستة الأولى من العام الحالي، وسنقوم بالإعلان عن محتوى تقرير الشركة قريباً. وفي شأن اتهامات بغداد بوجود عمليات تهريب نفط في الإقليم، قال بارزاني: مستعدون لتزويد بغداد بالبيانات، وسنقدم التسهيلات كافة للحوار إذا كانت جادة لدفع رواتب موظفي الإقليم .

وأعرب عن قلقه حيال عمليات التعريب الجارية في كركوك»، آملاً تدخل بغداد لوضع حد لتلك الممارسات. وأضاف: نرحب بقرار البرلمان الاتحادي تشكيل لجنة تحقيق في حوادث طوزخورماتو، وهو أمر مشجّع على أمل التوصل إلى نتائج ملموسة.

وإزاء استعداد الإقليم للانتخابات الاشتراعية المقبلة، قال بارزاني إن حزبه الديموقراطي وحليفه الاتحاد الوطني، سيقومان بمفاتحة القوى السياسية الكردستانية في شأن اقتراح خوض الانتخابات بلائحة موحدة، آملاً بتحقيق ذلك إذ سيعزّز من قوة ووحدة مطالبنا وثقلنا في بغداد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان العراقي يلزم وزارة النفط الاتحادية بإيقاف عمل كار في حقول كركوك البرلمان العراقي يلزم وزارة النفط الاتحادية بإيقاف عمل كار في حقول كركوك



 فلسطين اليوم -

لم تتخلى عن الصندل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية

كيم كرداشيان وشقيقاتها يتألقن بإطلالات ساحرة

واشنطن - فلسطين اليوم
ها هي النجمة كيم كارداشيان kim kardashian تتألق برفقة شقيقاتها ووالدتها باطلالات كاجوال وعصرية في الوقت عينه. فسحرتنا بجرأتها المعهودة واختيارها موضة الملابس الضيقة، في حين تألقت كورتني وكلوي بتصاميم جلدية فاخرة.انطلاقا من هنا، رصدنا لك اناقة النجمة كيم كارداشيان وشقيقاتها باطلالات ساحرة من خلال القطع المميزة التي تمايلن بها. فمن بدت الاجمل؟ في أحدث إطلالة لها في أسبوع الموضة، تمايلت كيم كارداشيان kim Kardashian بموضة اللون الاصفر الفاتح من خلال الفستان الضيق الذي يظهر مفاتن جسمها مع القصة التي تتخطى حدود الكاحل. فهذا التصميم الملفت بالياقة العالية والاقمشة المزمومة خصوصاً على منطقة الصدر جعل اطلالتها في غاية التميز، ولم تتخلى عن الصتدل المفرغ ذات السلاسل الرفيعة والذهبية التي تلتف على الكاحل لاستكمال أناقتك. بدورها اختارت والدة ك...المزيد

GMT 10:54 2020 الخميس ,20 شباط / فبراير

نصائح حول تصاميم أسرّة بطابقين لغرف الأطفال
 فلسطين اليوم - نصائح حول تصاميم أسرّة بطابقين لغرف الأطفال

GMT 07:13 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الثور" في كانون الأول 2019

GMT 07:20 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجوزاء" في كانون الأول 2019

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 22:28 2018 السبت ,10 شباط / فبراير

فوائد نبات "القسط الهندي" على صحة الإنسان

GMT 19:25 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار سيارة مرسيدس -بنز GL 500 في فلسطين

GMT 01:14 2015 الخميس ,03 كانون الأول / ديسمبر

جمال عقل يطلق كتابًا بـ300 رسمة عن القضية الفلسطينية

GMT 03:36 2015 الخميس ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

بذور الكتان ملين ومدر للبول ويفيد في علاج النزلات الصدرية

GMT 18:14 2014 الجمعة ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

هلع في شاطئ العراة لوصول قارب يحمل مهاجرين أفارقة

GMT 20:54 2016 السبت ,23 إبريل / نيسان

أسباب تقلصات الرحم في الشهر الثامن

GMT 02:21 2016 الثلاثاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

العنف يجتاح مدارس سورية وولاة الأمور عاجزون عن التصرف

GMT 18:37 2014 الإثنين ,15 كانون الأول / ديسمبر

افتتاح مركز التدريب المستمر الأول في كفر راعي

GMT 10:34 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن النقاش والجدال لتخطي الأمور

GMT 09:25 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

المكسيكية فانيسا بونس تُحرز لقب "ملكة جمال العالم 2018"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday