سلطة النقد تؤكد ارتفاع الإيرادات العامة والمنح رغم تراجع الضرائب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تطورات مالية الحكومة والدين العام للربع الثاني 2016

سلطة النقد تؤكد ارتفاع "الإيرادات العامة" والمنح رغم تراجع "الضرائب"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - سلطة النقد تؤكد ارتفاع "الإيرادات العامة" والمنح رغم تراجع "الضرائب"

محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا
رام الله - فلسطين اليوم

أصدرت سلطة النقد الفلسطينية تقرير تطورات مالية الحكومة والدين العام الحكومي للربع الثاني 2016، الذي يستعرض أهم المستجدات والتطورات على صعيد مالية الحكومة وأدائها خلال هذه الفترة، إلى جانب تحليل تفصيلي لتطورات الدين العام الحكومي "المحلي والخارجي" بما في ذلك المتأخرات، وانعكاساتها على استدامة وضع مالية الحكومة، بالإضافة لاستعراض أهم مؤشرات الدين العام الحكومي.

أظهر التقرير ارتفاع الإيرادات العامة والمنح خلال الربع الثاني 2016 مقارنة بالربع السابق، وذلك بالرغم من انخفاض كل من إيرادات الجباية المحلية والمنح والمساعدات الخارجية، حيث ارتفعت إيرادات المقاصة بنحو ملحوظ خلال هذه الفترة. إلى جانب ذلك ارتفع الإنفاق العام الفعلي "باستثناء الإنفاق على صافي الإقراض" بشكل ملحوظ خلال هذا الربع مقارنة بالربع السابق. وقد حقق الرصيد الكلي للمالية العامة "بعد المنح والمساعدات الخارجية" عجزاً بنحو 8.3 مليون شيكل خلال هذا الربع، مقارنة بفائض بلغ نحو 725.8 مليون شيكل خلال الربع السابق. كما شهد هذا الربع استقرار الدين العام الحكومي بشقيه المحلي والخارجي، بالإضافة إلى تراجع قيمة المتأخرات المترتبة على الحكومة خلال نفس الربع.

وارتفع حجم الإيرادات العامة والمنح بنحو 6.9% خلال الربع الثاني 2016 مقارنة بالربع السابق، ليبلغ حوالي 4.4 مليار شيكل، جراء ارتفاع إيرادات المقاصة بشكل ملحوظ نحو 40.2%. في حين تراجعت إيرادات الجباية المحلية بنحو 41.7% مقارنة بالربع السابق "تراجع الإيرادات الضريبية بنحو 38.3%، وتراجع الإيرادات غير الضريبية بنحو 27.2%". إضافة إلى تراجع المنح المساعدات الخارجية بنحو 1.4% مقارنة بالربع السابق.

وفي المقابل شهد الإنفاق العام الفعلي في الربع الثاني 2016 ارتفاعاً ملحوظاً بنحو 32.1% مقارنة بالربع السابق، ليبلغ نحو 4.4 مليار شيكل، وذلك على خلفية ارتفاع كل من نفقات الاجور والرواتب "بنحو 36.8%" والانفاق على بند غير الاجور "بنحو 36.6%"، والانفاق التطويري "بنحو 43.6%"، في حين انخفض الإنفاق على بند صافي الإقراض "بنحو 19.2%" خلال نفس الفترة.

وقد أدت التطورات على جانبي مالية الحكومة "الإيرادات والنفقات" إلى عجز كلي قبل المنح والمساعدات بنحو 606.7 مليون شيكل "يعادل 4.8% من الناتج المحلي الإجمالي"، في حين بلغ العجز الكلي بعد المنح والمساعدات نحو 8.3 مليون شيكل "يعادل 0.1% من الناتج المحلي الإجمالي".

من ناحية أخرى، ارتفع الدين العام الحكومي خلال الربع الثاني 2016 ارتفاعاً طفيفاً "بنحو 0.1%" ليبقى عند نفس مستواه تقريباً خلال الربع السابق في حدود 2.5 مليار دولار، أو ما يعادل 18.9% من الناتج المحلي الإجمالي. وتوزع هذا الدين بين دين محلي حكومي بقيمة 1,456.6 مليون دولار "10.9% من الناتج المحلي"، ودين حكومي خارجي بقيمة 1,073.6 مليون دولار "8% من الناتج المحلي" خلال نفس الفترة.

أما المتأخرات المترتبة على الحكومة فقد تراجعت خلال الربع الثاني 2016 بنسبة كبيرة، لتنخفض إلى نحو 35.2 مليون شيكل مقارنة بنحو 779.7 مليون شيكل خلال الربع السابق. ويعزى ذلك بشكل رئيس إلى الزيادة الملحوظة في إيرادات المقاصة والتي استخدم جزء كبير منها في سداد نسبة كبيرة من المتأخرات المتعلقة بالأجور والرواتب وبالمدفوعات المخصصة. وباعتبار المتأخرات المتراكمة على الحكومة ديوناً واجبة السداد، فإن نسبة الدين العام الحكومي بما يشمل المتأخرات المتراكمة قد بلغت نهاية الربع الثاني 2016 حوالي 46.4% من الناتج المحلي الإجمالي، وهو ما يزيد عن السقف المسموح به "40%" بحسب قانون الدين العام الفلسطيني لعام 2004.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطة النقد تؤكد ارتفاع الإيرادات العامة والمنح رغم تراجع الضرائب سلطة النقد تؤكد ارتفاع الإيرادات العامة والمنح رغم تراجع الضرائب



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:18 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 03:58 2017 الخميس ,01 حزيران / يونيو

ضيفي الكبدة إلى وصفة الأرز بالمكسرات لطعم لذيذة

GMT 18:01 2019 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

عالم الأمومة المفخخ

GMT 06:43 2018 الأربعاء ,21 شباط / فبراير

نيزات أميري أول قائد أوركسترا من النساء في إيران

GMT 18:48 2016 الأربعاء ,13 كانون الثاني / يناير

بورصة فلسطين تغلق تداولاتها على ارتفاع
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday