السلطات الصينية تكشف عن نيّتها رفع القيود على الاستثمار الأجنبي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أظهر مسح رسمي انكماش أنشطة المصانع في بكين

السلطات الصينية تكشف عن نيّتها رفع القيود على الاستثمار الأجنبي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - السلطات الصينية تكشف عن نيّتها رفع القيود على الاستثمار الأجنبي

لقاء بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأميركي دونالد ترامب
بكين - فلسطين اليوم

أعلنت السلطات الصينية الأحد، أنها ستخفف أو ترفع القيود على الاستثمار الأجنبي في 8 قطاعات جديدة بدءا من 30 يوليو/ تموز الجاري بعد أن قررت واشنطن وبكين إعادة إطلاق المفاوضات في حربهما التجارية.

ويقول المستثمرون الأجانب في الصين إنهم يلقون معاملة غير منصفة ويتعرضون لقيود تشمل الكثير من القطاعات، بينها النقل البحري وأنابيب خطوط الغاز والسينما وخدمات الترفيه والاتصالات، وأعلنت وزارة التجارة ولجنة التخطيط الاقتصادي التي تحظى بنفوذ أن القيود على الاستثمار الأجنبي في هذه القطاعات المذكورة «سيتم تخفيفها أو إلغاؤها»، ولدى الصين «قائمة سلبية» تحدد القطاعات المغلقة أمام الاستثمارات الخارجية أو الخاضعة لقيود مشددة، وفي 30 يوليو سيتم خفض تلك القائمة من 48 قطاعاً إلى 40 قطاعاً، حسب وزارة التجارة ولجنة التخطيط الاقتصادي.

يأتي هذا الإعلان غداة لقاء بين الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الأميركي دونالد ترامب على هامش قمة مجموعة العشرين السبت اتفقا في ختامه على إعادة إطلاق المحادثات التجارية التي توقفت في مايو/ أيار الماضي.

وتخوض الصين والولايات المتحدة حربا تجارية منذ العام الماضي وفرضتا رسوما جمركية على سلع بقيمة 360 مليار دولار، وطالب ترامب بكين بتطبيق إصلاحات هيكلية تضمن المساواة في المعاملة للشركات الأجنبية. وفي وقت سابق من هذا الشهر وعد رئيس الوزراء الصيني لي كيكيانغ بفتح سوق بلاده أمام الشركات غير الصينية.

وفي مارس/ آذار الماضي أقرت الصين قانونا يهدف إلى منح المستثمرين الأجانب مزايا الشركات الصينية نفسها في معظم القطاعات باستثناء المدرجة على «القائمة السلبية».

في غضون ذلك، وعلى صعيد المؤشرات الداخلية، أظهر مسح رسمي الأحد انكماش أنشطة المصانع في الصين أكثر من المتوقع في يونيو (حزيران) الماضي، بما يبرز الحاجة إلى تحفيز اقتصادي في ظل تشديد الولايات المتحدة الضغوط التجارية.
وحسب مسح مكتب الإحصاءات، سجل مؤشر مديري المشتريات الرسمي 49.4 نقاط في يونيو، دون تغير عن مايو. ويفصل مستوى الخمسين بين النمو والانكماش. وفي استطلاع أجرته «رويترز»، توقع المحللون بأن يظل المؤشر على جانب الانكماش، مرتفعا قليلا فحسب إلى 49.5 ليشير إلى استمرار الضغوط على الاقتصاد.

وأظهر مسح رسمي آخر تماسك أنشطة قطاع الخدمات بالصين في يونيو، رغم الضغوط المتزايدة على الاقتصاد بشكل عام جراء إجراءات تجارية أميركية أقسى.

أقرأ أيضًا : 

تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر العالمية تهوي 44 % إلى 136 مليارًا

وهبط مؤشر مديري المشتريات الرسمي للقطاع غير الصناعي إلى 54.2 نقطة، من 54.3 نقاط في مايو، لكنه ظل فوق مستوى الخمسين الفاصل بين النمو والانكماش.

وتسهم الخدمات بأكثر من نصف اقتصاد الصين، ويزيد رفع الأجور من القدرة الشرائية للمستهلكين الصينيين، لكن القطاع تراجع في أواخر العام الماضي مع تباطؤ الاقتصاد.

ونزل مؤشر مديري المشتريات المجمع الرسمي لشهر يونيو الذي يجمع بين قطاعي الصناعة والخدمات إلى 53.0 نقطة، من 53.3 نقلط في مايو، وأظهرت أحدث بيانات صادرة عن وزارة التجارة أن صناعة تعهيد الخدمات في الصين نمت بشكل مطرد خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2019. وبلغت قيمة عقود تعهيد الخدمات للشركات الصينية 482.01 مليار يوان (72.2 مليار دولار) خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى مايو الماضيين، بزيادة 19.3 في المائة على أساس سنوي.

ووصلت قيمة عقود تعهيد خدمات في الخارج إلى 306.11 مليار يوان، بزيادة 20.1 في المائة عن الفترة نفسها من عام 2018. وذكرت وزارة التجارة أن الصفقات دعمها النمو قوى لتعهيد الخدمات الإنتاجية، التي تشمل منصات الشراء والاختبار والتجارة الإلكترونية، فضلا عن التسويق وطرح العروض عبر الإنترنت.

وتابعت الوزارة أن قيمة عقود تعهيد الخدمات مع الشركات في الاتحاد الأوروبي قفزت بنسبة 24.9 في المائة لتصل إلى 30.57 مليار يوان، في حين سجلت قيمة العقود مع ألمانيا والمملكة المتحدة وفرنسا والسويد معدلات نمو مزدوجة الرقم. وأضافت الوزارة أن صفقات التعهيد التي نفذت مع دول الحزام والطرق بلغت قيمتها 30.98 مليار يوان، وأصبحت روسيا نقطة مضيئة جديدة، بحسب «شنخوا».

وفي سياق متصل، شهد الدين الخارجي غير المسدد للصين نمواً بطيئاً حتى نهاية مارس الماضي مع تحسن هيكل العملات، وفقاً لما ذكرت مصلحة الدولة للنقد الأجنبي.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» أمس عن المصلحة قولها إن حجم الدين بلغ 1.97 تريليون دولار حتى مارس، بزيادة 0.3 في المائة، أو ما قيمته 6.5 مليار دولار مقارنة مع نهاية العام الماضي. وقال وانغ تشيون يينغ، المتحدث باسم المصلحة، إن الصين شهدت نمواً مطرداً في طلب المستثمرين الخارجيين على السندات المحلية المقومة باليوان.
وساهم الدين الخارجي باليوان بشكل أساسي في زيادة الدين الخارجي خلال الربع الأول، حيث ارتفعت نسبته إلى إجمالي الدين الخارجي بواقع 0.8 نقاط مئوية، مقارنة مع عام 2018.
وذكرت المصلحة أن رصيد سندات الدين زاد في الربع الأول بنسبة 4.3 في المائة قياسا إلى نهاية العام الماضي، بما يمثل 22.6 في المائة من إجمالي الدين الخارجي غير المسدد.

قد يهمك أيضًا

 الأردن يتوقع زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي نحو 5% هذا العام

   مصـر تستهدف زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر %39

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات الصينية تكشف عن نيّتها رفع القيود على الاستثمار الأجنبي السلطات الصينية تكشف عن نيّتها رفع القيود على الاستثمار الأجنبي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 01:45 2017 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

بطولة كأس البحرين لسباق الخيل تنطلق في بريطانيا السبت

GMT 18:37 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

مفيدة شيحة تُهاجم غيتس خلال "الستات مايعرفوش يكدبوا"

GMT 07:55 2019 الأحد ,13 كانون الثاني / يناير

انتخاب نساء أكثر في الحكومات يُقدّم مساهمات حقيقية

GMT 13:31 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

الدكتور علي جمعة يقدم برنامج "فن الدعاء" على "CBC"

GMT 05:28 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

إنتاج علاج جديد للسرطان يمنع انتشار المرض

GMT 20:24 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

النجم حسن الفذ يُعلن عن استعداده لعرضه الفني الجديد

GMT 04:55 2015 الأحد ,27 كانون الأول / ديسمبر

أستاذ تاريخ يشبه إزالة "رودس" بتدمير داعش آثار سورية

GMT 10:11 2015 الجمعة ,23 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على أسرار جمال اللون الكحلي في زفافك

GMT 06:28 2017 الأحد ,04 حزيران / يونيو

7 أخطاء يجب عدم الوقوع بها في موضة الصيف

GMT 20:52 2020 الثلاثاء ,14 تموز / يوليو

طرق مذهلة لـ إخفاء الهالات السوداء بالمكياج
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday