فلسطين تحقق قفزة في مؤشر البنك الدولي لممارسة الأعمال للعام 2018
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عودة تعده إنجازًا توج العمل الجاد للحكومة لتطوير البيئة الاستثمارية

فلسطين تحقق قفزة في مؤشر البنك الدولي لممارسة الأعمال للعام 2018

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - فلسطين تحقق قفزة في مؤشر البنك الدولي لممارسة الأعمال للعام 2018

مؤشر البنك الدولي
رام الله _ فلسطين اليوم

 حققت فلسطين قفزة نوعية في مؤشر البنك الدولي لممارسة الأعمال للعام 2018، مسجلة تقدما بــ26 متقدمة إلى المرتبة العاشرة عربيا والــ 114 عالميا، من بين 190 دولة داخلة في تقييم المؤسسة الدولية.

وذكرت وزيرة الاقتصاد الوطني، عبير عودة، في مؤتمر صحافي عقدته في مركز الإعلام الحكومي في رام الله، إن فلسطين تقدمت 26 مرتبة عن العام السابق، لتحتل المرتبة 114 عالميا مقارنة بالمرتبة 140 في العام السابق، "وهو أعلى تقدم في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا".

وأضافت "جاء هذا الإنجاز نتاج عمل جاد ضمن خطة وزارة الاقتصاد الوطني وبتوجيهات من الحكومة الفلسطينية، سعيا لتطوير بيئة الأعمال في فلسطين، وتطوير الاقتصاد الوطني وتوفير بيئة تساهم في تعزيز وتنمية القطاع الخاص".

وأطلق البنك الدولي تقريره السنوي لممارسة الأعمال العام 2002، ويوفر بيانات حول مدى سهولة ممارسة أنشطة الأعمال، ويرتب الدول حسب مستوى أدائها، بناء على عدد من المؤشرات التي تتعلق بالأنظمة التجارية وحماية حقوق الملكية وغيرها، والتي يمكن مقارنتها عبر 190 اقتصادا، ويوصي بإصلاح التحسينات في كافة المجالات التي تغطيها مؤشرات التقرير بما يخص بيئة الأعمال.

وذكرت عودة أن تقدم فلسطين في هذا التقرير يعود إلى الإصلاح المستمر للبيئة التشريعية الناظمة للاقتصاد الفلسطيني، وتبسيط للإجراءات ذات الصلة بممارسة النشاط الاستثماري بما ينسجم مع الممارسات الدولية الفضلى، معتبرة الإصلاح الأبرز إصدار قانون ضمان الحقوق في المال المنقول في العام 2016، وإطلاق السجل الالكتروني الخاص به في ذات العام "لتصبح فلسطين الدولة الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تطبق هذا التشريع العصري".

وأضافت: أثمرت هذه الجهود تميز فلسطين كأول دولة عربية أطلقت سجل حقوق الضمان في الأموال المنقولة، مع الإشارة إلى أن اعتماد وتشريع قانون خاص ينظم عملية الإقراض بضمان الأموال المنقولة ليست تجربة فريدة أوجدتها فلسطين، بل هناك تجارب عديدة خاضتها دول أخرى منذ أعوام عدة.

وأشارت عودة إلى تفعيل دور اللجنة الوزارية المكلفة بالعمل على تحسين ترتيب فلسطين في تقرير الأعمال السنوي، وتبعها قيام وزارة الاقتصاد بتشكيل عدة لجان فنية للعمل على تنفيذ خطة عمل طموحة لتنفيذ الأنشطة الإصلاحية بتعاون مشترك مع مؤسسات حكومية وهيئات محلية، ليصب جميع ذلك في تحسين البيئة الاستثمارية وترتيب فلسطين في تقرير الأعمال، "الذي سيعمل بالتأكيد على جذب رؤوس الأموال لتستثمر في فلسطين ويعزز ثقة المستثمرين بوجود بيئة آمنة وجاذبة للاستثمار".

ولفتت وزيرة الاقتصاد الوطني إلى أن العمل لإنجاز قانون شركات فلسطيني عصري ومتطور، يشجع على الاستثمار ويتبنى مبادئ الحوكمة، ويستند إلى قاعدة موحدة من حيث الأحكام والإجراءات والفقه والتطبيق بين شقي الوطن، وذلك في سياق تحسين البيئة الاستثمارية والذي يعتبر أولوية رئيسية في عمل الحكومة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فلسطين تحقق قفزة في مؤشر البنك الدولي لممارسة الأعمال للعام 2018 فلسطين تحقق قفزة في مؤشر البنك الدولي لممارسة الأعمال للعام 2018



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 13:39 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ابتعد عن بعض الوصوليين المستفيدين من أوضاعك

GMT 09:32 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالإرهاق وتدرك أن الحلول يجب أن تأتي من داخلك

GMT 07:42 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحتاج إلى الانتهاء من العديد من الأمور اليوم

GMT 05:35 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

الملكة رانيا وبيلا حديد بسترة واحدة على "إنستغرام"

GMT 21:07 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شوارع بيروت تغرق في النفايات بسبب الامطار الغزيرة

GMT 07:21 2014 الجمعة ,31 كانون الثاني / يناير

زينة تلجأ إلى تحليل "DNA" لإثبات النسب لأحمد عز

GMT 09:17 2020 الجمعة ,26 حزيران / يونيو

«حماس» تتوارى عن الأنظار

GMT 00:10 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

عمار سلمان يعود لتدريب أهلي الخليل

GMT 23:49 2017 الأحد ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

شباب رفح يصارع القادسية والشجاعية يتحدى الهلال
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday