الاتفاق على إقراض وزراء المال في منطقة اليورو اليونان شريحة جديدة من المال
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

على ان تكون على دفعات بقيمة 10.3 بليون يورو

الاتفاق على إقراض وزراء المال في منطقة اليورو اليونان شريحة جديدة من المال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الاتفاق على إقراض وزراء المال في منطقة اليورو اليونان شريحة جديدة من المال

إقراض وزراء المال في منطقة اليورو
أثينا ـ فلسطين اليوم

اتفق وزراء المال في منطقة اليورو على صرف شريحة جديدة من القروض لليونان بقيمة 10.3 بليون يورو، وعلى سلسلة "تدابير تدريجية" لتخفيف عبء الديون عن أثينا، وقال رئيس مجموعة اليورو وزير المال الهولندي يورين ديسلبلوم في ختام اجتماع حاسم لكبار المسؤولين الماليين الـ 19 في منطقة اليورو، استمر نحو 11 ساعة في بروكسيل: "توصلنا إلى اتفاق، وهو أمر ما كنت لأتجرأ على أن أحلم به قبل شهر. هذه لحظة مهمة في البرنامج اليوناني الطويل الأمد بعدما عانينا من أزمة ثقة كبرى بيننا"، وقال وزير المال اليوناني يوكليدس تساكالوتوس: «إنها لحظة مهمة لليونان بعد كل هذا الوقت".

وتخطى وزراء مال منطقة اليورو الـ19 مرحلة في تنفيذ خطة المساعدة لليونان التي أقرت صيف عام 2015، وهي الثالثة منذ العام 2010. وبعدما نفذت أثينا الإصلاحات التي طلبت منها، قرر دائنوها الأوروبيون صرف قروض جديدة بقيمة 10.3 بليون يورو. وستُصرف شريحة أولى من هذه القروض قيمتها 7.5 بليون يورو اعتبارًا من تموز/يوليو المقبل، على أن تليها قروض أخرى لم تحدد قيمتها وتاريخ منحها. وستسمح هذه المبالغ للدولة اليونانية بتسديد ما راكمته من استحقاقات غير مدفوعة ومواجهة استحقاق لتسديد نحو 2.2 بليون يورو للبنك المركزي الأوروبي في 20 تموز/يوليو.

وقال المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي إن السلطات اليونانية برهنت عن مسؤولية، مشيرًا إلى إصلاح نظام التقاعد الذي أقر مطلع الشهر الجاري وتصويت البرلمان اليوناني أخيراً على مشروع قانون ينص على آلية تصحيح تلقائي للموازنة في حال حصول خلل، وتدابير إضافية لتسريع عمليات الخصخصة وزيادة الضرائب غير المباشرة. وهذه التدابير تثير معارضة شعبية، إذ تظاهر أكثر من 10 آلاف شخص ضدها نهاية الأسبوع الماضي في أثينا.

واتفق وزراء منطقة اليورو أيضاً على تدابير تهدف إلى تخفيف عبء الدين اليوناني الذي يرتفع إلى نحو 180 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، وهو الأعلى في منطقة اليورو، على أن تطبق «تدريجاً». وقال مدير قسم أوروبا في صندوق النقد الدولي بول تومسون خلال المؤتمر الصحافي الختامي إن «هذا القرار يفتح الطريق لمشاركة صندوق النقد الدولي في البرنامج، بشرط أن تؤدي التدابير المخصصة لتخفيف عبء الدين إلى جعله قابلاً للتسديد». وأضاف: «نرحب بإقرار الجميع الآن بأن الدين اليوناني غير قابل للتسديد».

وبقيت برلين، الدائن الأكبر لليونان، لفترة طويلة معارضة لأي تخفيف للديون اليونانية قبل انتهاء برنامج المساعدة الثالث عام 2018، أو تحديداً قبل الانتخابات التشريعية الألمانية عام 2017. لكن ألمانيا كانت مصرّة أيضاً على مشاركة صندوق النقد الدولي في البرنامج، إذ تعتبر أن هذه المؤسسة المالية التي تتمتع بخبرة كبيرة في مجال عمليات الإنقاذ المالي، تشكل ضمانة للصرامة في تنفيذ الاتفاقات.

وكان وزير المال الألماني فولفغانغ شويبله حذر قبل انعقاد الاجتماع في بروكسيل من أن غياب مشاركة صندوق النقد الدولي، سيعني غياب البرنامج، وردًا على أسئلة الصحافيين حول تقرير أصدره الصندوق عن تخفيف الديون اليونانية، قال: "لدينا مواقف مختلفة، لكننا لسنا على خلاف"، وشدد الصندوق الضغط على الأوروبيين عشية هذا الاجتماع، بنشره الوثيقة التي طالب فيها بتخفيف غير مشروط لعبء الدين اليوناني.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الاتفاق على إقراض وزراء المال في منطقة اليورو اليونان شريحة جديدة من المال الاتفاق على إقراض وزراء المال في منطقة اليورو اليونان شريحة جديدة من المال



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:13 2019 الثلاثاء ,22 كانون الثاني / يناير

ترامب يكشف عن تقدُّم في المفاوضات مع بكين

GMT 05:16 2018 الأحد ,13 أيار / مايو

جون لويس تكشف أسرار عن منزلها الجورجي

GMT 15:30 2018 الإثنين ,18 حزيران / يونيو

جوندوجان يحسم موقفه بشأن رحيله من مانشستر سيتي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday