إيران ترفع مستوى التبادل التجاري مع الصين إلى 600 بليون دولار خلال 10 أعوام
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

خامنئي يدعو بكين إلى تأسيس علاقات ثنائية أوثق في مجالي الأمن والطاقة

إيران ترفع مستوى التبادل التجاري مع الصين إلى 600 بليون دولار خلال 10 أعوام

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إيران ترفع مستوى التبادل التجاري مع الصين إلى 600 بليون دولار خلال 10 أعوام

الرئيس الصيني شي جين بينغ
طهران ـ مهدي موسوي

رفعت إيران والصين مستوى تعاونهما الاقتصادي إلى 600 بليون دولار خلال 10 أعوام، وذلك بعد أسبوع على بدء تطبيق الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى، وبينها الصين، والذي ينصّ على رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران.

وجاء ذلك على هامش زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لطهران، السبت الماضي، ولقائه نظيره الإيراني حسن روحاني.

ورافق الرئيس الصيني وفد بارز ضم 6 وزراء و3 نواب لوزراء، وقّعوا 17 وثيقة ومذكرة تعاون، علمًا بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 52 بليون دولار العام الماضي.

ودعا الزعيم الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، إلى تأسيس علاقات اقتصادية وأمنية أوثق مع الصين، لاسيما في مجال الطاقة.

ونقل الموقع الرسمي لخامنئي، قوله خلال اجتماع مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، أن إيران هي أكثر دولة يمكن الاعتماد عليها في المنطقة للحصول على الطاقة؛ لأن الأجانب لن يمكنهم أبدًا التأثير على سياستها في هذا الشأن، الأميركيون ليسوا أمناء في الحرب على التطرف في المنطقة، مطالبًا بمزيد من التعاون بين إيران والصين.

وأعلن روحاني أنه ناقش مع أول رئيس صيني يزور إيران منذ 14 عامًا، العلاقات الاستراتيجية بين بلديهما، واتفقا على تنظيمها لمدة 25 عامًا، وقال في مؤتمر صحافي مشترك أعقب توقيع الوفدين وثائق واتفاقات ثنائية: إننا مسرورون لتنفيذ الرئيس الصيني زيارته في ظروف تاريخية وبعد تنفيذ الاتفاق النووي.

ورغم أن زيارة شي كانت اقتصادية، طلب لقاء مرشد الجمهورية الإيرانية، علي خامنئي، على غرار ما فعل نظيره الروسي فلاديمير بوتين في طهران الشهر الماضي؛ من أجل توفير الغطاء السياسي لتعاونه الاقتصادي مع طهران وسط تنافس غربي لدخول السوق الإيرانية في مرحلة ما بعد الاتفاق النووي.

وأشار روحاني إلى أن محادثاته مع شي تناولت القضايا العلمية والتقنيات الحديثة والسياحة والأمن والدفاع، فضلاً عن قضايا التطرف والعنف والخلافات التي طرأت على العلاقات مع بلدان منطقة الشرق الأوسط، مضيفًا: بحثنا آلية إرساء الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط، والتشاور مع الدول التي تعاني من ظاهرة التطرف ومساعدتها، وبينها أفغانستان والعراق وسورية واليمن.

واتفقت الصين وإيران على تعزيز التعاون الثقافي والسياحي، وتطوير مشاريع الطاقة، وإيجاد حزام اقتصادي وإحياء طريق الحرير التجاري، كما تشارك الأولى في إعادة تشغيل مفاعل "آراك" لإنتاج الماء الثقيل؛ استنادًا إلى الاتفاق النووي الموقّع بين إيران والدول الكبرى، في وقت تتطلع إلى دخول صناعة المفاعلات النووية الإيرانية.

هذا ويتوجَّه روحاني مع وفد كبير يضم سياسيين ورجال أعمال إلى إيطاليا وفرنسا، في أول زيارة رسمية له إلى أوروبا بعد رفع العقوبات الدولية، وسيلتقي على غداء عمل نظيره الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، قبل أن يجري محادثات مع رئيس الوزراء ماتيو رينزي، ويلقي خطابًا أمام منتدى اقتصادي، كما سيلتقي البابا فرنسيس، علمًا بأن الرئيس محمد خاتمي كان آخر رئيس إيراني يزور الفاتيكان العام 1999.

وبعد إيطاليا، يجري الرئيس الإيراني محادثات في فرنسا مع نظيره فرنسوا هولاند، بينما تأمل باريس في العودة بقوة إلى إيران.

وكانت شركتا «رينو» و»بيجو» للسيارات شريكتين مفضلتين لإيران، لكنهما باتتا لا تسيطران إلا على 30% من سوق السيارات في إيران التي تنتج 1.1 مليون آلية حاليًا، لكنها تطمح إلى زيادة العدد إلى 1.6 مليون هذا العام، ثم إلى 3 ملايين بالتعاون مع منتجين أوروبيين وآسيويين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إيران ترفع مستوى التبادل التجاري مع الصين إلى 600 بليون دولار خلال 10 أعوام إيران ترفع مستوى التبادل التجاري مع الصين إلى 600 بليون دولار خلال 10 أعوام



إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:18 2019 الخميس ,07 آذار/ مارس

تعرف على طريقة تنظيف الفرن الكهربائي

GMT 23:00 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

تعرفي علي أخطاء شائعة تفعلينها تدمر شعرك وتمنع نموه

GMT 02:32 2015 الخميس ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

باحثون يتوصلون إلى أسباب شعور المرأة الحامل بالغثيان

GMT 05:21 2016 الخميس ,29 كانون الأول / ديسمبر

ريو دي جانيرو تشتهر بالشواطئ الذهبية والمعالم الأثرية

GMT 01:46 2016 الإثنين ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

دوناتيلا فيرساتشي تشرح أسباب رفضها لمصممي الأزياء الذكور
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday