تسهيلات جديدة على حركة الأفراد والبضائع عبر معابر قطاع غزة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الشروع في إعداد خطة شاملة لبرنامج إعادة الإعمار

تسهيلات جديدة على حركة الأفراد والبضائع عبر معابر قطاع غزة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - تسهيلات جديدة على حركة الأفراد والبضائع عبر معابر قطاع غزة

معبر كرم أبوسالم
غزة ـ محمد حبيب

أعلن رئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية، حسين الشيخ، اليوم السبت، أنه سيتم البدء في اتخاذ إجراءات جديدة خلال أيام تتعلق بحركة الأفراد والبضائع على معابر قطاع غزة، مؤكدًا أن هذه الإجراءات تأتي بعد الاتفاق على كافة تفاصيلها مع الجانب الإسرائيلي.

وأوضح الشيخ عبر صفحته على موقع "فيسبوك" أن الإجراءات الجديدة تشمل توسعة معبر كرم أبوسالم ليتسع لأكثر من 700 شاحنة يومًيا، مشيرًا إلى أن الجانب الفلسطيني بدأ في إعداد طاقم للعمل على معبري كرم أبوسالم وبيت حانون.

ولفت الشيخ إلى أن الإجراءات الجديدة تشمل أيضًا إعداد قوائم بأسماء طلبة قطاع غزة الراغبين بالالتحاق بالجامعات خارج الوطن وكذلك الطلبة الراغبين بالالتحاق في جامعات الضفة، إضافة إلى عودة الزيارات العائلية بين شطري الوطن، والسماح لرجال الأعمال بالتنقل بين الضفة والقطاع.

وأضاف الشيخ أنه سيتم البدء خلال الفترة القادمة بتصدير المزروعات والأسماك من قطاع غزة.

وأكد الشيخ على الشروع بإعداد خطة شاملة لبرنامج إعادة الإعمار وآلية إدخال مواد البناء والحديد والآليات والمعدات الثقيلة إلى قطاع غزة، وذلك مع كافة الجهات المختصة.

من جهته؛ أشار مدير العلاقات العامة والإعلام في غرفة تجارة وصناعة محافظة غزة، الدكتور ماهر الطباع، إلى إدخال 3799 شاحنة ما بين الفترة 28 آب/ أغسطس الماضي إلى 15 أيلول/ سبتمبر الحالي منها 969 شاحنة مساعدات ما يعني حجم شاحنات المساعدات 30% من حجم الواردات إلى غزة.

وأوضح الطباع أن متوسط عدد دخول الشاحنات 189 في اليوم، مشيرًا إلى إدخال قرابة الـ 1400 طن أسمنت خلال الفترة من 2 إلى 15 أيلول/ سبتمبر للمؤسسات الدولية جميعها دخلت لمشاريع سابقة .

وبيّن الطباع أن معبر أبو سالم قبل الحرب كان فيه حصة أكبر للقطاع الخاص نتيجة انخفاض كميات المساعدات والآن أصبحت زيادة على عدد شاحنات المساعدات على حساب القطاع الخاص.

وفيما يتعلق بإدخال مواد البناء إلى القطاع، أوضح أن "الاتفاق المعلن عنه سيكون هناك رقابة صارمة على كافة تفاصيل دخول مواد البناء وستكون قاعدة بيانات مطلعة عليها إسرائيل للمشاريع التي سوف يستخدم فيها الأسمنت الوارد إلى غزة بالإضافة إلى العديد من القيود".

وأكد الطباع أنه "في حال وجود رقابة على مواد البناء للقطاع لن تكون هناك عملية إعمار حقيقية لأن القطاع لا يحتاج فقط للإعمار بل يحتاج لعمليات تنموية"، مطالبًا بفتح كافة المعابر مع قطاع غزة وإدخال ما يزيد عن ألف شاحنة يوميا من جميع السلع.

ووصف الطباع الأوضاع الاقتصادية بعد العدوان بـ"الكارثية"، متوقعًا تجاوز معدلات البطالة 55%.

يذكر أن الاحتلال الإسرائيلي أغلق كافة المعابر مع غزة باستثناء معبرين وهما معبر أبوسالم التجاري ومعبر بيت حانون "ايرز"، فيما أغلق خلال السنوات الماضية كل من معبر كارني وناحل عوز وصوفا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تسهيلات جديدة على حركة الأفراد والبضائع عبر معابر قطاع غزة تسهيلات جديدة على حركة الأفراد والبضائع عبر معابر قطاع غزة



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:49 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الوضع العام لا يسمح ببدء أي مشروع جديد على الإطلاق

GMT 22:43 2016 السبت ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

سيارة "تيغوان" تحوَّل إلى سيارة منافسة لـ"بي ام دبليو X6"

GMT 13:43 2016 الجمعة ,16 أيلول / سبتمبر

كيفية التخلص من مشكلة انتفاخ العينين

GMT 04:15 2018 الخميس ,31 أيار / مايو

"فلسطين مع الحب" مهرجان سينمائي في بركسيل

GMT 00:39 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أنغام تكشف سر ظهورها المتألق دائمًا في حفلاتها الموسيقية

GMT 16:24 2017 الأربعاء ,07 حزيران / يونيو

دوري أبطال أوروبا يُحدِّث صدعًا بين غريزمان وفاران
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday