انطلاق تصوير مسلسل هارون الرشيد في الإمارات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

من جوانب معينة لا تتفرد بها السياسة والسلطة

انطلاق تصوير مسلسل "هارون الرشيد" في الإمارات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - انطلاق تصوير مسلسل "هارون الرشيد" في الإمارات

عمليات تصوير مسلسل "هارون الرشيد"
القاهرة_إسلام خيري

انطلقت في أبو ظبي عمليات تصوير مسلسل "هارون الرشيد"، من إنتاج شركة غولدن لاين ديالا الأحمر ونايف الأحمر، وإخراج عبد الباري أبو الخير، وتأليف عثمان جحى والمخصص للعرض في شهر رمضان من العام الحالي.انطلاق تصوير مسلسل هارون الرشيد في الإمارات

ويتناول المسلسل حياة الخليفة العباسي هارون الرشيد من جوانب معينة لا تتفرد بها السياسة والسلطة وحسب وإنما كنموذج للرجل العربي في ذلك العصر، الرجل المنفتح المتحرر والمندفع لدعم العلم والمعرفة، إضافة إلى تناول سياسته في قصره وكيفية إدارته لدولته المترامية الأطراف.انطلاق تصوير مسلسل هارون الرشيد في الإمارات

ويمتزج الخيال بالحقيقة من خلال كاتب العمل عثمان جحى والذي اضطر للبحث لقرابة السنة عن مراجع فيها وثائق تعيد الاعتبار بعض الشيء لهارون الرشيد صاحب الشخصية الجدلية في تاريخ العرب والإسلام.

ويشارك في العمل نخبة من نجوم الدراما العربية ومن بلدان مختلفة ومتعددة وقد اتخذ مخرج العمل من قصر السراب في أبو ظبي مكانا لتصوير حياة السلطة لهارون الرشيد، فيما تستمر عمليات التصوير حتى منتصف شهر رمضان المقبل وفق تقديرات المخرج عبد الباري.انطلاق تصوير مسلسل هارون الرشيد في الإمارات

وأكد مخرج المسلسل أن الفترة التي يتناولها العمل هي ما بين 170 و185 للهجرة أي 15 عاما من حياة هارون الرشيد السياسية، ويضيف المخرج بأن العمل يحاول رصد مجريات داخل القصر دونها التاريخ وعلاقته بمحيطه والمؤامرات التي أحكيت ضده للسيطرة على السلطة، إضافة لإنجازاته في ميادين العلم والمعرفة والتمدد السياسي والعسكري الذي حققه طيلة سنوات حكمه.

كما وأشار أبو الخير إلى شمول العمل الجوانب الإنسانية المتعلقة بهارون الرشيد وكذلك بالشخصيات المحيطة به، لافتا أن العمل ليس تأريخا للأحداث بل محاولة لدخول عمق كل شخصية.
وختم أبو الخير بالقول:" نحن هنا نقدم قراءة مختلفة للتاريخ بمعنى أننا نأخذ النتائج ونقرأ شخصياتها ولماذا فعلت ذلك.. بمعنى أدق نحن نجري دراسة على الحالة السيكولوجية لكل شخصية".انطلاق تصوير مسلسل هارون الرشيد في الإمارات

أما كاتب العمل عثمان جحا فاعترف بأنه لا يستطيع تقديم كل شيء عن هارون الرشيد في ظرف 30 حلقة لكنه في الوقت نفسه سعى إلى تقديم الشخصية بحالتها النفسية، وحول ذلك كشف عن أنه استند إلى علم النفس المعاصر ليقدم أفعال هارون الرشيد أو المنسوب له مع مبررات قيامه بها.

ورأى جحا أنه مؤمن أن هارون الرشيد شخصية ظلمها التاريخ كثيرا:" لذلك حاولت القيام بما أمكنني لرفع الظلم عن هذه الشخصية قدر إمكاني، وهذا اضطرني للعودة لمراجع كثيرة وطيلة عام كامل حتى خرجت بتصور عن شخصية لم تكن دموية ومحبة للعلم والمعرفة".

وحول نسبة الخيال في السيناريو قال جحا:" امتزجت الأمور بين الخيال والواقع لكن كل ذلك في إطار تقديم الحقائق المزودة بمبررات وقوعها"، ويتناول العمل ثلاثية الثقافة من بوابة الشعر العباسي، والترفيه من بوابة الغناء في ذلك العصر، وصورة المرأة العربية الفاعلة والتي تألقت في زمن هارون الرشيد على نحو غير مسبوق وغير ملحوق في التاريخ العربي، إضافة إلى قصص الحب التي لا تقل عن صراعات السلطة آنذاك.

ويؤدي قصي حولي دور البطولة بشخصية هارون الرشيد ويشاركه البطولة عابد فهد وعبد المحسن النمر وياسر المصري وحبيب الغلوم وكاريس بشار وكندا حنا وأسيل عمران وسمر سامي ونادرة عمران  ديما الحايك وديمة بياعة ونضال نجم وديمة الجندي وريم غزالي  وسحر فوزي ورهف الرحبي  وآخرون.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق تصوير مسلسل هارون الرشيد في الإمارات انطلاق تصوير مسلسل هارون الرشيد في الإمارات



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 21:45 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

العواصف والبرق في سماء يعبد قضاء جنين

GMT 03:23 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

باول يبيّن أن "الفيدرالي" يخطط لرفع الأسعار

GMT 04:35 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

الابتعاد عن تناول القهوة في الصباح لتجنب الإصابة بالتعب

GMT 08:51 2016 الجمعة ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

عرض "أفلام العنف" ضد المرأة الأفريقية بسينما الهناجر

GMT 14:01 2016 الإثنين ,10 تشرين الأول / أكتوبر

"كيا" تقدم نسختها الجديدة "ريو" في معرض باريس للسيارات

GMT 01:51 2016 الثلاثاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

رامز أمير يوقّع عقد "كفر دلهاب" للعودة إلى السباق الرمضانيّ

GMT 09:59 2016 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

"ترنيمة سلام" و"شخصيات مصرية فذة" الأكثر مبيعًا

GMT 10:44 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

مورينيو يفسر انهيار البايرن أمام ليفربول
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday