أعراض وأسباب الوصول إلى اليأس للرجال
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

تنخفض الرغبة الجنسية ويصبح المزاج حادًا

أعراض وأسباب الوصول إلى "اليأس" للرجال

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أعراض وأسباب الوصول إلى "اليأس" للرجال

سن اليأس
واشنطن ـ عادل سلامة

نلاحظ في كثير من الأحيان أنَّ الرجل في منتصف العمر، يصبح حاد الطباع، ويغضب ويثور من أقل شيء، ويصبح كثير النوم، وتنخفض رغبته الجنسية، وكلها علامات تشير إلى أنَّ الرجل قد بلغ "سن اليأس"، شأنه كشأن النساء.

وتنخفض مستويات الهرمونات الجنسية لدى الرجال والنساء عند تقدم العمر، وقد يتسبب عند النساء في ظهور علامات انقطاع الطمث، وما يصاحبها من أعراض. ومن ناحية أخرى يتسبب انخفاض هرمون التستوستيرون عند الرجال إلى ما يعادلها من مشاكل صحية، أو أعراض سن اليأس عند الرجال.

ويعزي بعض الخبراء المشاكل الصحية التي يتعرض لها الرجال في منتصف العمر، إلى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، وتتعدد المشاكل الصحية لدى الرجال بدءً من  انخفاض الطاقة وضعف التركيز وحتى "التثدي" عند الرجال، وعدم القدرة على التهيج الجنسي، والعجز الجنسي.

ويعتقد الخبراء أنَّ واحد من كل خمسة رجال في الخمسينات من عمرهم، يجب أن يخضعوا لعلاج بدائل هرمون تستوستيرون لاستعادة قوة والحيوية.

وارتفع معدل الاستعانة بالعلاج ببدائل الهرمون الذكري (HRT)، على مدى العقد الماضي، وتضاعفت الوصفات الطبية لهرمون التستوستيرون والمواد الهلامية والحقن، إلى 300 ألف وصفة في العام.

وتُعد ظهور أعراض سن اليأس عند الرجال، موضوع مثير للجدل، ويؤكد الخبراء أنَّ ارتفاع شعبية العلاج التعويضي بالهرمونات بين الذكور يعكس ببساطة التسويق المكثف من قبل القائمين على صناعة الأدوية.

ويقول استشاري الغدد الصماء في مستشفى "رويال فيكتوريا" في نيوكاسل أبون تاين، الدكتور ريتشارد كوينتون، إنَّ شركات الأدوية تُعلن بشكل مباشر عن العلاج التعويضي بالهرمونات، في الولايات المتحدة.

إذ ينفق الرجال ما يقرب من 2.5 مليار جنيه إسترليني على بدائل هرمون التستوستيرون، بالرغم من عدم وجود بيانات بشأن سلامة هذه الأدوية على المدى الطويل، وحقيقة أن الأعراض لا تتحسن دائمًا.

ويشير مدير وحدة أبحاث الذكورة في مانشستر، الباحث فريد وو، إلى أنَّ الأعراض بالنسبة لمعظم الرجال، تعزى إلى انخفاض التيستوستيرون، مضيفًا أنَّ أعراض سن اليأس للذكور هي في الواقع أعراض طبيعية غير صحية للتقدم في العمر، تلفت إلى عدم اعتناء الرجال بأنفسهم.

وأوضح "وو" أنَّ الرجال البدناء الذين يعانون من انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، بإمكانهم رفعه إلى مستويات طبيعية عندما يخسرون المزيد من الوزن، الأمر الذي يشبه حالة مريض السكر عندما يتحكم في وزنه، وبالتالي يخفف من هذا المرض.

وأكد رئيس كلية الطب في جامعة أديلايد، الأستاذ غاري ويتيرت، أنَّ العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على تراجع مستويات هرمون تستوستيرون، تشمل الاكتئاب والإفراط في شرب الكحول.

وينجم انخفاض التستوستيرون عادة عن التغييرات في نمط الحياة الصحية والبدنية والعقلية للرجل، التي تحدث عادة مع تقدمهم في السن, وهناك أيضا سؤال صعب بشأن مستويات هرمون التستوستيرون غير الصحية في الجسم.

وللإجابة على هذا السؤال يمكن أن تختلف مستويات هرمون التستوستيرون خلال اليوم، وعلى مدى العمر، ويتراوح المعدل الطبيعي للهرمون الذكري مابين 10.4 إلى 41.6 نانومول لكل لتر دم.

وشددت الباحثة الخبيرة في النشاط النفسي والجنسي في مركز تافيستوك للعلاقات الزوجية في لندن، ماريان أوكونور، على أنَّه من المستحيل تحديد ما هو المستوى الصحي من هرمون التستوستيرون.

وأضافت: الرجال من الممكن أن يتمتعوا بصحة جيدة ونشاط جنسي، حتى  مع الانخفاض النسبي لمستوى هرمون التستوستيرون.

ويعاني عدد كبير من الرجال في منتصف العمر من انخفاض مستوى التيستوستيرون، ولكن يُصر المتخصصون أنَّ البدائل الهرمونية تشكل جزءً واحدًا من العلاج، وأن 2 من كل 100 رجل، يحتاجون إلى علاج بالهرمونات، لأنَّ لديهم اضطراب حقيقي، وقصور في نشاط الغدد التناسلية، ما يعني أنَّ الخصيتين لا تنتج هرمون التستوستيرون نتيجة لمرض أو ضرر.

وأيدت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)،  فكرة أنَّ الرجال الذين يعانون من قصور معين، هم من يستحقون العلاج فقط بالبدائل الهرمونية.

وشددت على ضرورة أن تشتمل هذه الأدوية على تحذيرات طبية، بشأن  ارتفاع الخطر المحتمل للإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أعراض وأسباب الوصول إلى اليأس للرجال أعراض وأسباب الوصول إلى اليأس للرجال



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 05:52 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن سلمان يلتقط صور"سلفي" في "الفورميلا أي"

GMT 21:19 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الجزائري بدون نصر الدين خوالد أمام نيجيريا

GMT 07:34 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

"مهند التركي" سعيد بوصول عدد متابعيه إلى مليون معجب

GMT 08:29 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

إليك موضة البليزر مع الحزام لإطلالة شتوية أنيقة

GMT 01:59 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

شيرين رضا تكشف تفاصيل شخصيتها في فيلم "فوتوكوبي"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday