إشعاعات الهواتف الخلوية تؤدي إلى تلف الحمض النووي
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

استخدامها لأوقات طويلة يزيد من فرص الإصابة بالأورام

إشعاعات الهواتف الخلوية تؤدي إلى تلف الحمض النووي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - إشعاعات الهواتف الخلوية تؤدي إلى تلف الحمض النووي

الهواتف الخلوية
لندن ـ كاتيا حداد

كشفت دراسة جديدة أن الهواتف المحمولة تشكل خطرا حقيقيا على صحة الإنسان وتلحق الضرر بالحمض النووي، حيث يشير الباحثون إلى أن الإشعاع من الأجهزة اللاسلكية مثل الهواتف المحمولة وأجهزة التابلت، يؤدي إلى مجموعة من الأمراض الصحية الخطيرة، مثل السرطان وأمراض المخ مثل الشلل الرعاش والزهايمر.

ويزعم الباحثون أن هذا الإشعاع يسبب حالة اختلال التوازن بين المظاهر النظامية لأنواع الأكسجين التفاعلية أو ما يعرف باسم "الإجهاد التأكسدي" في الجسم.

وتعتبر الأكسدة عملية مدمرة ترتبط ارتباط وثيق بالأمراض الإنتكاسية، وفحصت الدراسة الجديدة البيانات التجريبية بشأن آثار الإشعاع الناتج عن الموجات اللاسلكية في الخلايا الحية، وتركز بشكل رئيسي كيف يؤدي الهاتف النقال إلى تلف الحمض النووي.

ويؤكد الطبيب إيغور ياكيمينكو، من الأكاديمية الوطنية للعلوم في أوكرانيا، أن الأكسدة الناتجة عن التعرض للموجات اللاسلكية يمكن أن يفسر الصلة بين الأجهزة اللاسلكية والسرطان، موضحًا أن التعرض لفترات طويلة إلى الإشعاع الناتج عن الهواتف النقالة يؤدي إلى اضطرابات طفيفة أخرى مثل الصداع، والتعب، وتهيج الجلد.

ويستند إيغور في افتراضه حول أنواع الأكسجين التفاعلية، وهي عبارة عن الجزيئات المتفاعلة كيميائيًا، وتحتوي على الأوكسجين، كما إنها تلعب دورا مهما في الإشارات الخلوية والسيطرة على الأوضاع الداخلية مثل درجة الحرارة، وعندما تزداد مستويات أنواع الأكسجين التفاعلية بشكل كبير، قد تلحق ضررا كبيرا للهياكل الخلوية، والمعروف باسم "الإجهاد التأكسدي".

وتشير الدراسة إلى أنه في حين يتم إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية في الخلايا نتيجة التأثر بالبيئات عدوانية، ويمكن أن يتم إثارتها أيضًا عن طريق الإشعاع اللاسلكي العادي، ويوضح إيغور أن هذه البيانات هي دلالة واضحة على المخاطر الحقيقية لهذا النوع من الإشعاع على صحة الإنسان.

وأكد في حواره لصحيفة "نيويورك دايلي نيوز" أن استخدام الهاتف لمدة 20 دقيقة يوميًا لمدة خمسة أعوام، يزيد من خطر تطور أحد أورام المخ بمقدار ثلاثة أضعاف، كما أن استخدام الهاتف ساعة يومياً لمدة أربعة أعوام يزيد من خطر الإصابة ببعض الأورام من ثلاث إلى خمس مرات.

وذكر إيغور أنه حصل على هذه النتائج بناءً على الدراسة التي أجريت على البالغين الذين استخدموا الهواتف المحمولة لمدة 10 أعوام، وأضاف "يختلف الوضع بشكل كبير على الأطفال الذين يستخدمون الهاتف الخلوي في مرحلة الطفولة، لأن أجسامهم أكثر حساسية للعوامل الخطرة، التي ستستمر مدى الحياة".

وعلى الرغم من انخفاض خطر الإصابة بسرطان المخ، أكد أنه لا تزال هناك الحاجة للرعاية الصحية، وذلك لأن بعض الآثار الصحية تظهر خلال العقود المقبلة، ولذلك يدعو إيغور وزملائه إلى إتباع نهج وقائي، مثل استخدام الهواتف المحمولة بصورة أقل وذلك في سبيل إبعاد الإشعاع عن منطقة الرأس، وتعتبر هذه الدراسة التي نشرت في مجلة "علم الأحياء والطب الكهرومغناطيسية"، هي الأحدث في اكتشاف تأثير الهاتف المحمول على المدى الطويل.

وجاءت هذه الدراسة بالتعاون بين العلماء في جامعة "إنديانا" وجامعة "شرق فنلندا" وجامعة "كامبيناس" في البرازيل، وفشلت معظم الدراسات على مدى الأعوام الـ15 الماضية في التوصل إلى نتائج حاسمة، على الرغم من اقتراح العديد من الدراسات وجود صلة بين أحد أنواع أورام المخ التي تسمى بـ"الورم الدبقي"، والاستخدام المكثف على المدى الطويل.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إشعاعات الهواتف الخلوية تؤدي إلى تلف الحمض النووي إشعاعات الهواتف الخلوية تؤدي إلى تلف الحمض النووي



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 19:16 2020 الإثنين ,04 أيار / مايو

ينعشك هذا اليوم ويجعلك مقبلاً على الحياة

GMT 19:59 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

يوم مميز للنقاشات والاتصالات والأعمال

GMT 17:20 2016 الإثنين ,22 آب / أغسطس

تعرفي على حركات رومانسية تلفت إنتباه الزوج

GMT 14:09 2019 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

راوزي يتأهل إلى الدور الثاني من دوري للا عائشة للغولف

GMT 17:30 2016 الأحد ,24 تموز / يوليو

فوائد الحلاوة الطحينية

GMT 04:22 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

ماسك البيض والزبادي للشعر
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday