ابتكار عقار يستخدم سلالة معدلة من الفيروس لعلاج أورام سرطان الجلد
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

ينتظر الموافقة الأوروبية بعد حصوله على توصية من أميركا

ابتكار عقار يستخدم سلالة معدلة من الفيروس لعلاج أورام سرطان الجلد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ابتكار عقار يستخدم سلالة معدلة من الفيروس لعلاج أورام سرطان الجلد

سرطان الجلد
واشنطن - رولا عيسى

وافقت السلطات الأميركية على عقار جديد يستعين بفيروس "الهربس" لعلاج سرطان الجلد، وأعلنت إدارة الغذاء والدواء أن عقار "إيملايغيك" مناسب لعلاج سرطان الجلد والغدد الليمفاوية.

ويعد العقار سلسلة معدلة وراثيًا من فيروس "الهربس"، ويمكن استخدامه عند عدم قدرة المتخصصين على إزالة سرطان الجلد عن طريق الجراحة.

ويتم حقن عقار "إيملايغيك" الذي سيتاح للمرضى في غضون أسبوع مباشرة داخل الورم ويؤدي إلى تمزيق وموت الخلايا السرطانية، وينتظر العقار الموافقة الأوروبية بعد حصوله على توصية إيجابية من المنظمين هناك.

ابتكار عقار يستخدم سلالة معدلة من الفيروس لعلاج أورام سرطان الجلد

وذكرت مدير مركز التقييم البيولوجي للأغذية والعقاقير الدكتورة كارين ميدثون: "يعد مرض سرطان الجلد من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تنتشر في بقية أجزاء الجسم ويصعب علاجها، وتتيح الموافقة إمداد المرضى ومقدمي الرعاية الصحية بعلاج جديد لسرطان الجلد".

وأفاد المدير التنفيذي لمؤسسة أبحاث سرطان الجلد تيم تورنهام: "عقار إيملايغيك يعد حدثًا مهمًا في استخدام الفيروسات كوسيلة لتحفيز الاستجابة المناعية ومكافحة السرطان، وعلى الرغم من التقدم الملحوظ خلال الأعوام الأربعة الماضية، إلا أن غالبية المرضى الذين يعانون من سرطان الجلد لا يزالون يموتون من هذا السرطان".

ابتكار عقار يستخدم سلالة معدلة من الفيروس لعلاج أورام سرطان الجلد

ويعتبر مرض سرطان الجلد من الأمراض الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة، ويعد مرض "الميلانوما" هو الشكل الأكثر فتكًا من سرطان الجلد، وهو السبب الرئيسي في الوفيات المرتبطة بسرطان الجلد، ويتم تشخيص حوالي 74 ألف أميركي بمرض "الميلانوما"، ويموت منهم 10 آلاف سنويًا، حسبما أفاد المعهد القومي للسرطان.

وتتمثل دورة العلاج بعقار "إيملايغيك" في سلسلة من الحقن داخل المناطق المصابة بالسرطان، وبعد تناول الجرعة الأولى تعطى الجرعة الثانية بعد ثلاثة أسابيع تليها جرعات إضافية كل أسبوعين لمدة ستة أشهر على الأقل، ويستمر الوضع هكذا في حالة عدم الحاجة إلى علاج آخر أو حتى وجود آفات جلدية متبقية للعلاج.

ابتكار عقار يستخدم سلالة معدلة من الفيروس لعلاج أورام سرطان الجلد

واختبرت دراسة مدى سلامة وفعالية عقار "إيملايغيك"، أجريت على 436 مشاركًا يعانون من سرطان الجلد المنتشر والذي لا يمكن إزالته جراحيًا، وتم علاج المشاركين بعقار "إيملايغيك" أو عقار آخر لمدة ستة أشهر أو حتى اختفاء آفات سرطان الجلد.

ووجد الباحثون أن 16.3% من المشاركين الذين تلقوا عقار "إيملايغيك" شهدوا انخفاضًا في حجم أورام سرطان الجلد، واستمرت النتائج لمدة لا تقل عن ستة أشهر وذلك مقارنة بنسبة 2.1% من المشاركين الذين تلقوا العلاج البديل.

ابتكار عقار يستخدم سلالة معدلة من الفيروس لعلاج أورام سرطان الجلد

ولاحظ الباحثون أنه برغم النتائج الواعدة للعقار الجديد، إلا أنه لم يحسن فرص البقاء على قيد الحياة، ولم يكن له تأثير على "الميلانوما" التي تنتشر في الدماغ والعظام والكبد والرئتين أو الأعضاء الداخلية الأخرى، ومن الآثار الجانبية للعقار التي لوحظت خلال الدراسة كان التعب والقشعريرة والحمى والغثيان وأعراض تشبه "الأنفلونزا" وألم في موضع الحقن.

وأوضح الباحثون أنه نتيجة كون عقار "إيملايغيك" يمثل فيروس "الهربس" المعدل وراثيًا فهناك احتمال لحدوث عدوى بفيروس "الهربس"، ولذلك ينصح بعدم إعطاء الدواء للمرضى الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي أو السيدات الحوامل.

ويتوقع موافقة الولايات المتحدة على العقار الجديدة على نطاق واسع بعد تصويت اللجنة الاستشارية لإدارة الأغذية والعقاقير بالموافقة على العقار في نيسان/ أبريل، على الرغم من عدم وجود بيانات للبقاء على قيد الحياة مع استخدام العلاج.

ويصنع العقار بواسطة شركة "بيوفيكس" وهي شركة تابعة لشركة "أمجين" ومقرها في ثاوزاند أوكس في كاليفورنيا، وأوضحت الشركة أنها تدرس استخدام العقار بالتركيب مع العقارات المناعية الأخرى في حالات سرطان الجلد المتقدمة وغيرها من أنواع السرطان.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ابتكار عقار يستخدم سلالة معدلة من الفيروس لعلاج أورام سرطان الجلد ابتكار عقار يستخدم سلالة معدلة من الفيروس لعلاج أورام سرطان الجلد



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 06:45 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يقتحم يعبد جنوب غرب جنين ويغلق طرقا فرعية

GMT 12:31 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:26 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل 11 مواطنا من الضفة بينهم محاميان

GMT 16:06 2020 الأربعاء ,01 إبريل / نيسان

تنعم بحس الإدراك وسرعة البديهة

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 15:06 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 13:18 2018 الخميس ,15 شباط / فبراير

التفاح يقوّي عضلة القلب ويساعد في إنقاص الوزن

GMT 01:21 2015 الجمعة ,11 كانون الأول / ديسمبر

شركة مرسيدس تعرض صور وتصاميم صالون سيارتها الجديدة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday