الحصبة تضعف المناعة لدى الأطفال وتتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

كشفت الدراسات عن وجود صلة بين المرض ونضوب خلايا الذاكرة

الحصبة تضعف المناعة لدى الأطفال وتتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الحصبة تضعف المناعة لدى الأطفال وتتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة

الحصبة تضعف جهاز المناعة
واشنطن ـ رولا عيسى

حذر الخبراء من أنَّ الضرر الذي يلحق بالنظام المناعي للطفل نتيجة الإصابة بفيروس الحصبة، يمكن أن يستمر إلى ثلاثة أعوام، مما يجعله عرضة للإصابة بمجموعة من الأمراض الخطيرة الأخرى.

وأكدت الأستاذة المساعدة في علم البيئة وعلم الأحياء التطوري في جامعة برينستون جيسيكا ميتكالف، أنَّ الباحثين كانوا في السابق يعتقدون بأنَّ مشكلة عدم الحصانة المناعية تستمر لمدة شهر أو شهرين.

وأوضحت ميتكالف أنَّ الدراسة الجديدة التي أجرتها برفقة عدد من الباحثين، أظهرت أن الأطفال يعيشون في حالة من الخلل المناعي نتيجة الإصابة بالحصبة على مدى أعوام، مما يزيد من مخاطر التعرض لأمراض سيئة أخرى.

وأشارت إلى أنَّ الدراسة الجديدة توفر الكثير من الأدلة التي تفيد بأن الحصبة، قد تعرض الجسم لحالة من فقدان الذاكرة المناعية على المدى الطويل، حيث يتم محو خلايا الذاكرة الأساسية التي تحمي الجسم ضد الأمراض المعدية بشكل جزئي.

وأضافت: "تهاجم الحصبة بالفعل الذاكرة المناعية، وتشير الدراسات في السابق أنها تثبط المناعة لفترة قصيرة؛ لكن الدراسة الحالية تشير إلى أنَّ الخلل المناعي يستمر لفترة أطول بكثير مما كان يعتقد سابقا".

وتابعت: "بعبارة أخرى، تضعف الحصبة الجهاز المناعي لمدة ثلاثة أعوام، عند إصابة الشخص بها، ما يعني أنه قد يموت بمرض خطير غير متوقع".

وأبرز الطالب في كلية الطب جامعة إيموري، مايكل مينا، أنَّ "النتائج التي توصلنا إليها تؤكد أن اللقاحات ضد الحصبة لها فوائد تزيد عن مجرد الوقاية من الحصبة نفسها، فهي تعد من أكثر اللقاحات فعالية من حيث التكلفة للصحة العالمية" .

ولفت مينا إلى أنَّ دافعه الرئيسي لمواصلة العمل على هذه الدراسة، كانت دراسة ماضية ألفها علماء هولنديون، كشفت عن وجود صلة بين الحصبة ونضوب خلايا الذاكرة.

وأظهرت الأبحاث أن فيروس الحصبة يهاجم الخلايا الليمفاوية، وهي الخلايا التي تبني الذاكرة المناعية ضد الأمراض الأخرى، كما تخلق حالة من فقدان الذاكرة المناعية، وتشير الدراسة إلى أن اللقاحات ضد الحصبة، تساعد على عودة خلايا الذاكرة التي تضررت بسبب فيروس الحصبة، بعد نحو شهر واحد.

وبيَّن مينا أنَّ هذه اللقاحات تقي تمامًا ضد فيروس الحصبة، وكثير من الأمراض التي واجهها الشخص في السابق، كما حرص على ملاحظة مدى سرعة الجهاز المناعي، في الوقاية ضد الأمراض المختلفة على نطاق واسع.

وكجزء من هذه الدراسة فحص فريق الدراسة البيانات السكانية من الولايات المتحدة وإنجلترا وويلز، والدنمارك، ودرس حالات الوفاة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عام وتسعة أعوام في أوروبا وعام و14عامًا.

ولاحظ الباحثون وجود علاقة قوية بين حالات الحصبة والوفيات الناجمة عن أمراض أخرى، مع السماح بدراسة تأثير الحصبة على مدى فترة متأخرة في المتوسط تصل إلى  28 شهرًا بعد الإصابة بفيروس الحصبة.

وجاءت النتيجة متشابهة عبر جميع الفئات العمرية في البلدان الثلاثة، وثابتة في جميع الفترات قبل وبعد الإصابة بالحصبة.

وصرَّح الباحث براين جرينفيل، قائلًا: "يبدو أن الحد من حالات الحصبة يسبب انخفاضًا في الوفيات الناجمة عن الأمراض المعدية الأخرى وذلك بسبب الآثار غير المباشرة لعدوى الحصبة على جهاز المناعة البشري".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحصبة تضعف المناعة لدى الأطفال وتتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة الحصبة تضعف المناعة لدى الأطفال وتتسبب في الإصابة بأمراض خطيرة



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 05:52 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن سلمان يلتقط صور"سلفي" في "الفورميلا أي"

GMT 21:19 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الجزائري بدون نصر الدين خوالد أمام نيجيريا

GMT 07:34 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

"مهند التركي" سعيد بوصول عدد متابعيه إلى مليون معجب

GMT 08:29 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

إليك موضة البليزر مع الحزام لإطلالة شتوية أنيقة

GMT 01:59 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

شيرين رضا تكشف تفاصيل شخصيتها في فيلم "فوتوكوبي"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday