العلماء يجيبون على أسئلة حول ظواهر وتغيرات في المنتجات الغذائية
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

مثل سر ثقوب البسكويت وقفزات الفشار ولون الأفوكادو

العلماء يجيبون على أسئلة حول ظواهر وتغيرات في المنتجات الغذائية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلماء يجيبون على أسئلة حول ظواهر وتغيرات في المنتجات الغذائية

المنتجات الغذائية
واشنطن - رولا عيسى

يتساءل الكثير من الناس أسئلة متعلقة بشكل أو مظهر منتج غذائي معين، أو متعلقة بظاهرة مصاحبة لتصنيع هذا المنتج، من نوعية: لماذا يحتوي البسكويت على الثقوب؟ لماذا يسبب الفلفل العطاس؟ وغيرها، وحاول العلماء الإجابة عن بعض من هذه الأسئلة.

ـ لماذا يقفز الفشار؟
يعتبر الفشار وجبة خفيفة مفضلة لدى رواد السينما والكثير من الناس، للتقليل من كمية الوجبات المستهلكة وحجم الإنفاق عليها، حيث ينفق الشعب البريطاني نحو 53 مليون جنيه إسترليني (79 مليون دولار) على المواد الغذائية، حسب إحصائية العام 2012 وحده، وباحتواء الفشار على كمية من النشا والماء، يتبخر الماء عند الطبخ، ويتحول النشا إلى عجينة مقرمشة تحيطها قشرة صلبة تتمزق بفعل ضغط الحرارة، فتنتج الفرقعة.

لماذا يتحول الأفوكادوا إلى اللون البني بسرعة؟
تنجم هذه الظاهرة عن تفاعل المركبات الكيميائية من فيتامينات وغيرها، داخل ثمرة الفاكهة، مع الهواء، لكنها في الأفوكادوا أسرع، فعدمنا يتعرض للأكسجين ينتج إنزيم أوكسيديز البوليفينول، الذي يحول مركبات الفينولات إلى كينونات التي من شأنها تنتج البوليمرات ذات اللون البني، وتحدث نفس العملية في البطاطس والتفاح وغيرا من الفواكه، ولكنها أسرع في الأفوكادو لاحتوائه على كمية أكبر من أوكيسداز البوليفينول.

لماذا الحليب أبيض؟
يحتوي الحليب على مكونات عالية من المياه ولكن حفنة من المكونات الاخرى هي التي تعطيه اللون الأبيض، فهو يحتوي على 87% ماء، و13% دهون وبروتين ولاكتوز وفيتامينات ومعادن، وتعطيه الدهون والبروتينات اللون الأبيض، فهذه الجزيئات تنعكس على الموجات المرئية الضوئية التي تظهر لأعيننا بالأبيض، وبدون جزيئات الدهون والبروتين في الحليب فسينعكس على الموجات الضوئية الزرقاء، وهذا هو السبب في أن الحليب منزوع الدسم يبدو بمسحة زرقاء طفيفة.
العلماء يجيبون على أسئلة حول ظواهر وتغيرات في المنتجات الغذائية
هل يحسن الجزر الرؤية؟
بدأت أسطورة أن الجزر يساعد على تحسين الرؤية وخصوصا الليلية مع سلاح الجو الملكي خلال الحرب العالمية الثانية، في محاولة للحفاظ على نظام الرادار الجديد طي الكتمان، وادعى السلاح أن تناول الكثير من الجزر هو من مكن طياريه من اكتشاف طائرات العدو، فيحين أن هذا لم يكن صحيحا من الناحية الفنية، يمكن للخضار مثل البرتقال والجزر تعزيز البصر، ويحتوي الجزر على مركب بيتا كاروتين وهو يتجمع في الجسم ويتحول الى فيتامين A الذي يتحول الى صبغة حساسة للضوء تسمى شبكية العين، ويساعد على تحويل الضوء الى اشارة يمكن ان تنتقل الى الدماغ.

لماذا يجعل الهليون رائحة للبول؟
يحتوي الهيلون على حمض اسباراجيسك الكيميائي والذي يتحول الى أحماض الكبريت عندما يهضم مما يجعل من البول رائحة مميزة، وتؤثر هذه العملية على 40% من الناس فقط، فبفضل طفرة جينية فان معظم الناس غير قادرين على إفراز مركبات تنتج رائحة، في حين أن البعض الآخر غير قادر على شم رائحة المركبات بسبب طفرة جينية أخرى على مستقبلات الرائحة.

لماذا يسبب الفلفل العطاس؟
ينتج العطاس بسبب وصول مهيجات داخل الأنف، وتشمل المهيجات بالعادة الغبار وحبوب اللقاح، ولكن اتضح ان للفلفل معاملة خاصة، فهو يحتوي على قلويد يسمي بيبيرين وتعطي الفلفل نكهته الغنية، وعندما تدخل هذه المادة الأنف تصبح بمثابة مصدر ازعاج من خلال تحفيز النهايات العصبية داخل الغشاء المخاطي، وللتخلص منها سريعا يقول الجسم برد فعل غير ارادي وهو العطس.

لماذا لا يفسد العسل؟
يعتبر العسل من بين القليل من الأغذية التي لا تتعرض للفساد بمرور الوقت، وهذا متعلق بعدد من العوامل أولها أنه لا يحتوي الكثير من الماء والذي يتأكسد مع البكتيريا وبالتالي فهو وسط غير مناسب لنموها، ولكن تلعب درجة الحموضة دورا ايضا، فالعسل سائل حامضي لأن النحل احتجز الرحيق في معدته وعرضه لإنزيمات حمض الغاوكونيك وبيركسيد الهيدروجين وهذه بيئات مضادة للبكتيريا لذلك لا يفسد العسل.
العلماء يجيبون على أسئلة حول ظواهر وتغيرات في المنتجات الغذائية
لماذا يسبب الثوم في رائحة فم كريهة؟
يفرز الثوم عند سحقه إنزيمات تحويل المركب الكيميائي الين الى أليسين وهذا بدوره ينقسم الى أربع مركبات منها الإليل كبريتيد الميثيل المسؤول عن الرائحة، ويستغرق هذا المركب فترة طويلة في الجسم لتكسيره، ويعتبر التفاح وعصير الليمون والشاي الأخضر والبقدونس والسبانخ من بين المواد التي تمنع رائحة الثوم.

لماذا يحتوي البسكويت على ثقوب؟
ليست الثقوب في البسكويت للزينة، بل هي دليل على أن هذه الوجبة الخفيفة اللذيذة مخبوزة بشكل جيد، فعجين البسكويت يحتوي على الكثير من فقاعات الهواء المحتبسة وعند تسخينه في الفرن تتوسع جيوب الهواء، ومن أجل عدم السماح لها بالتوسع والانفجار يقوم الخباز بثقب العجين للسماح للهواء بالمرور.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يجيبون على أسئلة حول ظواهر وتغيرات في المنتجات الغذائية العلماء يجيبون على أسئلة حول ظواهر وتغيرات في المنتجات الغذائية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 09:57 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

108 مستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى وينفذون جولات استفزازية

GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 08:44 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الجدي" في كانون الأول 2019

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 20:17 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

السبت العرض الأول لأفلام شارلي شابلن في سينما الهناجر

GMT 00:33 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

سيرجيو راموس يدافع عن كاسياس ضد شبيه مورينيو
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday