اللحوم الحمراء تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

أقدم فريق العمل على تحليل بيانات 11 ألف شخص أخيرًا

اللحوم الحمراء تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اللحوم الحمراء تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

اللحوم الحمراء
لندن ـ كاتيا حداد

حذّر باحثون من أنّ تناول الكثير من اللحوم الحمراء، يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية التي تؤدي إلى الموت، مشيرين إلى أنّ "البروتين يزيد من فرصة انسداد الأوعية التي تغذي الدماغ".

ووجد الباحثون في ألمانيا أن الأشخاص الين يتناولون اللحوم الحمراء كثيرًا، قد يتعرضون لخطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 47% مقارنة بالذين يأكلون كميات أقل، وأبرز الباحث في جامعة فورتسبورغ في ألمانيا، برنارد هارينغ "لا بأس من تناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، ولكن يفضل الحد من كميتها."

ولم يربط العلماء بروتين الدواجن والمأكولات البحرية أو الخضروات والمكسرات والبقول بأي نوع من هذه المخاطر، وحلل الباحثون بيانات حوالي 11 ألف شخص في منتصف العمر ممن لم لديهم عوامل خطر أخرى للإصابة بالسكتة الدماغية مثل السكري وأمراض القلب، وتتبعوا نصفهم لمدة 23 عامًا.

وأثارت الدراسات السابقة تساؤلات حول الروابط بين اتباع نظام غذائي يحتوي على البروتين والسكتات الدماغية، وأكد هارينغ أن هذه الدراسة تشير إلى أن اللحوم الحمراء على وجه الخصوص قد تشكل خطرًا كبيرًا.

اللحوم الحمراء تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

ولتقييم العلاقة بين البروتين وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية، استعرض الدكتور هارينغ معلومات من استبيانات النظام الغذائي للناس الذين يعيشون في الولايات المتحدة وتتراوح أعمارهم بين 45إلى 64 عامًا ابتداء من العام 1987. وتابعوهم حتى عام 2011، ليروا كم عدد الناس الذين سيعانون من السكتة الدماغية.

وقسم المشاركون في الدراسة إلى خمس مجموعات بناء على مقدار البروتين الذي يستهلكونه، وعلى سبيل المثال، بلغ استهلاك متوسط المجموعة التي أتت في المركز الخامس حوالي 49 غرامًا من البروتين يوميا، وهو ما يمثل أقل من 13% من مجموع السعرات الحرارية، وبلغ استهلاك متوسط المجموعة التي جاءت في المركز الأول 93 غرامًا من البروتين يوميا، ما يعادل 23% من مجموع السعرات الحرارية.

وكان الناس ممن اعتمدوا تناول كميات أقل من البروتين من أصحاب البشرة السوداء والمدخنين أو لم يتلقوا تعليمهم، كما أن الناس الذين تناولوا كميات أقل من البروتين أقل عرضة للسمنة أو تناول الأدوية المخفضة للكوليسترول.

ولم يكن هناك اختلافات كبيرة في السن أو الجنس أو مجموع السعرات الحرارية المستهلكة بين المشاركين الذين تناولوا كميات مختلفة من البروتين، وخلال المتابعة جرى تشخيص 699 مريضًا بالسكتة الدماغية من مجموع 11601 مشارك.

وارتبط تناول كميات من اللحوم المصنعة مثل لحم الخنزير المقدد والسجق بارتفاع الإصابة بالسكتات بنسبة 24%، كما ارتبط استهلاك اللحوم الحمراء بكمية كبيرة بزيادة الخطر بنسبة 41%، مقارنة بالناس الذين ينتمون للمجموعة التي أتت في الترتيب الخامس لاستهلاك تلك العناصر.

وبلغت أعلى معدلات مخاطر السكتة الدماغية لدى الرجال ممن يتناولون الكثير من اللحوم الحمراء والمصنعة بنسبة 62%، ووجد العلماء أن تناول المزيد من البيض يرتبط بارتفاع نسبة الإصابة بالسكتات الدماغية النزفية بنسبة 41%، وهو نوع أقل شيوعا يسببه تمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ.

وربطت اللحوم الحمراء بالسكتات الدماغية الإقفارية وهو النوع الأكثر شيوعا، ومن محددات الدراسة كان اهتمام الباحثين بدراسة كمية البروتين في مرحلتين من الحياة، والتي أقر المؤلفون أنها قد تفشل في مراعاة التغيرات في عادات الطعام على مدى سنوات العمر.

ويمكن أن يساعد تغير النظام الغذائي في تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية في المستقبل كما أشار الباحث في علم الأعصاب من كلية الطب في جامعة ييل في نيو هيفن في كونيتيكت الدكتورة جينفر ديربورنن وأوضحت أنه على سبيل المثال يمكن أن يكون الأشخاص الذين يتناولون الكثير من اللحوم  يمارسون عادات أخرى من شانها رفع خطر الإصابة بالسكتات الدماغية مثل عدم تناول ما يكفي من الخضروات.

وأضافت أن نتائج الدراسة ربطت بين اللحوم الحمراء ومخاطر السكتة الدماغية بعد احتساب كم الدهون والكربوهيدرات والألياف التي يستهلكها الناس، والتي يعتقد أنها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وخصوصا تلك اللحوم المشبعة بالدهون.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اللحوم الحمراء تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية اللحوم الحمراء تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:47 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

فتح تحقيق فيدرالي في وفاة ضابط شرطة في "أحداث الكونغرس"

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 06:02 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

لا تتهوّر في اتخاذ قرار أو توقيع عقد

GMT 09:43 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل مواطنا من عاطوف ويستولي على شاحنته

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 08:32 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

"جيمني 2019 " الجديدة في الأسواق في 5 حزيران المقبل

GMT 09:47 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل أسيرا محررا من جنين على حاجز عسكري

GMT 19:10 2017 الإثنين ,11 أيلول / سبتمبر

نسرين أبو صالحة تخوض مغامرة في وادي رم

GMT 12:15 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تقرير يوضح ألونسو يعود لفورمولا-1 عبر بوابة رينو

GMT 05:10 2018 الإثنين ,03 أيلول / سبتمبر

"اللون الفيروزي" سحر وهدوء في ديكورات منزلك

GMT 02:02 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

عائشة بن أحمد تتابع تصوير مشاهدها في "نسر الصعيد"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday