دراسة أميركية تزعم أنَّ اللحى تحتوي على بكتيريا البراز وتثير جدلًا واسعًا
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

أكد بعض الخبراء أنَّها لا تقل صحة ونظافة عن الوجه حليق الذقن

دراسة أميركية تزعم أنَّ اللحى تحتوي على بكتيريا "البراز" وتثير جدلًا واسعًا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دراسة أميركية تزعم أنَّ اللحى تحتوي على بكتيريا "البراز" وتثير جدلًا واسعًا

النجم العالمي لينرود ديكابري
واشنطن ـ رولا عيسى

أصابت دراسة أميركية تفيد بأنَّ اللحى تحتوي على البكتريا الموجودة في البراز أكثر من مرحاض قذر، محبي اللحى بالصدمة والذهول، خصوصًا بعد أن تحولت إلى سر من أسرار الموضة والأناقة لدى أشهر نجوم هوليود.
وانقسمت آراء الكثير من العلماء حول حجم قذارة اللحية، بين مؤيد يؤكد احتواءها على البكتريا الضارة، ومعارض يشدد على أنَّ البكتريا الموجودة في اللحى هي بكتريا غير ضارة موجودة على سطح الجلد.
وأشارت الدراسة التي أثارت جدلًا واسعًا، إلى أنه إذا احتوى نظام المياه على كمية البكتريا نفسها الموجودة في اللحى، فيجب أن يتم إغلاقها لتطهيرها.

واستندت الدراسة الأصلية إلى مقطع بثته شبكة الأخبار التلفزيونية في نيو مكسيكو، تظهر مراسل الشبكة وهو ينظف مجموعة من لحى الرجال بواسطة قطعة قطنية، حتى تخضع للاختبار في المختبر.
واكتشف عالم الأحياء الدقيقة جون جولوبيك، وجود البكتيريا المعوية في اللحى، وهي نوع من البكتيريا التي عادة ما تعيش في الأمعاء، والتي توجد عادة في البراز، وهو الأمر الذي أصاب "جولوبليك" بالذهول.
وأوضح الصحافي البريطاني نيك إيفرشيد: "في حين أنَّ براز الإنسان الحقيقي يتألف جزئيا من بكتيريا الأمعاء، فمن غير الدقيق وصف هذه البكتريا بأنها براز".
وتابع: "يلاحظ أنَّ البراز يحتوي أيضًا على  الماء والسليلوز، وهذا لا يعني أن الماء والذرة غير صحيين، وعلى الرغم من كل هذه الاعتراضات، لا يزال هناك أدلة على أن اللحى تنشر البكتيريا".
وصرَّح رئيس العلوم البيولوجية والطبية الحيوية في جامعة أستون، أنطوني هيلتون، بأنَّ الأبحاث أكدت أنَّ اللحى تساعد على انتشار البكتيريا.

كما تطرقت الدراسة، التي نشرت في مجلة التخدير، لاكتشاف ما إذا كانت الأقنعة الجراحية التي يرتديها الأطباء أثناء الجراحة، تلتقط البكتريا التي تسقط من وجوههم، وهل يؤثر وجود اللحى على عدد البكتريا التي تتساقط.
 وأبرز جولوبيك أنَّ "الدراسة كشفت أن الرجال ذوي اللحى، يحملون عددًا أكبر من البكتيريا مقارنة بالرجال والنساء غير الملتحين"، وأضاف: " وتسقط المزيد من البكتريا من لحى الجراحين الذين يرتدون الأقنعة، عند الحركة".
وبيَّن أنَّه بالرغم من وجود أدلة على امتلاء اللحى بالبق والجراثيم، إلا أنه لا يوجد دليل واحد يثبت وجود مشاكل صحية، مشيراً إلى أنه من الطبيعي أن نجد بكتيريا تصل عددها إلى 20 ألف على سطح الجلد، الأمر الذي لا يحمل أي ضرر".
ولا يزال العالم العلمي منقسم حول حجم الأوساخ الموجودة في اللحى، كما يزعم بعض الخبراء أنَّ اللحى لا تقل صحة ونظافة عن الوجه حليق الذقن.

وبيَّن الأستاذ فخري لعلوم الجراثيم في جامعة أبردين، هيو بينينجتون: "تحتوي اللحى على البكتيريا نفسها الموجودة على سطح الجلد، ولذلك فهي لا تشكل أي مشكلة وليست خطرًا على الصحة".
وقالت الباحثة في أبحاث الشعر من مركز برمنغهام ، كارول ووكر، إنَّ "شعر الوجه يؤدي إلى المزيد من الالتهابات الجلدية، وزيادة عدد الجراثيم التي تنتقل إلى الآخرين".
وأضافت أنَّ طبيعة شعر اللحى المجعدة والسلسة، تميل إلى التقاط البكتريا والاحتفاظ بها أكثر من أي شعر آخر، كما أن الشعر في الأنف وحول الفم، تعد مواضع جيدة لإيواء البكتريا، على عكس شعر الرأس الذي يشبه طبقات من البلاط على الرأس، الذي يمنع تكاثر البكتريا وزيادة الشحوم.



palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة أميركية تزعم أنَّ اللحى تحتوي على بكتيريا البراز وتثير جدلًا واسعًا دراسة أميركية تزعم أنَّ اللحى تحتوي على بكتيريا البراز وتثير جدلًا واسعًا



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 07:12 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يستولي على جرافة وجرار في فروش بيت دجن

GMT 14:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

الاحتلال يعتقل شابا من رام الله وسط مواجهات

GMT 09:21 2021 الإثنين ,04 كانون الثاني / يناير

مستوطنون يقتحمون الأقصى

GMT 12:04 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عمرو موسى يحضر عزاء الفنان شعبان عبد الرحيم

GMT 05:52 2018 الجمعة ,21 كانون الأول / ديسمبر

محمد بن سلمان يلتقط صور"سلفي" في "الفورميلا أي"

GMT 21:19 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الجزائري بدون نصر الدين خوالد أمام نيجيريا

GMT 07:34 2016 الإثنين ,05 كانون الأول / ديسمبر

"مهند التركي" سعيد بوصول عدد متابعيه إلى مليون معجب

GMT 08:29 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

إليك موضة البليزر مع الحزام لإطلالة شتوية أنيقة

GMT 01:59 2018 الجمعة ,07 كانون الأول / ديسمبر

شيرين رضا تكشف تفاصيل شخصيتها في فيلم "فوتوكوبي"
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday