زيادة فترة النوم في الليل عن 8 ساعات يرفع احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية
آخر تحديث GMT 10:00:06
 فلسطين اليوم -

الدراسة تضع في الاعتبار ممارسة الأنشطة الرياضية والتدخين والسمنة

زيادة فترة النوم في الليل عن 8 ساعات يرفع احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - زيادة فترة النوم في الليل عن 8 ساعات يرفع احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية

يشير الباحثون إلى أن النوم ليلًا أكثر من 8 ساعات يزيد خطورة التعرض للسكتة الدماغية
لندن ماريا طبراني

حذر الباحثون من أن تجاوز فترة النوم ليلًا 8 ساعات يزيد بشكل كبير من خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 146%، في الوقت الذي تزداد فيه خطورة التعرُض للمرض بنسبة 22% حال النوم أقل من 7 ساعات.
وتوصلت دراسة حديثة، أجريت على ما يقرب من 290 ألف شخص، إلى أن ساعات النوم التي تتراوح ما بين 7 إلى 8 ساعات قد تحمي من الإصابة بالسكتة الدماغية، ولكن الباحثين من الولايات المتحدة، وتحديدًا من كلية الطب في جامعة نيويورك، وجدوا أن هؤلاء الذين تزيد ساعات نومهم عن هذا المعدل تزداد لديهم خطورة التعرض إلى السكتة الدماغية بنسبة 146%، وأن النوم أقل من 7 ساعات يزيد خطورة الإصابة بنسبة 22%.

وعرض الأكاديميون، الذين قدموا نتائج دراستهم خلال اجتماع الرابطة الأميركية للجلطة في لوس أنجلوس، تحليلاً للعوامل التي تساهم في خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، حيث أخذوا بعين الاعتبارات الصحية وأسلوب الحياة فضلاً عن العمر والانتماءات العرقية لنحو 288,888 شخصًا من البالغين الذين شاركوا في الاستطلاع الذي أجري في الفترة ما بين العامين 2004 و2013.

وحلَّل الباحثون أيضًا المدة التي يستغرقها الأشخاص في النوم، وما يمارسونه من أنشطة مثل السير والسباحة وركوب الدراجات أو زراعة الحدائق، ووجدوا أن النوم من 7 إلى 8 ساعات ليلاً وممارسة التمارين من 30 إلى 60 دقيقة 6 مرات أسبوعيًّا يمنح الاستفادة القصوى ويقي من السكتة الدماغية.

وتحدث السكتات إما نتيجة لنزيف في الدماغ أوعندما تؤدي جلطة دموية إلى قطع الإمداد بالدم إلى جزء من الدماغ، بينما يعاني نحو 110 ألف شخص في بريطانيـا كل عام من السكتة الدماغية، بحيث يعد ثالث الأسباب الأكثر شيوعًا للوفاة بعد أمراض القلب و السرطان، كما تعد الإصابات الناجمة عن السكتات الدماغية سببًا رئيسيًّا للعجز لدى كبار السن، في حين يؤدي التدخين وزيادة الوزن إضافة إلى عدم الممارسة الكافية للتمارين والنظام الغذائي السيء إلى زيادة مخاطر التعرض للسكتة الدماغية.
وتؤدي الظروف الطبية مثل زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وعدم انتظام ضربات القلب وكذلك مرض السُكري أيضًا إلى زيادة مخاطر التعرض للسكتة الدماغية، وهناك مجموعة متزايدة من الأدلة تشير إلى أن عدد ساعات النوم الأصح لمعظم الأشخاص تتراوح ما بين 7 إلى 8 ساعات.

وتوصلت دراسة سابقة، نشرت العام الماضي من قِبل كلية هارفارد للصحة العامة، إلى أن عدد ساعات النوم تقلل فرص معاناة النساء من النوع الثاني لمرض السُكري، ووجدت دراسة أجرتها جامعة وارويك أن هؤلاء الذين يحصلون على أقل من 6 ساعات للنوم في الليل أو أكثر من 8 ساعات تقل لديهم قدرات الذاكرة وصنع القرار.
كما كشف الباحثون أيضًا أن الأشخاص الذين يحصلون على من 6 إلى 8 ساعات للنوم في الليل يطول عمرهم ويتمتعون بصحة أفضل، في حين هؤلاء الذين يحصلون علي أقل من 6 ساعات من النوم أكثر عرضة لخطر الموت في الصغر، ويدرك العلماء أن النوم القليل يصاحبه اضطراب بشكل مباشر في مستويات الإنسولين، وهو الهرمون الذي ينظم الطاقة من خلال الخلايا الدهنية في الجسم.

إلا أنه ليست هناك تأكيدات بشأن السبب وراء المشكلة من قضاء ساعات طويلة في النوم، في حين تشير نظرية إلى أن النوم لساعات أطول يقلل من كيفيته وجودته، بينما تشير نظرية أخرى إلى أن قضاء وقت أطول في النوم يعمل على تقليل وقت النشاط خلال فترة النهار، كما أنه من شأن الاضطرابات في النوم أن تضعف الذاكرة وتقلص المخ ورفع مستويات التوتر.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيادة فترة النوم في الليل عن 8 ساعات يرفع احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية زيادة فترة النوم في الليل عن 8 ساعات يرفع احتمالات الإصابة بالسكتة الدماغية



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 13:09 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

لا تتردّد في التعبير عن رأيك الصريح مهما يكن الثمن

GMT 12:53 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

130 مستوطنا يقتحمون المسجد الأقصى

GMT 11:52 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 09:01 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

كريم بنزيما يخرج عن صمته ويعلق على قضية "الابتزاز"

GMT 08:03 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

دونالد ترامب يواجه العزل مجددًا بتهمة التحريض على تمرد

GMT 04:32 2015 الأربعاء ,02 كانون الأول / ديسمبر

اجعلي غرفة التلفزيون أنيقة ومشرقة بإتباع أفكار سهلة وبسيطة
 
palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday