ستة تمارين بسيطة للسان تساعد في القضاء على الشخير المزعج أثناء النوم
آخر تحديث GMT 19:19:21
 فلسطين اليوم -

أكد الأطباء أنَهم سيبدؤون فورًا تدريب الأشخاص على التخلص من المرض

ستة تمارين بسيطة للسان تساعد في القضاء على الشخير المزعج أثناء النوم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ستة تمارين بسيطة للسان تساعد في القضاء على الشخير المزعج أثناء النوم

الشخير المزعج أثناء النوم
واشنطن ـ رولا عيسى

كشف الباحثون عن مجموعة بسيطة من التمارين أكدوا أنَّ بإمكانها التقليل من إصدار أصوات مزعجة أثناء النوم بالنسبة إلى الذين يعانون من ذلك، وتعتمد هذه التمارين على تحريك اللسان وتمرين الفم.

وأكد الباحثون أنَّ من شأن هذه التمارين أن تخفض كمية وقوة هذه الأصوات المزعجة أثناء النوم، إذ تم تطبيق هذه التجربة على 39 شخصًا ممن يعانون من إصدار أصوات مزعجة أثناء النوم، على أنَّ اختيارهم جاء بصورة عشوائية، وقد خضعوا للدراسة التي استمرت ثلاثة أشهر من العلاج والتمارين.

وأوضحت الدراسة التي تم نشرها في مجلة "ذا تشيست" أنّ المرضى الذين يعانون الشخير البدائي والذين أجروا هذه التمارين للفم واللسان انخفض لديهم معدل الشخير بنحو 36 في المائة، وقوته بنسبة 59% لدى المرضى الذين يعانون من الشخير الابتدائي، أو متلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم المعتدلة "OSA"، ومع ذلك، فإن معظم الناس الذين يعانون من الشخير، ليسوا مصابين بمتلازمة "OSA".

يُذكر أنَّ الشخير هو أحد الأعراض الأكثر شيوعًا ويأتي نتيجة اهتزاز الأنسجة الرخوة وعرقلة البلعوم أثناء النوم، ويؤكد الباحثون أنَّ هذه الدراسة ستفيد الكثير من الأشخاص الذين يعانون من إصدار أصوات مزعجة أثناء النوم وسيبدأ الأطباء سريعًا في تطبيق هذه الدراسة.

وتنطوي هذه التمارين على تحريك الفم واللسان بصورة معينة تحد من قوة ومقدار الشخير وهي:
    1.  دفع طرف اللسان باتجاه مضاد لسقف الفم مع تحريك اللسان إلى الخلف.
    2.  رفع اللسان بشكل تصاعدي تدريجي مع الضغط ضد سقف الفم، مع مص اللعاب.
    3.  رفع الجزء الخلفي من اللسان ضد قاع الفم مع الحفاظ على طرف اللسان ملتصق بالجزء السفلي، والأسنان الأمامية.
    4.  رفع الجزء الخلفي من سقف الفم مع الكشف عن لهاة الحلق "اللوزة" مع النطق بحرف ""A.
    5.  الضغط بالإصبع على اللسان، على كل جانب من الفم ثم سحب الإصبع إلى الخارج.
    6.  مضغ الطعام على الجانبين.

وصرّح مؤلف الدراسة، جيرالدو لورينزي فيلهو، قائلًا: "نسعى إلى اختبار فعالية تمارين الفم والبلعوم للحد من الشخير، حيث تخفض هذه التدريبات من قوة الشخير في مجموعة دراستنا"، مضيفًا: "اخترنا المتطوعين بشكل عشوائي للخضوع للدراسة لمدة ثلاثة أشهر، مع الاستعانة بشرائط الأنف لإزالة الشخير، وتمارين التحكم في التنفس، فضلا عن التدريبات اليومية".

وتتراوح نسبة المرضى بالشخير في عموم السكان بين 15 إلى 54%؛ لأن معظم الدراسات تعتمد على الإبلاغ الذاتي من قبل المرضى المصابين بالمرض.

ويقول الباحثون إنه على الرغم من وجود أدلة واضحة على أن الشخير يشكل عبئا كبيرا على المجتمع، إلا أن متابعة المرضى الذين يعانون من الشخير في مرحلته الأولى أو متلازمة "OSA "، تتم على نحو سيئ وضعيف للغاية.

ويشتمل علاج الشخير على بعض العوامل أهمها تجنب الكحول والمهدئات، وتجنب الاستلقاء على الظهر أثناء النوم، وفقدان الوزن، وعلاج مشاكل الأنف، وإجراء العمليات الجراحية لمجرى الهواء العلوي والحنك واستخدام العلاج التقويمي لتوقف التنفس أثناء النوم.

وركزت الدراسات السابقة على استبيانات الإبلاغ الذاتي عن المرض، وهناك حاجة ماسة لأشكال جديدة من العلاج للشخير مع التركيز على معايير موضوعية.    
 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ستة تمارين بسيطة للسان تساعد في القضاء على الشخير المزعج أثناء النوم ستة تمارين بسيطة للسان تساعد في القضاء على الشخير المزعج أثناء النوم



عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم

ريهانا بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل وتُخفي بطنها بذراعها

واشنطن - فلسطين اليوم
على الرغم من نفيها خبر حملها، إلا أنَّ النجمة الأميركية تصر على إثارةِ الشكوك حول حملها من حبيبها السعودي الملياردير حسن جميل، إذ شوهدت بإطلالةٍ مثيرةٍ للجدل، وهي عبارة عن فستانٍ جلدي قصير محدد للجسم، بينما كانت تُخفي بطنها بذراعها. وبدأت شائعات حملها حين صرّحت بأنّها "ستُنجب ابنة سمراء البشرة"، وذلك في تعليقها حول كونها امرأةً سمراء وعن ما يمثله لها ذلك، حيث قالت: "أنا امرأةٌ سمراء ولدتني أمٌ سمراء وسأنجبُ ابنةً سمراء"، لتنطلق بعدها شائعة حملها عبر منصات التواصل الاجتماعي بسرعةٍ مذهلةٍ. وما أكد تلك الشائعة تداول صورةٍ لها وهي ترتدي فستانًا أسود قصيرًا ضيّقًا يحتضن بطنها البارزة، من طراز "جيفنشي"، جعلت رواد مواقع التواصل يصدقون أنّها بالفعل حامل من صديقها حسن، وأنّها أجّلت إطلاق ألبومها بسبب انش...المزيد

GMT 05:13 2019 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

إليك مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020
 فلسطين اليوم - إليك مجموعة من أجل "ثيمات" حفلات الزفاف لشتاء 2020

GMT 20:45 2019 الخميس ,12 أيلول / سبتمبر

اعتقال مسئول بارز في اندرلخت بسبب الفساد

GMT 15:46 2015 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار هيونداي توسان 2016 في فلسطين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday