طريقة جديدة للحد من انتشار الأورام السرطانية بنسبة 80
آخر تحديث GMT 19:20:51
 فلسطين اليوم -

فشل العلماء في إيقاف بروتين "راس" على مدى 30 عامًا

طريقة جديدة للحد من انتشار الأورام السرطانية بنسبة 80%

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - طريقة جديدة للحد من انتشار الأورام السرطانية بنسبة 80%

الأورام السرطانية
لندن – سليم كرم

يعتبر البروتين المعروف باسم "راس" أكثر أنواع البروتينات شيوعا في تسببها بمرض السرطان، حيث يعد هذا البروتين مسؤولًا مباشرًا عن 30% من جميع حالات الإصابة بالسرطان، ويتدخل بطريقة غير مباشرة في جميع الأشكال الأخرى للمرض تقريبا.

وفشل العلماء على مدى 30 عاما الماضية في النجاح باستهداف هذا البروتين، ولكن باحثين من جامعة تورونتو اكتشفوا وسيلة لإيقافه، باستخدام دواء تجريبي، وتثبت النتائج التي توصلوا إليها أن هذا الاكتشاف سيكون نقطة تحول في الكفاح ضد مرض السرطان.

وأكد البروفيسور المسؤول عن البحث مايكل أوه: "على مدى عدة عقود، حاول العلماء جاهدين لإيقاف بروتين راس، ولكن كل الجهود لم تأتي بتقدم كبير في النهاية، واصطلح على تسميته بالبروتين غير القابل للعلاج".

ويشجع بروتين "راس" عادة على نمو الخلايا، ولكنه يمكن أيضا أن يتسبب في نمو غير منضبط للخلايا عندما يتحرر أو يصيبه العطب، ونتيجة لذلك، يصبح هذا البروتين لاعبا رئيسيا في العديد من أشكال السرطان، فهو يسبب 90% من أورام البنكرياس الذي يعتبر واحدا من أعنف أشكال السرطانات.

طريقة جديدة للحد من انتشار الأورام السرطانية بنسبة 80

واكتشف البروفيسور أوه بمساعدة فريقه، بروتينا آخر يسمى "SHP2" فعالًا في إيقاف البروتين "راس"، موضحا: "مختبرنا معروف بمجالات أخرى من بيولوجيا السرطان، ولكن بناء على طلب زميل أخر، دخلنا مجال البروتين راس قبل نحو خمس سنوات لدراسة أشكال الطفرات النادرة من سرطان الدم في مرحلة الطفولة".

وأضاف: "لقد فوجئنا لاكتشاف ألا أحد تعرف على قدرة بروتين SHP2 على تنظيم البروتين راس"، واستطاع الفريق الذي يعمل بالشراكة مع جامعة انديانا وشبكة الصحة في جامعة تورنتو اختبار بروتين SHP2 على الفئران التي لديها ورم أرومي وهو نوع شائع وعدواني من سرطانات الدماغ، وصدم العلماء عندما لاحظوا أن البروتين الجديد ثبط الأورام بنسبة 80%.

وتابع بروفيسور أوه: "كانت النتائج غير قابلة للتصديق، لقد صدمنا كثيرا عندما قمنا بالتجربة، فلا دواء كان له مثل هذا التأثير"، مؤكدا أن فريق البحث سيعمل مع جراحي السرطان في جامعة كارولينا الشمالية لعلاج الفئران التي لديها أورام البنكرياس المشابه لتلك التي تصيب الإنسان.

وسيستخدم الباحثون هذه الأدلة في دعم التجارب السريرية البشرية في المستقبل، وقال أحد المشاركين في التجربة يوشيهوتو كانو: "بالإضافة لكوني باحثا، فأنا طبيب لأمراض المعدة والأمعاء، وأرى الكثير من المرضى الذين يعانون من سرطان البنكرياس، والعديد منهم يموتون في غضون سنة واحدة، حتى مع العلاج الكيميائي، ويمكن أن يكون هذه الدواء مستقبلا لحياة مرضاي".

وعلى الرغم من كون الأبحاث ما زالت في المراحل المبكرة، إلا أن بروفيسور أوه وفريقه يأملون في فتح أفاق جديدة في ميدان تغيير علاج السرطان، من خلال فهم أفضل لمسببات السرطان وخصوصا تلك التي يسببها بروتين راس، ويأملون بتوسيع اكتشافهم، لمساعدة الكثير من المرضى على الشفاء، وإيجاد المزيد من الخيارات لهم.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طريقة جديدة للحد من انتشار الأورام السرطانية بنسبة 80 طريقة جديدة للحد من انتشار الأورام السرطانية بنسبة 80



تملك مجموعة مُنوَّعة مِن البدلات بقصِّة السروال الواسع

نصائح لتنسيق الملابس مُستوحاة مِن إطلالات ميغان ماركل

لندن - فلسطين اليوم
تخطف ميغان ماركل الأنظار بإطلالاتها في كل مرة تشارك في مناسبة رسمية، وإليكِ نصائح تنسيق الملابس بطريقة أنيقة مستوحاة من إطلالات ميجان ماركل. ورغم غيابها أيضا بسبب جائحة كورونا والتزامها مع عائلتها الحجر المنزليّ، إلا أن إطلالات ميغان لا تغيب عن ذاكرتنا التي انطبعت بأجمل اللوكات الراقية والعصرية، كما تمت تسميتها "المرأة الأكثر تأثيرا في عالم الموضة لعام 2019". إليك بعض النصائح المهمة لتنسيق الملابس مستوحاة من إطلالات ميغان ماركل لكي تستفيدي منها بدورك. تعشق ميغان ماركل التألق بالبدلة، وهي تملك مجموعة منوّعة من البدلات بقصة السروال الواسع وكذلك الضيق، وغالباً ما تنسّق البدلة بطريقة واحدة مع القميص الأبيض أو مع توب الساتان، ومن الحيل التي اعتمدتها ميغان عندما أطلت ببدلة سوداء من ماركة Alexander McQueen هو اختيار قميص على شكل BODYS...المزيد

GMT 21:38 2020 الأحد ,03 أيار / مايو

حاذر التدخل في شؤون الآخرين

GMT 13:27 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

كن هادئاً وصبوراً لتصل في النهاية إلى ما تصبو إليه

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 09:03 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الدلو" في كانون الأول 2019

GMT 06:35 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تنفرج السماء لتظهر الحلول والتسويات

GMT 05:49 2018 الثلاثاء ,10 إبريل / نيسان

طرق مختلفة وسهلة لتنظيف الغسالة من الصابون

GMT 02:32 2017 السبت ,28 تشرين الأول / أكتوبر

أنجلينا جولي ترتدي تنورة سوداء قصيرة أنيقة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday