ظهور داء جديد مشابه لمرض لايم الذي ينتقل عن طريق القرادة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مخاوف عديدة بشأن قلة استجابته للعلاج بالمضادات الحيوية

ظهور داء جديد مشابه لمرض "لايم" الذي ينتقل عن طريق القرادة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - ظهور داء جديد مشابه لمرض "لايم" الذي ينتقل عن طريق القرادة

مرض جديد مشابه لمرض "لايم"ينتقل عن طريق القرادة
واشنطن - رولا عيسى

تمكن العلماء من اكتشاف مرض جديد مشابه لمرض "لايم"، الذي ينتقل عن طريق القرادة ويقاوم المضادات الحيوية، مما أثار مخاوف عديدة بشأن ارتفاع عدد الأشخاص الذين يشعرون بأعراض ضعف شديدة.

ويتسبب المرض الجديد مثل داء "لايم"، في الشعور بالصداع والإرهاق وآلام في العضلات، إلى جانب الإصابة بالحمى المتكررة، التي تعود على الرغم من الشفاء الظاهري في البداية.

وينتقل المرض الجديد، الذي لم يتم الكشف عن اسمه بعد، عن طريق بكتيريا تسمى "بوريليا مياموتوي"، والتي يخشى العلماء أن تكون أقل استجابة للعلاج بالمضادات الحيوية من الأمراض المنقولة عن طريق أنواع القرادة أخرى.

واكتشف الباحثون في مختبر الصحة العامة في بورتون داون ويلتشير، وجود هذه البكتريا في القرادة في بريطانيا، وتم العثور على البكتيريا في ثلاثة أنواع من أصل 954 نوعًا من القرادة، تم اختبارها في مواقع مختلفة في جميع أنحاء جنوب إنجلترا وتحليلها من قبل فريق بحثي في العام الماضي.

ولم ترد تقارير حتى الآن بشأن هذا المرض الذي ينتقل إلى البشر في بريطانيا، لكن الأطباء تمكنوا من تشخيص 18 حالة مصابة بالمرض في عام 2013.

وتزداد المخاوف الآن من ظهور المرض الجديد في بريطانيا، الذي سيؤدي بدوره إلى حدوث ارتباك في تشخيص مرض "لايم" وغيره من الأمراض التي تنتقل عن طريق القرادة، ويمكن أن يخلط الأطباء بينه وبين مرض "الأنفلونزا"، مما يؤدي إلى تأخير العلاج.

ويتعامل العلماء والأطباء مع ثلاثة أنواع من البكتيريا المرتبطة بمرض "لايم"، وهم "بوريليا بيرجدورفيري، وبورليا جاريني"، والذي يسبب العديد من المشاكل العصبية، و"بوريليا أفزيلي" التي تؤدي إلى الإصابة بتقرحات في الجلد.

وأفادت الباحثة من مركز علاج مرض "لايم" ستيلا هايش شاير: "نعلم بوجود المرض الجديد الناجم عن انتقال بكتيريا حددها الأطباء باسم بوريليا مياموتوي في بريطانيا، والذي تم العثور عليه في عدد قليل من القرادة، ولكن الأمر يدق ناقوس الخطر".

وأضافت شاير: "المرض يتسبب في الشعور بأعراض مشابهة لمرض لايم، والتي من شأنها أن تضيف إلى الارتباك والتعقيد لتشخيص هذه الأمراض المختلفة، وتكمن الصعوبة في تشخيص هذه البكتيريا هي أنها تتسبب في الإصابة بالحمى المنتكسة، وبالتالي قد يخلط الأطباء بينها وبين الأنفلونزا أو العدوى الفيروسية الأخرى، فضلًا عن أن المريض لا يتلقى العلاج المبكر بالمضادات الحيوية، كما أن المرضى الذين لم يتم تشخيصهم ولا يتلقون العلاج المناسب هم أكثر عرضة لعواقب أكثر خطورة، كما يمكن أن يحدث مع مرض لايم ".

ويشار إلى أن عدد الحالات المؤكدة المصابة بمرض "لايم" في بريطانيا تضاعف أربع مرات في الأعوام الـ 12 الماضية مع أكثر من 1100 شخص مصاب بهذا المرض في عام 2013، وهو العام الأخير التي وردت عنه أرقام المصابين بالمرض.

وكان العلماء على علم بوجود بكتيريا "بوريليا مياموتوي" منذ اكتشافها في اليابان قبل 20 عامًا، ولكن لم يترافق ظهورها مع أي مرض معين، حتى ظهر في مدرسة "ييل" للصحة العامة في عام 2011.

وذكر الأستاذ الفخري في كلية "ييل" للصحة العامة دورلاند فيش: "تمكنا من العثور على هذه البكتريا في مختبراتنا ضمن مستعمرة من القرادة، ثم قمنا بالإبلاغ عن ذلك لكن لم نتمكن من الحصول على أي تمويل، وعندما ذهبت لحضور مؤتمر عقد في قبرص، انتشرت الملصقات التي تشير إلى وجود عدوى هذه البكتريا في روسيا".

وأعرب فيش عن تفاؤله بالتوصل إلى علاج بالمضادات الحيوية الجديدة لهذا المرض، الذي يأتي اكتشافه بينما ينتشر داء "لايم" بمعدلات تنذر بالخطر في بريطانيا، والذي ينتقل من الغابات النائية إلى الحدائق المنزلية العادية.

ويصيب هذا المرض شريحة أكبر بكثير من البلاد مقارنة بذي قبل، وذلك وفقًا للأبحاث التي يقوم بها مركز الحكومة الأميركية للسيطرة على هذه الأمراض.

وتشير أحدث الإحصاءات بوجود 260 مقاطعة يتضاعف فيها خطر الإصابة بمرض "لايم" عن المعدل الوطني، أي ضعف العدد المصاب بالمرض قبل عقد من الزمان، بينما كان عدد المصابين بالمرض لا يتجاوز 69 شخصًا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ظهور داء جديد مشابه لمرض لايم الذي ينتقل عن طريق القرادة ظهور داء جديد مشابه لمرض لايم الذي ينتقل عن طريق القرادة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:29 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تكتشف اليوم خيوط مؤامرة تحاك ضدك في العمل

GMT 23:37 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة الأربعاء

GMT 10:04 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

أسطورة ليفربول يدافع عن محمد صلاح

GMT 09:44 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

قلعة "سيسينغورست" تكشف عن قصة حب غير تقليلدية

GMT 11:40 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

باسل خياط ينشر صورًا برفقة زوجته تكشف استمتاعهما بوقتهما

GMT 05:24 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

نجيبكِ على أهم أسئلة الموضة الشائعة على "غوغل"

GMT 06:56 2016 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

خبير يؤكّد تضرّر مستوى البحث العلمي الرياضي

GMT 01:53 2017 السبت ,07 كانون الثاني / يناير

عادل إمام يوضح أن وجود الشباب في أعماله يسعده
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday