مرضى السرطان في غزة يتظاهرون احتجاجًا على منع إسرائيل سفرهم للعلاج
آخر تحديث GMT 16:14:38
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

القطاع يحتاج 7 ملايين دولار أميركي سنويًّا لتوفير أدوية الأورام

مرضى السرطان في غزة يتظاهرون احتجاجًا على منع إسرائيل سفرهم للعلاج

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مرضى السرطان في غزة يتظاهرون احتجاجًا على منع إسرائيل سفرهم للعلاج

جانب من تظاهرة مرضى السرطان في غزة
غزة– علياء بدر

تظاهر العشرات من مرضى السرطان في قطاع غزة، الثلاثاء، أمام وزارة الشؤون المدنية؛ احتجاجًا على الإجراءات الإسرائيلية في معبر بيت حانون ومنع الكثيرين منهم من السفر.

وبلغ عدد مرضى السرطان في القطاع 14600 مريض خلال العامين الماضيين بينما يبلغ عدد الحالات الشهرية المسجّلة في قسم الأورام في مستشفى الشفاء وحده 130 حالة شهريًّا.

وذكرت مدير برنامج العون والأمل لرعاية مرضى السرطان في غزة، إيمان شنن، أن 30% من مرضى السرطان ممنوعون من السفر لأسباب غير مفهومة ولا يوضحها أحد، لافتة إلى تجاهل حق المرضى في تلقي العلاج المناسب سواء في غزة أو خارجها، وتأخير الكثيرين في الحصول على مواعيد من المستشفيات المحولين إليها، بالإضافة إلى عدم توافر الأدوية بشكل دائم وبكميات كافية والعجز الدائم في الكثير من الأدوية المساعدة وتأخر الكثير من المرضى في تلقى جرعاتهم العلاجية في الوقت المناسب.

ودعت وزارة الشؤون المدنية إلى أن تضع قضية تصاريح المرضى على رأس سلم أولوياتها، بصفتها الجهة المخولة بضمان هذا الحق لهم والضغط على الجانب الإسرائيلي في هذا الاتجاه، كما دعت وزير الصحة لتوفير الأدوية داخل غزة وتخفيف معاناة مرضى السرطان وإنقاذ حياتهم، وناشدت المؤسسات الدولية وتحديدًا منظمة الصحة العالمية التحرك الفوري لإنقاذ حياة مرضى السرطان.

وأكد مدير مؤسسات المجتمع المدني في وزارة الشؤون المدنية، محمد المقادمة، أن هناك ضغطًا هائلًا على حركة المواطنين على معبر بيت حانون "إيرز" في ظل الإغلاق المحكّم من قِبل الجانب الإسرائيلي، وأن عدد المغادرين من غزة أقل من المطلوب ولا يوزاي أكثر من 10 إلى 15%.

وأوضح المقادمة أن وزارته تبذل جهودًا كبيرة في تسهيل خروج مرضى السرطان، ون إسرائيل تشدد من إجراءاتها بدواعٍ أمنية، وأن الشؤون المدنية ستستمر في جهودها لاتخاذ الإجراءات التي تساعد في التخفيف عن مرضى السرطان في غزة.

كانت وزارة الصحة في غزة أكدت نقص أدوية الأورام السرطانية داخل مخازنها، وذكر المدير العام للصيدلة في وزارة الصحة، أشرف أبومهادي، أن 30 صنفًا من أدوية الأورام من أصل 60 صنفًا غير موجودة، أي ما يعادل (50%) من الأدوية غير متوافرة، وأن أدوية أورام الدم استنفدت جميعها، وأن الوزارة بحاجة لأكثر من نصف مليون دولار شهريًّا لشراء وتوفير أدوية السرطان، وأن الأصناف غير المتوافرة من أدوية السرطان تمثل أكثر من (80%) من المبلغ.

وتابع بقوله: لا يمكن لوزارة الصحة بالتمويل المتاح لديها توفير أدوية السرطان؛ نظرًا إلى ارتفاع أسعارها، وهناك تواصل مع الكثير من الجهات المانحة، وتحويل الكثير من الحالات للعلاج في الخارج, لكن كل المحاولات لا تفي بتغطية الطلب اللازم على أدوية الأورام، وأناشد الجهات المانحة التحرك العاجل لدعم المرضى، وتوفير حاجاتهم من الأدوية؛ لأنهم بحاجة لها ويستحقون توفير تلك الأدوية.

ويحتاج قطاع غزة نحو 7 ملايين دولار أميركي لشراء وتوفير أدوية السرطان سنويًّا، وفق إفادة المدير العام للصيدلة.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مرضى السرطان في غزة يتظاهرون احتجاجًا على منع إسرائيل سفرهم للعلاج مرضى السرطان في غزة يتظاهرون احتجاجًا على منع إسرائيل سفرهم للعلاج



GMT 07:33 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تغييرات بسيطة في نمط الحياة تطيل العمر وتجنّبك مرض السرطان

GMT 06:04 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

دراسة مخبرية تكشفُ مادة "خطيرة" في رضاعات الأطفال

GMT 12:49 2020 الأحد ,18 تشرين الأول / أكتوبر

الكشف عن طرق لخفض "الكوليسترول" بدون استعمال الأدوية
 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 07:40 2020 الخميس ,29 تشرين الأول / أكتوبر

فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة
 فلسطين اليوم - فساتين زفاف لربيع عام 2021 بتصاميم مختلفة ومميَّزة

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 12:21 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 09:21 2015 الأربعاء ,28 كانون الثاني / يناير

كتاب جديد يكشف عملية الموساد لاستهداف المشير الجمسي

GMT 07:39 2018 الأربعاء ,23 أيار / مايو

أجمل ديكورات "جلسات خارجية" مناسبة لشهر رمضان

GMT 12:46 2018 الثلاثاء ,28 آب / أغسطس

غرفة طولكرم تحصل على ترخيص مركزها

GMT 04:04 2014 السبت ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

مي الجداوي تؤكد عدم ملاءمة ورق الحائط لدورات المياه

GMT 22:34 2016 السبت ,22 تشرين الأول / أكتوبر

مراد علمدار يمثل أمام القضاء التركي

GMT 21:46 2019 السبت ,16 شباط / فبراير

نجوي كرم تدعو جمهورها لمتابعة آرب جوت تالنت
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday