وصفات التخسيس مجهولة المصدر تسبّب مضاعفات خطيرة
آخر تحديث GMT 12:14:55
 فلسطين اليوم -

مثل الاكتئاب وأمراض القلب والموت المفاجىء

وصفات التخسيس مجهولة المصدر تسبّب مضاعفات خطيرة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - وصفات التخسيس مجهولة المصدر تسبّب مضاعفات خطيرة

مديرة إدارة التغذية السريرية في هيئة الصحة في دبي الدكتورة وفاء عايش
دبي ـ جمال أبو سمرا

حذَّرت مديرة إدارة التغذية السريرية، في هيئة "الصحة" في دبي، الدكتورة وفاء عايش،
من الوصفات الشعبية المتداولة لتخسيس الوزن، ومنها "شوربة الملفوف" ووصفة "أتكن" العالمية، مشيرة إلى أن هاتين الوصفتين تسببان مضاعفات خطيرة مثل الاكتئاب وأمراض القلب ومن ثم الموت المفاجئ.

و كشفت عايش، الأحد، على هامش مشاركتها في اللقاء الخليجي الرابع للتغذية العلاجية الذي تنظمه مجموعة الدكتور سليمان الحبيب في مجمع محمد بن راشد الأكاديمي الطبي في محاضرة تحت عنوان "الحميات الغذائية بين الحقيقة والواقع"، أن ما يحصل جراء استخدام هاتين الوصفتين هو أن الإنسان يفقد الماء والعضل ولا يفقد الدهون، مشيرة إلى أن الحميات الغذائية التي لا تشمل الاستمرارية والمتابعة والتوازن، هي حميات غير صحية لها مضاعفات خطيرة، موضحة أن شوربة الملفوف تحتوي فقط على 300 سعرة حرارية وهي قليلة مقارنة باحتياجات الشخص البالغ.

ولفتت إلى أن المرأة التي تريد تخسيس وزنها في حاجة إلى 1200 سعرة حرارية يومياً والرجل 1400 سعرة، وأن تناول كميات قليلة من السعرات الحرارية يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ومنها الاكتئاب وأمراض القلب وربما الوفاة المفاجئة. وأوضحت أن الحبوب الخاصة بالتخسيس أيضاً لها مضاعفات خطيرة لأنها تؤدي إلى الإسهال وفقدان كمية كبيرة من السوائل، إضافة إلى كبح شهية الأكل مضيفة أن معظم الإعلانات التي تدعي فقدان بين 7 إلى 15 كيلوغراماً شهرياً تقوم على هذا المبدأ وهو ما يعرض الشخص لمضاعفات صحية خطيرة وربما قد يؤدي ذلك إلى الوفاة في حال تفاقم الأمور وفقدان كميات كبيرة من الوزن.

وشددت عايش على ضرورة تطبيق التوازن الغذائي "الوجبات الغذائية التي تحتوي على العناصر الغذائية"، مع ممارسة الرياضة يومياً ولو لمدة نصف ساعة.

ولفت وكيل وزارة الصحة، أمين الأميري، إلى حصر حصر أكثر من عشر حالات العام الماضي استخدمت نوعيات مختلفة من أدوية الضعف والتخسيس انتهى بها المطاف إلى المستشفيات بعد أن حدثت لها مضاعفات مثل هبوط في ضربات القلب أو ارتفاع حاد في الخفقان مع صعوبة في التنفس.

وأوضح أن وزارة الصحة أصدرت منذ بداية العام الجاري أكثر من تعميم بعدم استخدام عدد من المنتجات العشبية، والمستخدمة كمكملات غذائية ومقو جنسي للرجال أو لتخفيف الوزن، وذلك بسبب احتوائها على مواد دوائية غير معلنة عنها، والتي قد تسبب مضاعفات وإصابات خطيرة في حال استخدامها دون استشارة الطبيب.

وشملت تلك المواد "بيوجي بلاس" و"فرت بلانت سليمنج" و"اكستريم بودي سليم" لتخفيف الوزن لأنها تسبب زيادة في ضغط الدم ومعدل نبضات القلب، كما حذرت من "رويال دراجون" مقو جنسي لأنه قد يتسبب في انخفاض حاد في ضغط الدم وطالب الجهات المعنية بسحبها من الأسواق في حال توافرها وهي غير مسجلة في الدولة.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وصفات التخسيس مجهولة المصدر تسبّب مضاعفات خطيرة وصفات التخسيس مجهولة المصدر تسبّب مضاعفات خطيرة



يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش مع مكملات موضة رقيقة

اللون الأبيض يتربع على عرش الموضة لملائمته للأجواء الحارة

نيويورك - فلسطين اليوم
في الصيف يتربع اللون الأبيض على عرش الموضة، فهو الأكثر ملائمة للأجواء الحارة حيث يمنح من ترتديه الشعور بالانتعاش، وحسب موقع " glaminati" فإن اللون الأبيض يمكن أن يرتدى فى جميع الأوقات والمناسبات الصيفية.    البنطلون الأبيض مع تى شيرت أو بلوزة من نفس اللون من الاختيارات الأنيقة للفتاة المميزة لأوقات النهار.   موديلات الفساتين بسيطة التصميم والملائمة لأجواء المصيف والبحر من اللون الأبيض يمكن معها ارتداء مكملات موضة رقيقة وصغيرة الحجم.    لا تترددى أن يكون اللون الأبيض رفيقك فى جميع المناسبات السعيدة خاصة لو كانت نهارية.    الجاكيت الطويل والفستان القصير من اللون الأبيض أحد الأنماط الشبابية الأنيقة والتى تلائم أوقات المصايف.    مع اللون الأبيض كونى أكثر انطلاقًا بتصميم مميز من البنطلون والتوب الرقيق الذي ...المزيد

GMT 15:53 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك نجاحات مميزة خلال هذا الشهر

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday