العلماء يعلنون أن الضغط المزمن يمكن أن يتسبب في اتخاذ قرارات محفوفة بالمخاطر
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

حددوا جزءًا من الدماغ يصبح ضعيفًا ويؤدي إلى نوع من الارتباك العقلي بين الخيارات

العلماء يعلنون أن الضغط المزمن يمكن أن يتسبب في اتخاذ قرارات محفوفة بالمخاطر

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلماء يعلنون أن الضغط المزمن يمكن أن يتسبب في اتخاذ قرارات محفوفة بالمخاطر

الضغط المزمن
لندن _ كاتيا حداد

أوضح العلماء أن الضغط المزمن يمكن أن يتسبب في اتخاذ قرارات محفوفة بالمخاطر، مثل اختيار وظيفة براتب جيد ولكن ساعات عملة شاقة. وحدد الباحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، جزءا من الدماغ والذي يصبح ضعيفا تحت الضغط ويؤدي إلى سوء صنع القرار، وأظهرت الدراسة أن الضغط يؤدي إلى نوع من الارتباك العقلي بين الخيارات والتي قد لا تعود بالنفع، ويستمر تأثيرها لأشهر عدّة.

ووفقا لمؤلفي الدراسة، فإن نتائج الدراسة يمكن أن تؤدي إلى آفاق مثيرة لعلاج القلق والاكتئاب، والحد من آثار الإجهاد؛ لمساعدة الناس على تجنب الآثار السيئة للضغط، واتخاذ القرارات الصحيحة. والحصول على وظيفة بأجر أقل مع وقت فراغ كبير تعد أكثر جاذبية، حين يكون الناس تحت الضغط العقلي، وفقا لبحث جديد، ووجدت التجارب على الفئران، أن الحيوانات من المرجح أن تختار بدائل خطيرة حين تكون المكافأة أكبر.

وحددوا أيضا أن دوائر معينة في الدماغ هي المسؤولة عن اتخاذ القرار، وعند تعرضها للضغط، تتخذ قرارات خطأ، وهي تشارك في التخطيط واتخاذ القرار، وهي مهمة لتشكيل العادات والربط بين العمل والعائد. ويمكن أن يؤدي الاكتشاف إلى علاجات للمرضى الذين يعانون من اضطرابات، مثل الاكتئاب والإدمان والقلق التي غالبا ما تتميز بضعف عملية اتخاذ القرار.

وقالت المؤلف الرئيسي البروفيسور، آن جرايبيل، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "شيء واحد مثير هو القيام بهذا العلم الأساسي جدا، حيث وجدنا ميكروسيركويت من الخلايا العصبية في المخطط، الذي يمكن أن يتأثر ويعكس آثار الضغط على هذا النوع من صنع القرار، وهذا بالنسبة لنا أمر واعد للغاية، ولكن نحن ندرك أنه حتى الآن هذه التجارب على الفئران".

وتشير إلى أن عملية صنع القرار في هذا النوع من الحالات معروفة تحت اسم "الصراع بين التكاليف والفوائد"، ويتأثر كثيرا بالضغط المزمن. وأجرى الفريق نفسه الدراسة ذاتها قبل عامين، ووجد أن الدائرة تبدأ في قشرة الفص الجبهي الإنسي، المسؤول عن السيطرة على المزاج، وتمتد إلى مجموعات من الخلايا العصبية تسمى ستريوسوميس.

ودربوا القوارض على الجري في المتاهة وكان عليهم الاختيار بين حليب الشكولاتة ومشروب آخر أضعف منه، وبحجب الاتصال بين الخلايا القشرية وستريوسوميس، وذلك باستخدام العلاج الخفيف ويدعى أوبتوجينيتيكش، ومن ثم بدأت الفئران تحويل تفضيلها للمكاسب الأكبر بالقلق الأقل. وفي الدراسة الأخيرة، تعرضت القوارض إلى ضغط يومي لمدة أسبوعين، ومن ثم بدأت في اختيار الحليب بالشيكولاتة، وكلما زاد العلماء مسحوق الشوكلاتة اجتذب له الفئران.

والنتيجة أن الحيوان يتجاهل التكلفة العالية ويختار المكافأة العالية، ويعقد الباحثون إن الدائرة تدمج المعلومات حول الجوانب الجيدة والسيئة للخيارات الممكنة، مما يساعد الدماغ على اتخاذ القرار. وبطريقة أو بأخرى، يعد التعرض المسبق للضغط المزمن، يخلط بين الخيارات السيئة والجيدة، كما لو أن الحيوانات فقدت القدرة على تحقيق التوازن بين الإثارة والتثبيط من أجل الاستقرار على السلوك المعقول. ولكن الباحثين تمكنوا من استعادة صنع القرار الطبيعي للفئران عند استخدام مادة أوبتوجينيتيكش، لتحفيز هرمون إنترنيورونس، وبالتالي قمع ستريوسوميس.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يعلنون أن الضغط المزمن يمكن أن يتسبب في اتخاذ قرارات محفوفة بالمخاطر العلماء يعلنون أن الضغط المزمن يمكن أن يتسبب في اتخاذ قرارات محفوفة بالمخاطر



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:06 2018 الثلاثاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير داخلية بوينس آيرس يستقيل من منصبه

GMT 01:24 2017 الخميس ,12 تشرين الأول / أكتوبر

النجم جورج وسوف يحيي حفلة غنائية في فرنسا

GMT 21:04 2017 الأربعاء ,05 تموز / يوليو

نجم الفريق تامر صيام يحسم موقفه من هلال القدس

GMT 05:49 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

هنا الزاهد نؤكد خوض تجربة المسلسل الكارتوني لأول مرة

GMT 07:21 2019 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

6 أخطاء شائعة يجب تجنبها عند إنشاء "كملة سر" صعبة

GMT 10:51 2019 الأحد ,07 إبريل / نيسان

هنري جاك يواصل إبداعه في مجموعة Les Classiques de HJ

GMT 00:18 2018 الجمعة ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

طريقة تحضير مشروب التمر هندي بالكركديه

GMT 06:07 2018 الجمعة ,14 أيلول / سبتمبر

الصبار يحميك من السرطان ويحافظ على صحة بشرتك

GMT 06:41 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

عمليات التجميل ترتفع بنسبة 200 % بين النساء

GMT 17:12 2017 الثلاثاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

أنوشكا تستضيف في صالونها ليلى علوي وإلهام شاهين ويسرا

GMT 22:58 2017 الثلاثاء ,24 تشرين الأول / أكتوبر

مكياج بوحي الساحل الشرقي والغربي الأميركي من جيجي حديد

GMT 16:16 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

مصطفى مراد يُعلن ترشحه لانتخابات الأهلي

GMT 19:16 2017 الإثنين ,25 أيلول / سبتمبر

تصريح وزير الخارجية السوري وليد المعلم
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday