علماء يبيّنون أن امتلاك دماغ أكبر لا يعني بالضرورة الحصول على ذاكرة أفضل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

عقب مسح أدمغة أكثر من 330 شخص بالغ وإجراء اختبارات 5 مرّات

علماء يبيّنون أن امتلاك دماغ أكبر لا يعني بالضرورة الحصول على ذاكرة أفضل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء يبيّنون أن امتلاك دماغ أكبر لا يعني بالضرورة الحصول على ذاكرة أفضل

كبار السن
واشنطن - فلسطين اليوم

توصل الباحثون، عقب مسح أدمغة أكثر من 330 شخصا بالغا، إلى أن وجود دماغ أكبر لا يعني بالضرورة امتلاك ذاكرة أفضل، ووجدوا أن أولئك الذين لديهم حصين أكبر، وهو جزء الدماغ الذي يعمل كمركز للذاكرة، لم يكونوا أفضل في اختبارات التعلم والذاكرة. وأظهرت الأبحاث السابقة أن الحصين يتقلص مع تقدم العمر وقد يرتبط بفقدان الذاكرة لدى المتقاعدين والمصابين بمرض ألزهايمر، لكن الدراسة الحديثة، وجدت بشكل أكثر تحديدا، أن كمية نوع معين من المادة البيضاء، تسمى المادة البيضاء النطاقية (limbic white matter)، هي التي تحدد مدى جودة ذاكرة شخص ما.

ووجدت النتائج أن الذين يملكون حصينا أكبر ومادة بيضاء أقل سلامة، لديهم ذكريات أسوأ من أولئك الذين لديهم عكس ذلك، وأظهرت دراسة أجريت عام 2004 أن حجم الحصين لا يرتبط دائما بأداء الذاكرة لدى كبار السن، ولكن هذه الدراسة هي الأولى التي تلقي الضوء على السبب، كما يقول الباحثون. وقال الدكتور أندرو بندر، من جامعة ولاية ميشيغان، الذي أعد الدراسة الجديدة، إن النتائج أظهرت الحاجة إلى النظر في العلاقة بين الحصين وبقية الدماغ عند النظر في انخفاض الذاكرة لدى كبار السن، وقام هو وزملاؤه، الذين ضموا باحثين من هنغاريا وألمانيا، بدراسة أنواع مختلفة من فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي على أدمغة المشاركين.

وتُعرف المادة البيضاء بأنها  مكون في وسط المخ مليء بأعصاب تنقل الرسائل في جميع أنحاء العضو في شكل إشارات كهربائية، وتختلف المادة البيضاء عن المادة الرمادية التي تتكون من أنواع أخرى من الخلايا مثل الأوعية الدموية، وتلك التي تنقل العناصر الغذائية إلى أنسجة المخ، وأجرى المشاركون في الدراسة اختبار القدرة العقلية، والذي ينطوي على الاستماع إلى 15 كلمة وكتابة أكبر عدد ممكن منها بعد ذلك. وأجري الاختبار خمس مرات حتى يتمكن الباحثون من معرفة مدى جودة التعلم لدى المشاركين خلال التكرار، ثم حاول الدكتور بندر وزملاؤه إيجاد صلة بين مدى سرعة تعلم الناس للكلمات وحجم الحصين والمادة البيضاء، ووجدوا أن فقط أولئك الذين لديهم حصين أكبر وأيضا حجم أكبر من المادة البيضاء التي تربطه بباقي الدماغ يتعلمون بشكل أسرع من الآخرين.

ويرغب فريق البحث في استخدام المزيد من البيانات من المشاركين نفسهم لمعرفة ما إذا كان هناك أي تغيير في هياكل الدماغ المرتبطة بالتعلم أو انخفاض الذاكرة، مع التقدم في العمر، ويمكن أن تساعد هذه النتائج الأطباء في إجراء تشخيصات مبكرة أكثر دقة للحالات المرتبطة بالعمر مثل مرض ألزهايمر.

أقرأ ايضــــــــاً :

"المركزي للإحصاء" يعلن أن المجتمع الفلسطيني فتي وأكثر من ثلث سكانه دون 15 سنة

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يبيّنون أن امتلاك دماغ أكبر لا يعني بالضرورة الحصول على ذاكرة أفضل علماء يبيّنون أن امتلاك دماغ أكبر لا يعني بالضرورة الحصول على ذاكرة أفضل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday