علماء يطورون أنسجة اصطناعية تُعيد بناء نفسها في جسم الإنسان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

قادرة على صناعة الجلد والأوعية الدموية والأعضاء المجوفة

علماء يطورون أنسجة اصطناعية تُعيد بناء نفسها في جسم الإنسان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - علماء يطورون أنسجة اصطناعية تُعيد بناء نفسها في جسم الإنسان

أنسجة اصطناعية تُعيد بناء نفسها
واشنطن- رولا عيسى

طوّر علماء أميركيون،  أنسجة اصطناعية يمكنها إعادة بناء نفسها في أي جزء من جسم الإنسان.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، باستخدام مركبًا جديدًا يحاكي الـDNA للخلايا، يمكن لفريق جامعة كاليفورنيا ، في سان فرانسيسكو،  تحويل هذه الخلايا بشكل فعّال إلى هياكل وألوان مختلفة يمكن زرعها داخل الجسم، وهي عملية مشابهة لما يحدث في المراحل المبكرة من التطور الجنيني الطبيعي.

ويشير ممارسة هذا المستوى من التحكم في تكوين أشكال بيولوجية معقدة ,أن العلماء قد يتمكنون قريبًا من إيقاف استخدام أجهزة الزرع ثلاثية الأبعاد وتنمية هذه الطريقة.

يذكر أن العالم يعاني من نقص في الأعضاء البشرية، مما يترك هامش ضئيل من الأمل في انتظار 114،000 شخص لعملية زرع أعضاء صناعية، وقد حقق الطب الحديث تقدمًا كبيرًا في مجال زراعة الأعضاء، مما أدى إلى تحسين احتمالات رفض الجسم للأعضاء المزروعة، وإيجاد طرق لجعل المزيد من الأعضاء قابلة للنمو، ولكن ربما لا يكون ذلك كافيًا حيث يموت كل يوم في المتوسط ​​20 شخصًا في العالم بسبب عدم تمكنهم من إجراء عملية زراعة أعضاء في الوقت المناسب.

تتفوق الآن أكثر المعامل تطورًا على نقص الأعضاء عن طريق الطباعة ثلاثية الأبعاد والأعضاء المتنامية المخصصة لمتلقيها.ومع ذلك ، لم يتم إنتاج عدد كبير من الأعضاء بنجاح إلا باستخدام هذه التقنيات.

ويستخدم العلماء الخلايا الجذعية لزراعة الأعضاء ولكن في الوقت الحالي ، هناك نحو 11 عضوًا تم إنتاجهم بنجاح من الصفر في المختبرات، والعديد منهم عبارة عن أشكال مصغرة مقارنةً بتلك الخاصة بالبشر.

ويعتبر استخدام الطابعات ثلاثية الأبعاد لصنع الأعضاء رخيص بما يكفي لاستخدامه في المجتمع الطبي ، ولكنه في الحقيقة قادر فقط على صنع الأعضاء المسطحة مثل الجلد والأوعية الدموية ، أو الأعضاء المجوفة ، مثل المثانة.

وقال الدكتور ويندل ليم، المشرف على أبحاث زراعة الأعضاء في جامعة كاليفورنيا: "يتحدث الناس عن أجهزة الطباعة ثلاثية الأبعاد ، ولكن هذا يختلف تمامًا عن كيفية قيام علم الأحياء ببناء الأنسجة. تخيل لو أنك اضطرت إلى بناء إنسان من خلال وضع كل خلية بدقة في المكان الذي يجب أن تكون فيه ولصقها في مكانها بالضبط، فمن الصعب بنفس القدر تخيل كيف ستقوم بطباعة اعضاء كاملة، ثم التأكد من توصيلها بشكل صحيح إلى مجرى الدم وباقي الجسم".

طور الباحث المشارك للدراسة الدكتور كولي رويبال في مختبر الدكتور ليم ، التكنولوجيا التي تسمح للعلماء ببرمجة الخلايا للتواصل والتنسيق مع بعضها البعض لتنمو إلى أنسجة مكتملة ما يمثل تطورًا كبيرًا في طرق زراعة الأعضاء.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علماء يطورون أنسجة اصطناعية تُعيد بناء نفسها في جسم الإنسان علماء يطورون أنسجة اصطناعية تُعيد بناء نفسها في جسم الإنسان



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday