العلماء يكشفون أن العلاج بالخلايا الجذعية يمكن أن يقلص نسيج الندبة القاتل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكّدوا أنه يؤدي إلى التجديد واستعادة القدرة على العمل مرة أخرى بشكل جيد

العلماء يكشفون أن العلاج بالخلايا الجذعية يمكن أن يقلص نسيج الندبة القاتل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - العلماء يكشفون أن العلاج بالخلايا الجذعية يمكن أن يقلص نسيج الندبة القاتل

علاج فعال لأمراض القلب
لندن - فلسطين اليوم

يُقدم العلاج بالخلايا الجذعية، الذي يعد أول علاج فعال لأمراض القلب، للمرضى البريطانيين هذا العام، وسيستفيد مئات الآلاف من العلاج بعدما وافق المنظمون على إجراء تجربة واسعة للعقار التجديدي القادر على تقليص نسيج الندبة القاتل الذي يعقب الأزمات القلبية، ويبدأ تقديم العلاج "الجاهز"، والذي يمكن صنعه لآلاف المستفيدين من متبرع واحد سليم، للمرضى في مستشفى رويال برومبتون في لندن في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ويقود الفريق المسؤول عن هذا العلاج أحد الجراحين البارزين في بريطانيا، البروفسور ستيفن ويستابي، الذي وصف الحصول على الموافقة في الليلة الماضية بأنه أمر رائع للغاية للمرضى الذين لديهم "حياة قصيرة وسيئة الجودة للغاية." ويعاني حاليا حوالي 50000 شخص كل عام من الأزمات القلبية القوية لدرجة أن القلب يتضرر ولا يمكنه ضخ الدم بطريقة فعالة حول الجسم، ويشكل هؤلاء أكثر من نصف مليون شخص يعانون من قصور في القلب لا علاج له، ومن خلال أبحاث طورتها شركة سيليكسر للطب الحيوي اكتشفوا أن العلاج الجديد يمد القلب بالخلايا الجذعية عن طريق الحقن، مما يؤدي إلى تجديد خلايا القلب واستعادة قدرته على العمل.

وقد جُرِب هذا الدواء، الذي يُطلق عليه اسم هارتسيل، على 11 مريضًا مصابًا بقصور القلب في اليونان في عامي 2012 و 2013 ، ولم يكن من المتوقع أن يعيش أي منهم أكثر من عامين. وأظهرت النتائج اللاحقة أن الخلايا الجذعية جعلت القلوب خالية من الندوب بنسبة 78 في المائة، مما يعني أن ست أشخاص من 11 شحصًا لا يزالوا أحياء وأكثر نشاطا بكثير مما كانوا عليه سابقا، وقد ورد أن أحدهم استأنف هوايته المفضلة في الصيد.

 وما يميز هارتسيل هو أن الخلايا تؤخذ من متبرع سليم وتُمنح لمستلم غير سليم صحيا، وستشمل تجربة العلاج 250 مشاركًا أوروبيًا منتشرين في رويال برومبتون ومستشفيين آخرين لم يتم الكشف عنهما في بريطانيا وأوروبا، بالإضافة إلى 250 مريضًا في مراكز في الولايات المتحدة. إذا نجحت التجربة في تكرار النتائج "المدهشة" التي شوهدت أثناء التجربة الأولى، يمكن أن تقدم سيليكسر طلبًا للحصول على إذن لتقديم هارتسيل على نطاق واسع في بريطانيا بحلول عام 2021 .

 

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العلماء يكشفون أن العلاج بالخلايا الجذعية يمكن أن يقلص نسيج الندبة القاتل العلماء يكشفون أن العلاج بالخلايا الجذعية يمكن أن يقلص نسيج الندبة القاتل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 10:32 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

ليدي غاغا تتألّق في حفل جوائز الأوسكار 2023

GMT 08:10 2016 الثلاثاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أحمد زاهر يبدي سعادته بدوره في فيلم "هروب اضطراري"

GMT 16:52 2016 الخميس ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

عمرو موسى يحل ضيفًا على MBC" مصر" الجمعة

GMT 13:16 2020 الثلاثاء ,22 كانون الأول / ديسمبر

المُكرّمون في احتفالية محمد صبحي بمسيرته يردون على الهجوم

GMT 03:47 2018 الأحد ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تحطم طائرة استطلاع فرنسية في النيجر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday