أطباء غزة ينجحون في إجراء عملية جراحية معقدة من خلال فصل وتعديل عظم الجمجمة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

بالرغم من نقص الإمكانيات والتجهيزات الطبية اللازمة في مستشفيات القطاع

أطباء غزة ينجحون في إجراء عملية جراحية معقدة من خلال فصل وتعديل عظم الجمجمة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أطباء غزة ينجحون في إجراء عملية جراحية معقدة من خلال فصل وتعديل عظم الجمجمة

مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة
غزة – علياء بدر

تمكن فريق طبي من استشاريين وأخصائيين في جراحة الأعصاب في مجمع الشفاء الطبي في مدينة غزة من تحقيق انجاز طبي مميز من خلال إجراء عملية فصل الجمجمة الجبهي عن عظم العين العلوي وإرجاع وضعية عظم الجبهة للحالة الطبيعية، وذلك من بالرغم نقص الإمكانيات والتجهيزات الطبية اللازمة في مستشفيات القطاع بسبب الحصار المفروض على غزة .

وتعاني الطفلة دعاء أبو طعيمة (عامين ونصف) من إغلاق مبكر لعظم الجمجمة مع تشوه في عظم الجمجمة والعين منذ الولادة , حيث يشير رئيس قسم جراحة الأعصاب في مجمع الشفاء الطبي الإستشاري د. باسل بكر إلى أن قرار إجراء العملية جاء بعد عرض الحالة على اللجنة الطبية لإقرار ما إذا كانت الحالة بحاجة للتحويل إلى الخارج من أجل إجراء عملية تجميلية للطفلة , حيث كان من السهل إجراؤها عند بلوغها 8 أشهر.

وبعد محاولات لتحويل الطفلة دعاء أبو طعيمة من أجل إجراء العملية في مستشفيات الضفة الغربية أو الداخل المحتل تم التواصل من قبل لجنة العلاج الخاصة بالتحويلات مع د. بكر كان القرار بفتح غرفة العمليات في مجمع الشفاء الطبي لإجراء العملية , حيث بدء الطاقم الطبي برئاسة د. باسل بكر رئيس قسم جراحة الأعصاب ود. ماهر أبو الخير أخصائي جراحة الأعصاب , ود. محمد الدحدوح ود. هشام الزيناتي استشاري التخدير , ود. آلاء أبو كميل والممرضين هاني الزيان ومحمد الرملاوي , بالإعداد لإجراء واحدة من أعقد عمليات تعديل عظم الجمجمة و العين حيث تم فصل كامل للطبقة الأساسية من الوجه بدءً من منتصف أعلى الرأس وحتى منتصف الوجه , وخلال العملية التي استمرت ثلاث ساعات متواصلة تم فصل عظم الجمجمة الجبهي و عظم العين العلوي مع دفعة للأمام وإرجاع وضعية العظم للحالة الطبيعية , وإعادة طبقة الوجه إلى وضعها الطبيعي دون أي مضاعفات تذكر, حيث أن مثل هذه الجراحات تجرى عادة في مراكز متخصصة وبمشاركة فريق من جراحات الأعصاب والوجه والتجميل, والآن وبعد أسبوعين من إجراء العملية ومغادرة الطفلة للمستشفى , تشهد الحالة استقرار وتماثلت للشفاء.

وتقدم رئيس قسم جراحة الأعصاب د. باسل بكر بالتحية والتقدير إلى إدارة مجمع الشفاء الطبي والطاقم الطبي والتمريضي المشرف والمشارك في العملية على ما أبدوه من مسؤولية كبيرة وحرص على تسجيل تطور جديد في مجال جراحات المخ والأعصاب واستطاعوا التغلب على نقص الإمكانيات والموارد , وإصرارهم على تطوير الخدمة والتخفيف من قائمة الانتظار للتحويل للعلاج في الخارج , وتعزيز ثقة مواطنينا بالخدمة الطبية المقدمة في قطاع غزة .

وتقدم والد الطفلة مهران أبو طعيمة بالشكر والتقدير إلى الطاقم الطبي وتفانيهم في إنهاء معاناة ابنته , وعدم تكبد معاناة السفر .

وأشاد مدير عام مجمع الشفاء الطبي د. مدحت عباس بهذا التطور النوعي في مجال جراحات المخ والأعصاب , والمفردات الجديدة التي تكتب و تتزاحم مع عتمة سنوات الحصار العشر , علها تبدد حالة الحرمان والتي جعلت المريض أول من صرخ فكان الطبيب الفلسطيني أول من لبى النداء ليثبتوا أن العقول المحاصرة لابد أن تتلألأ في حضرة الانجاز .

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أطباء غزة ينجحون في إجراء عملية جراحية معقدة من خلال فصل وتعديل عظم الجمجمة أطباء غزة ينجحون في إجراء عملية جراحية معقدة من خلال فصل وتعديل عظم الجمجمة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:50 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

"كورونا" يضرب بمتحوره الجديد وزيادة كبيرة في الإصابات

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 15:02 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

"البيئة" تفحص الإبل المشاركة في مهرجان الملك عبدالعزيز

GMT 14:57 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

سرقة نجمة لبنانية مشهورة على يد مساعدها الأقرب لها

GMT 09:38 2017 الإثنين ,30 تشرين الأول / أكتوبر

الاحتلال ينقل 120 أسيرًا من سجن نفحة إلى "ريمون"

GMT 01:36 2017 الأربعاء ,25 تشرين الأول / أكتوبر

ماجد المصري يستأنف تصوير " the out cast" ويستعد لـ"كارما"

GMT 17:45 2017 السبت ,21 تشرين الأول / أكتوبر

نتنياهو يعين منسقًا جديدًا لشؤون الأسرى والمتغيبين
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday