أدوية عسر الهضم تزيد من احتمال التعرض إلى نوبات قلبية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

"أوميبرازول" و"لانزوبرازول" أكثر العقاقير شيوعًا

أدوية عسر الهضم تزيد من احتمال التعرض إلى نوبات قلبية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أدوية عسر الهضم تزيد من احتمال التعرض إلى نوبات قلبية

أدوية عسر الهضم
نيويورك ـ سناء المر

أعرب عدد من الأطباء عن قلقهم بشأن تناول أدوية عسر الهضم يوميًا، من طرف الملايين مما يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية. وبيّنت دراسة علمية حديثة أنَّ الأشخاص الذين يتناولون هذه الأدوية أكثر عرضة للإصابة بنوبات قلبية بنسبة 20%، وتشمل الإحصائية الأصحاء ومن هم في منتصف العمر.

وكشفت سجلات 3 ملايين من المرضى في الولايات المتحدة الأميركيّة عن عدم وجود أدلة تثبت خطر هذه الأدوية الشائعة، لكن الدراسة الجديدة تبيّن وجود ثمة علاقة مثيرة للقلق في الأمر، إذ لفتت الباحثة المتخصصة في جراحة القلب، نيكولاس بير "قد لا تكون هذه الأدوية آمنة كما نعتقد، ويعد مرض القلب من أسباب الوفاة الرئيسية في الغرب، ومن المحتمل أن يعد الأمر مهمًا للغاية من منظور الصحة العامة".

وتعتبر أدوية PPIs"" والتي تشمل "أوميبرازول" و"لانزوبرازول" من الأدوية الأكثر شيوعا في العالم، ففي بريطانيا-*/ وحدها جرى كتابة أكثر من خمسة ملايين وصفة طبية سنويًا، ويشتريها الكثير من البريطانيين من الصيدليات تحت أسماء تجارية مثل "Zanprol" و "Pantoloc Control"، ويجب أن يخضع استخدام هذه الأدوية على المدى الطويل للفحص والمراجعة المنتظمة، وخصوصًا عند تناولها دون وصفة الطبيب، وعلى الرغم من ذلك يؤمن بعض الأشخاص بفائدة هذه الأدوية ويتناولونها لأعوام.

وتساعد هذه الأدوية على تقليل كمية الحمض الذي تنتجه المعدة، كما تستخدم في معالجة الارتجاع الحمضي الذي يسبب الشعور بـ"حرقان" في الصدر، كما توصف للأشخاص الذين يعانون من قرحة المعدة، ولطالما اعتبرت هذه الأدوية غير ضارة، لكن الدراسات الحديثة أشارت إلى أنها قد تؤدي إلى تدمير القلب.

ولمعرفة المزيد عن خطورة هذه الأدوية على صحة القلب، جرى تشكيل فرق من جامعة ستانفورد وهيوستن في الولايات المتحدة الأميركيّة لفحص السجلات الطبية لثلاثة ملايين من المرضى للعثور على الأشخاص الذين جرى تشخيص حالاتهم بمشاكل فى القلب ويتناولون هذه الأدوية، مع مقارنتها بصحة القلب لهؤلاء الذين يتعاطون المواد المخدرة، وكشفت النتائج أن من يتناولون أدوية PPIs أكثر عرضة للإصابة بالنوبات القلبية بنسبة تتراوح بين 16 % إلى 21%، كما تضر المواد المخدرة القلب عن طريق خفض مستويات أكسيد النيتريك، الذي يحافظ على مرونة الشرايين وصحتها.

وذكر الباحثون أن العلاقة بين هذه الأدوية والنوبات القلبية واضحة لكننا نحتاج إلى إجراء مزيد من الأبحاث لإثبات أن هذه الأدوية هى المسؤولة عن ذلك. وشدد الباحثون على ضرورة استشارة الطبيب قبل اللجوء إلى تناول أدوية PPIs أو التحول إلى أنواع أخرى من الأدوية والتي قد لا ترتبط بالنوبات القلبية.

ووجّه الباحث في جامعة ستانفورد، الدكتور نيغام شاه، بضرورة أخذ تلك النتائج بجدية، مضيفا أنه على الأشخاص الذين يتناولون تلك الأدوية التحدث إلى الطبيب خصوصًا إن كانوا يتناولون الأدوية لأكثر من أسبوعين.

وربطت أبحاث أخرى بين أدوية  PPIs والتعرض للإصابة بأمراض أخرى، وذكر مورين تالبوت من مؤسسة القلب البريطانية "كل الأدوية المعطاة من طرف الطبيب أو من دونه لديها المخاطر المحتملة فضلا عن فوائدها أيضا، ولذلك يجب أن تصرف هذه الأدوية فقط من جانب الطبيب أو الصيدلي قبل أن يتناولها المريض".

وفى الماضى كانت أدوية PPIs تؤخذ أو توصف لفترة طويلة، ولكن يفضل أن تؤخذ لفترة قصيرة كعلاج للحموضة فقط، وعلى الرغم من ذلك توضح هذه الدراسة خطورة الإصابة بنوبات قلبية فى حالة تناول أدوية PPIs عن تناول وسائل علاج بديلة، ولذلك فإن كنت تتناول هذه الأدوية وتشعر بالقلق فإن الأمر يستحق أن تناقشه مع طبيبك.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أدوية عسر الهضم تزيد من احتمال التعرض إلى نوبات قلبية أدوية عسر الهضم تزيد من احتمال التعرض إلى نوبات قلبية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:31 2017 الخميس ,19 تشرين الأول / أكتوبر

أولى حلقات الموسم الثاني من برنامج "Top Chef"

GMT 02:45 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

فوائد الليمون الأسود المغلي للكثير من النساء

GMT 22:35 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"الشاطئ" يثير إعجاب جمهور المغرب بمهرجان المعاهد المسرحية

GMT 04:37 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

طوكيو تسعى لبثّ إعلانات أعلى سطح القمر عام 2020

GMT 13:10 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

"اير بي أن بي" تحت مجهر سلطات مراقبة المنافسة في اليابان

GMT 00:37 2014 الثلاثاء ,07 تشرين الأول / أكتوبر

بودرة الكاكاو مع الحناء تمنحك شعرًا بلون الشكولاته
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday