القنب المخدر يؤثر سلبًا على الصحة العقلية ويؤدي إلى الإصابة بانفصام الشخصية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الدراسة تشمل بعض المتغيّرات مثل الوضع الديموغرافي والبيئة الأسرية

القنب المخدر يؤثر سلبًا على الصحة العقلية ويؤدي إلى الإصابة بانفصام الشخصية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - القنب المخدر يؤثر سلبًا على الصحة العقلية ويؤدي إلى الإصابة بانفصام الشخصية

نبات القنب المخدر "الحشيش"
لندن ـ كارين إليان

يؤثر القنب المخدر "الحشيش"، الأكثر شيوعًا في العالم، سلبًا على الصحة العقلية ويزيد معدلات الإصابة بالأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق، لاسيما خلال المراحل الرئيسية لتطور المخ، إذ يساهم في على حذف الوصلات العصبية القديمة، وتطوير المادة البيضاء التي تنقل الإشارات في الدماغ.

القنب المخدر يؤثر سلبًا على الصحة العقلية ويؤدي إلى الإصابة بانفصام الشخصية

وترتبط الأضرار المحتملة لتعاطي القنب بأمرين مهمّين؛ الأول هو العمر الذي يبدأ فيه الشخص بتناوله للمرة الأولى، ولاسيما إذا كان أقل من 18 عامًا، والأمر الثاني معدل تناول ذلك المخدر، وكلما كانت الجرعة أكبر أو أكثر فعالية، كلما زادت احتمالية ابتلاع المدمن للمزيد من تتراهيدروكانابينول (THC)، وهو العنصر النفسي الرئيسي من القنب، التي يبدو أنها تعمل في مناطق من المخ، ممن تشارك في تنظيم العواطف لدينا.

القنب المخدر يؤثر سلبًا على الصحة العقلية ويؤدي إلى الإصابة بانفصام الشخصية

وقد بحثت دراسات عدة العلاقة بين تعاطي القنب والأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق، من خلال ضبط العوامل ذات الصلة، وقد أثبت بحث العام 2014 أن استخدام الحشيش يضع الفرد في خطر الإصابة بالاكتئاب، وخلص إلى أن استخدامه القنب يرتبط بالعوامل الأخرى التي تزيد من خطر الاكتئاب، مثل الفشل في الدارسة والبطالة، إذ أن العلاقة بين تعاطي القنب والقلق معقدة.

القنب المخدر يؤثر سلبًا على الصحة العقلية ويؤدي إلى الإصابة بانفصام الشخصية

ويستخدم كثير من الناس القنب لما له من آثار منشطة، كما أنه يساعد على الاسترخاء، ولكن بعض الناس أيضًا يجربون مشاعر القلق أو الذعر عندما يكونوا مخمورين، وعلى هذا النحو، يمكن استخدامه لتخفيف القلق أو التوتر عند البعض، بينما يعزز هذا الشعور عند الآخرين، وقد شملت الدراسة مجموعة من المتغيرات مثل الوضع الديموغرافي والبيئة الأسرية، فوجدت علاقة وثيقة بين تعاطي القنب وبداية أعراض الاكتئاب واضطرابات القلق.

ومن الواضح أن العلاقة بين القنب والاكتئاب والقلق معقدة، حيث أنها علاقة غير مباشرة، فتعاطي الحشيش قد يؤدي بالفرد إلى إهمال الدراسة أو الأسرة أو حتى العمل، كل تلك الأسباب قد تدفع إلى الاكتئاب، ولكن إذا كان الشخص مسيطر على نتائج تعاطيه القنب، فإن تلك الأسباب تختفي مما لا يخلق أي شعور بالاكتئاب، وعليه يمكن استخدامه في المساعدة على التعامل مع المشاكل الاجتماعية التي لم تكن ناجمة بالضرورة عن طريق استخدام القنب.

وفي المقابل، أثبتت الكثير من مقالات المراجعة المختلفة أن هناك علاقة بين تعاطي القنب ومخاطر الإصابة بأعراض الذهان، ووجدت هذه الدراسة أن التعاطي المبكر والمتكرر للقنب هو سبب من أسباب الذهان، والتي تتفاعل مع عوامل الخطر الأخرى مثل التاريخ العائلي للذهان، وتاريخ سوء المعاملة في مرحلة الطفولة والجينات، وتجعل هذه التفاعلات من الصعب تحديد الدور الدقيق للقنب في الإصابة بالمرض.

القنب المخدر يؤثر سلبًا على الصحة العقلية ويؤدي إلى الإصابة بانفصام الشخصية

وهناك تشابه قوي بين التأثيرات الحادة لتعاطي القنب وأعراض الذهان، بما في ذلك ضعف الذاكرة والإدراك ومعالجة المؤثرات الخارجية والهلوسة، كما أن تعاطي القنب أو الحشيش يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراضه، إذا كنت تعاني منها بالفعل، بينما يزيد خطر الإصابة بانفصام الشخصية وفقًا لمدة وجرعة استهلاك القنب، فأولئك الذين استخدموه في مرحلة ما من حياتهم لديهم فرصة 40% لتطوير مرض الانفصام، عن أولئك الذين لا يدخنونه.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القنب المخدر يؤثر سلبًا على الصحة العقلية ويؤدي إلى الإصابة بانفصام الشخصية القنب المخدر يؤثر سلبًا على الصحة العقلية ويؤدي إلى الإصابة بانفصام الشخصية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:48 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

فهد الكبيسي يستعد لطرح أغنيات ألبومه الغنائي المقبل

GMT 02:46 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

نيكول سابا تنشر صور عيد ميلادها على إنستغرام

GMT 14:54 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

برامج خبيثة "تختبئ" داخل هاتفك وتعمل في صمت

GMT 20:33 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

خطوات خاطئة في تطبيق الماكياج تُفقدك جمالك

GMT 02:49 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

الموجي يحدّد أسباب حدوث تشنجات الأطفال الحرارية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday