بحث جديد يربط بين الجنس الفموي والإصابة بسرطان الرأس والعنق
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

نفى الاعتقاد السائد بأن المرض ناجم عن التدخين والكحول

بحث جديد يربط بين الجنس الفموي والإصابة بسرطان الرأس والعنق

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بحث جديد يربط بين الجنس الفموي والإصابة بسرطان الرأس والعنق

الجنس الفموي ينشر الفيروسات التي يمكن أن تسبّب سرطان الرأس والعنق
واشنطن - رولا عيسى

كشفت دراسة جديدة، أن الجنس الفموي ينشر الفيروسات التي يمكن أن تسبّب سرطان الرأس والعنق، وفقًا لما ذكرته صحيفة الإندبندنت البريطانية.

 ويظهر البحث وجود علاقة قوية بين فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، والذي يمكن أن ينتشر عن طريق ممارسة الجنس الفموي، وسرطان الرأس والعنق، كما يمكن أن يرفع الفيروس من خطر الإصابة بسرطان الرأس والرقبة بنسبة تصل إلى سبع مرات، وربما أكثر بكثير، كما يقول العلماء. ولكن تبيّن البحوث أيضًا أن الفيروس يمكن أن يتم اكتشافه عن طريق لعاب الفم، ويمكن أيضًا الوقاية من الفيروس عن طريق لقاح. وشملت الدراسة ما يقرب من 97 ألف شخص في دراستين، وفقًا للباحثين.

 وقدّم هؤلاء الأشخاص في البداية عيّنات لعاب تثبت أنهم خاليون من السرطان، ثم درس الباحثون المشاركون على مدى السنوات الأربعة التي تلتها، فاكتشفوا 132 حالة من حالات سرطان الرأس والعنق. وتمت مقارنة كل هؤلاء الأشخاص الذين لديهم سرطان الرأس والعنق مع ثلاثة أشخاص لم يفعلوا ذلك.

 ووجد الباحثون أن عينات لعاب الأشخاص الذين لديهم فيروس الورم الحليمي البشري 16، كانوا 22 مرة أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم والبلعوم.  ومن المتوقع أنه بحلول عام 2020، سيهزم سرطان عنق الرحم، كالسرطان الناجم عن فيروس الورم الحليمي البشري الرئيسي.  ولفترة طويلة، كان يعتقد أن سرطان الرأس والعنق ناجمًا عن التدخين وشرب الكحول، ولكن الارتفاع الحاد في عدد الحالات أدى بالأطباء للتكهن بأنه قد يكون هناك سبب آخر، والدراسة الجديدة هي الأولى التي تظهر بشكل قاطع أن HPV-16 تسبق تطوير هذه السرطانات. واكتسب التفسير دعاية خاصة عندما قال الممثل مايكل دوغلاس إنه يعتقد إصابته بالسرطان عن طريق ممارسة الجنس الفموي.

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بحث جديد يربط بين الجنس الفموي والإصابة بسرطان الرأس والعنق بحث جديد يربط بين الجنس الفموي والإصابة بسرطان الرأس والعنق



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 22:48 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

فهد الكبيسي يستعد لطرح أغنيات ألبومه الغنائي المقبل

GMT 02:46 2017 الثلاثاء ,27 حزيران / يونيو

نيكول سابا تنشر صور عيد ميلادها على إنستغرام

GMT 14:54 2019 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

برامج خبيثة "تختبئ" داخل هاتفك وتعمل في صمت

GMT 20:33 2019 السبت ,12 كانون الثاني / يناير

خطوات خاطئة في تطبيق الماكياج تُفقدك جمالك

GMT 02:49 2018 الأربعاء ,28 شباط / فبراير

الموجي يحدّد أسباب حدوث تشنجات الأطفال الحرارية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday