زيت الزيتون البكر يقي من أمراض القلب والسرطان
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

يحتوي على "الأوليوكانتال" التي تخترق الخلايا

زيت الزيتون البكر يقي من أمراض القلب والسرطان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - زيت الزيتون البكر يقي من أمراض القلب والسرطان

زيت الزيتون البكر
الجزائر – إيمان بن نعجة

يعدّ الزيتون من أكثر الأطعمة التي حظيت بشرف الذكر في القرآن الكريم، وجاء في 7 مواضع ما يؤكد على عظم مكانة وأهمية هذه الشجرة الطيبة، حتى أن الله تعالى أقسم بها في كتابه العزيز. كما حفلت السنة النبوية بذكر مناقب ومنافع تلك الشجرة المباركة، وبينت طرق استعمال زيتها.

وكلمة زيت قد تحمل على أنواع أخرى من الزيت، خصوصًا أن جزيرة العرب لم يكن فيها زيتونٌ أصلاً بسبب الطبيعة الجافة التي لا تناسب نمو شجرها، الذي يتطلب مناخاً معتدلاً مائلاً إلى البرودة وتتوافر فيه الأمطار

زيت الزيتون من أقدم الزيوت التي عرف البشر استخدامها، وعرف عن الإغريق والرومان اهتمامهم بشجره وإنتاج الزيت حتى قبل بعثة الإسلام.

وبيَّنت الدراسات العلمية أهمية زيت الزيتون في التداوي من دة أمراض أبرزها السرطان، إذ اجتمع 16 من أشهر علماء الطب في العالم في مدينة روما في الحادي والعشرين من نيسان/ أبريل عام 1997 ليصدروا توصياتهم وقراراتهم الموحدة عن موضوع "زيت الزيتون و غذاء حوض البحر المتوسط".

وأصدر هؤلاء العلماء توصياتهم في بيان شمل أكثر من ثلاثين صفحة استعرضوا فيها أحدث الأبحاث العلمية في مجال زيت الزيتون وغذاء حوض البحر المتوسط.

وأظهرت العديد من الدراسات الوبائية أن هناك تناسبا عكسيا بين زيت الزيتون وحدوث عدد من السرطانات. وأكثر تلك الدراسات تؤكد العلاقة الوثيقة بين تناوله وانخفاض معدل حدوث سرطان الثدي والمعدة.

وأبرز رئيس معهد أبحاث تصلب الشرايين في جامعة مونستر في ألمانيا، آسمان، أنّ تناول زيت الزيتون يمكن أن يقي من عدد آخر من السرطانات، ومنها القولون، والرحم، والمبيض.

يعتبر السرطان مسؤولا عن خمس الوفيات في البلدان الأوروبية على سبيل المثال، إلا أنّ الغريب في الأمر الاختلافات الواضحة في معدلات الوفيات من السرطان بين الدول الشمالية والغربية من أوروبا، وبين دولها الجنوبية المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط، وهناك أدلة قوية إلى أن هذا الاختلاف منشؤه ـ إلى حد كبير ـ نوعية الغذاء المتناول.

ويعزو الباحثون سبب انخفاض معدل الوفيات من السرطانات في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى غذاء سكان هذه البلاد الذي يشتمل على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، وعلى الخضراوات والفواكه والبقول.

و آخر ما توصل إليه العلم الحديث عن زيت الزيتون وعلاقته بالشفاء من السرطان،  إضافة فريق من الباحثيين الأمريكيين أخيرًا، فائدة أخرى للملايين من مرضى السرطان حول العالم ، إذ وجد  أن أحد عناصره ويطلق عليه علميًا اسم "أوليوكانتال"، في إمكانه القضاء على الخلايا السرطانية، وذلك في أقل من ساعة زمنية واحدة.

والـ" أوليوكانتال" هو "بوليفينول" مضاد للأكسدة، و يعتبر من أبرز مكونات زيت الزيتون البكر ذي النوعية الممتازة، وقد توصّل الباحثون إلى أن هذه المادة في إمكانها اختراق الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة  في مدة زمنية تقل عن الساعة، وفقا لما تنقلته مجلّة "علوم و مستقبل الفرنسية"

و حسب ما جاء في الدراسة فإن الـ"أوليوكانتال" يتسرب إلى داخل الخلايا السرطانية، و يقوم بتدمير الجسيمات، التي هي عبارة عن جيوب داخلية صغيرة تشكّل مكانا لتراكم نفايات الجسم،  و هذا ما ينجم عنه موت الخلايا في وقت أسرع من المتوقّع.

و للحصول على تأثير مضاد للسرطان بالنسبة لكائن يزن 90 كلغ مثلا، يجب أن يستهلك ما لا يقل عن 2.25 لتر من زيت الزيتون، وفقا للباحثين الأميركيين.

وبيّن بريساين، أحد الباحثين، أنه "من المعقول التفكير بأنّ التعرّض اليومي المستمر لـ(لأوليوكانتال) يمكن أن يكون له تأثير كبير على المستويات التي تمت ملاحظتها من قبلنا"، كما أردف: "نحن في حاجة إلى المزيد من الدراسات على الحيوانات، و من ثمة تجربتها على الإنسان، من أجل دفع التقدم بالعلم".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيت الزيتون البكر يقي من أمراض القلب والسرطان زيت الزيتون البكر يقي من أمراض القلب والسرطان



 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 18:33 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الزعتر لطرد الغازات من المعدة

GMT 17:36 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الجوزاء الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 09:35 2021 الأربعاء ,06 كانون الثاني / يناير

ترتيب الأبراج الأكثر عصبية وغضب وطريقة التعامل معها

GMT 01:41 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك وانطلاقة مميزة

GMT 17:17 2018 السبت ,15 أيلول / سبتمبر

ارتفاع الكوليسترول أثناء الحمل

GMT 04:39 2016 الجمعة ,30 كانون الأول / ديسمبر

إيناس الدغيدي تؤكد عدم رفض الرقابة لـ"الصمت"

GMT 04:46 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى بعيد "الفصح"
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday