زيت الزيتون البكر يقي من أمراض القلب والسرطان
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يحتوي على "الأوليوكانتال" التي تخترق الخلايا

زيت الزيتون البكر يقي من أمراض القلب والسرطان

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - زيت الزيتون البكر يقي من أمراض القلب والسرطان

زيت الزيتون البكر
الجزائر – إيمان بن نعجة

يعدّ الزيتون من أكثر الأطعمة التي حظيت بشرف الذكر في القرآن الكريم، وجاء في 7 مواضع ما يؤكد على عظم مكانة وأهمية هذه الشجرة الطيبة، حتى أن الله تعالى أقسم بها في كتابه العزيز. كما حفلت السنة النبوية بذكر مناقب ومنافع تلك الشجرة المباركة، وبينت طرق استعمال زيتها.

وكلمة زيت قد تحمل على أنواع أخرى من الزيت، خصوصًا أن جزيرة العرب لم يكن فيها زيتونٌ أصلاً بسبب الطبيعة الجافة التي لا تناسب نمو شجرها، الذي يتطلب مناخاً معتدلاً مائلاً إلى البرودة وتتوافر فيه الأمطار

زيت الزيتون من أقدم الزيوت التي عرف البشر استخدامها، وعرف عن الإغريق والرومان اهتمامهم بشجره وإنتاج الزيت حتى قبل بعثة الإسلام.

وبيَّنت الدراسات العلمية أهمية زيت الزيتون في التداوي من دة أمراض أبرزها السرطان، إذ اجتمع 16 من أشهر علماء الطب في العالم في مدينة روما في الحادي والعشرين من نيسان/ أبريل عام 1997 ليصدروا توصياتهم وقراراتهم الموحدة عن موضوع "زيت الزيتون و غذاء حوض البحر المتوسط".

وأصدر هؤلاء العلماء توصياتهم في بيان شمل أكثر من ثلاثين صفحة استعرضوا فيها أحدث الأبحاث العلمية في مجال زيت الزيتون وغذاء حوض البحر المتوسط.

وأظهرت العديد من الدراسات الوبائية أن هناك تناسبا عكسيا بين زيت الزيتون وحدوث عدد من السرطانات. وأكثر تلك الدراسات تؤكد العلاقة الوثيقة بين تناوله وانخفاض معدل حدوث سرطان الثدي والمعدة.

وأبرز رئيس معهد أبحاث تصلب الشرايين في جامعة مونستر في ألمانيا، آسمان، أنّ تناول زيت الزيتون يمكن أن يقي من عدد آخر من السرطانات، ومنها القولون، والرحم، والمبيض.

يعتبر السرطان مسؤولا عن خمس الوفيات في البلدان الأوروبية على سبيل المثال، إلا أنّ الغريب في الأمر الاختلافات الواضحة في معدلات الوفيات من السرطان بين الدول الشمالية والغربية من أوروبا، وبين دولها الجنوبية المطلة على حوض البحر الأبيض المتوسط، وهناك أدلة قوية إلى أن هذا الاختلاف منشؤه ـ إلى حد كبير ـ نوعية الغذاء المتناول.

ويعزو الباحثون سبب انخفاض معدل الوفيات من السرطانات في حوض البحر الأبيض المتوسط إلى غذاء سكان هذه البلاد الذي يشتمل على زيت الزيتون كمصدر أساسي للدهون، وعلى الخضراوات والفواكه والبقول.

و آخر ما توصل إليه العلم الحديث عن زيت الزيتون وعلاقته بالشفاء من السرطان،  إضافة فريق من الباحثيين الأمريكيين أخيرًا، فائدة أخرى للملايين من مرضى السرطان حول العالم ، إذ وجد  أن أحد عناصره ويطلق عليه علميًا اسم "أوليوكانتال"، في إمكانه القضاء على الخلايا السرطانية، وذلك في أقل من ساعة زمنية واحدة.

والـ" أوليوكانتال" هو "بوليفينول" مضاد للأكسدة، و يعتبر من أبرز مكونات زيت الزيتون البكر ذي النوعية الممتازة، وقد توصّل الباحثون إلى أن هذه المادة في إمكانها اختراق الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة  في مدة زمنية تقل عن الساعة، وفقا لما تنقلته مجلّة "علوم و مستقبل الفرنسية"

و حسب ما جاء في الدراسة فإن الـ"أوليوكانتال" يتسرب إلى داخل الخلايا السرطانية، و يقوم بتدمير الجسيمات، التي هي عبارة عن جيوب داخلية صغيرة تشكّل مكانا لتراكم نفايات الجسم،  و هذا ما ينجم عنه موت الخلايا في وقت أسرع من المتوقّع.

و للحصول على تأثير مضاد للسرطان بالنسبة لكائن يزن 90 كلغ مثلا، يجب أن يستهلك ما لا يقل عن 2.25 لتر من زيت الزيتون، وفقا للباحثين الأميركيين.

وبيّن بريساين، أحد الباحثين، أنه "من المعقول التفكير بأنّ التعرّض اليومي المستمر لـ(لأوليوكانتال) يمكن أن يكون له تأثير كبير على المستويات التي تمت ملاحظتها من قبلنا"، كما أردف: "نحن في حاجة إلى المزيد من الدراسات على الحيوانات، و من ثمة تجربتها على الإنسان، من أجل دفع التقدم بالعلم".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيت الزيتون البكر يقي من أمراض القلب والسرطان زيت الزيتون البكر يقي من أمراض القلب والسرطان



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 03:10 2016 الثلاثاء ,12 تموز / يوليو

التدليك الرومانسي من زوجك يعيدك للانتعاش

GMT 02:02 2020 السبت ,06 حزيران / يونيو

أميركا تتنفس بصعوبة

GMT 03:28 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

تطبيق نظام "مدارس بلا فصول دراسية" الجديد في فنلندا

GMT 04:23 2016 الجمعة ,07 تشرين الأول / أكتوبر

باريس هيلتون تطلُّ بفستان يكشف عدم ارتدائها ملابس داخلية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday