أشجار السنط الملتوية التي تشبه الهياكل العظمية أفضل ما يميّز صحراء كالاهاري في ناميبيا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

وسط اللون الأسود القاتم الذي نشأ بفعل درجة الحرارة المرتفعة التي تصل إلى 40

أشجار السنط الملتوية التي تشبه الهياكل العظمية أفضل ما يميّز صحراء كالاهاري في ناميبيا

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أشجار السنط الملتوية التي تشبه الهياكل العظمية أفضل ما يميّز صحراء كالاهاري في ناميبيا

هذا المكان "أرض الله التي صُنعت بغضب"
ناميبيا لينا عاصي

يطلق رجال الأدغال في كالاهاري "ناميبيا" على هذا المكان "أرض الله التي صُنعت بغضب"، وفي أقصى صحراء "ديدفلي" نجد مساحات واسعة بيضاء محروقة من الطين، يتخلله جثث أشجار السنط الملتوية والتي تشبه الهياكل العظمية، اضافة إلى اللون الأسود القاتم الذي نشأ بفعل درجة الحرارة المرتفعة التي تصل إلى 40 درجة، مع الأشجار المحنطة في الهواء الجاف، بالإضافة إلى السماء الزرقاء الصافية، في مكان يعتبر مثاليًا لالتقاط صور رائعة.

أشجار السنط الملتوية التي تشبه الهياكل العظمية أفضل ما يميّز صحراء كالاهاري في ناميبيا

ويوجد في ناميبيا واحدة من أطول الكثبان الرملية في العالم، التي تزيد عن 325 مترًا من موجات الرمال البرتقالية العميقة المعروف باسم "الأب الكبير"، ويقول أحد المرشدين لهذه الأماكن "بريان شيفر" انه صعد أكثر من 100 مرة إلى هنا بطريقة لا مبالية، مضيفًا أن "طريقة العرض مختلفة في كل مرة يصعد فيها"، وفى الصعود نري الرياح الجنوبية الغربية والرياح الشمالية المتعارضة تخوض معارك مستمرة منذ 80 مليون سنة ماضية، مما يؤدي إلى تشكيل قمم ودوامات جديدة كل يوم وتحويل كثبان رملية تصل إلى 100 متر في السنة.

وتعتبر عملية التسلق سهلة في البداية ولكن مع طول المسافات تمثل كل خطوة تحديا عندما تغوص الأقدام في العمق بين الرمال الدقيقة الضحلة الملونة بلون يشبه الصدأ. كما أن درجات الحرارة المرتفعة تبخر قطرات العرق قبل أن تتشكل، ويقدّر عدد السكان الذين يعيشون في ناميبيا بنحو مليوني شخص، منتشرين على ارض غابات وصحراء مساحتها أكثر من ضعف مساحة ألمانيا. ومن المستحيل أن ترى كل شيء تريد رأيته في زيارة واحدة، فهؤلاء الذين يبحثون عن حيوانات أفريقيا "الخمسة الكبار" يجب أن يتجهوا شمالا إلى حديقة أتوشا الوطنية، ولكن بالنسبة للذين أصبحت المدينة مألوفة لهم ويبحثون عن الإفلات من الواقع في نمط الحياة المحمومة، والبرية الجنوبية التي لا ترحم في ناميبيا لا يمكن فعل أكثر من ذل.  

أشجار السنط الملتوية التي تشبه الهياكل العظمية أفضل ما يميّز صحراء كالاهاري في ناميبيا

وتصل الرحلة بين كالاهاري وناميبا، والعودة إلى المدن الساحلية من سواكوبموند والفيز باي إلى العاصمة ويندهوك حوالى 2000كم، كما يوجد هناك كبائن كالاهاري السكانية  في واحة وسط 15 كم  من الأراضي الأدغال، المليئة بالحمر الوحشية والنعام ومجموعات متنوعة من الطيور.  كما أن الفهود تتجول في مكان قريب لذا يجب البقاء على مأمن منها، كل ذلك يخلق جنة لكائنات السلسلة الغذائية،  ويمكن استكشاف الوادي الذي شكّله النهر والتي يسكنه مجموعات من الضباع وابن آوى، سيرا على الأقدام أو على ظهور الخيل، ولكن في كل الحالتين الأمر صعب ويشكل تحديًا كبيرًا ، وفي عام 1940، هرب اثنين من العلماء الألمان، هما هينون مارتن وهيرمان كورن، إلى هنا في حين كان العالم من حولهم يمزق نفسه. وقد عاش هنا عامين فقط هما الاثنين. وبعد مرور أكثر من 70 عامًا، اعتبر هذه المكان من الأماكن القليلة على الكوكب الذي يمكن أن يحدث عليه مثل ذلك مجددا. 

أشجار السنط الملتوية التي تشبه الهياكل العظمية أفضل ما يميّز صحراء كالاهاري في ناميبيا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أشجار السنط الملتوية التي تشبه الهياكل العظمية أفضل ما يميّز صحراء كالاهاري في ناميبيا أشجار السنط الملتوية التي تشبه الهياكل العظمية أفضل ما يميّز صحراء كالاهاري في ناميبيا



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 06:05 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

الضحك والمرح هما من أهم وسائل العيش لحياة أطول

GMT 22:13 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

"تحديد موعد النظر في شكوى فلسطين ضد "الفيفا

GMT 19:39 2017 الإثنين ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

غياب كنكوني والعازمي عن مباراة برقان وكاظمة

GMT 12:54 2017 الأربعاء ,11 كانون الثاني / يناير

ظافر العابدين ينتهي من تصوير المسلسل البريطاني Fearless

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday