أسبوع دبي للتصميم يرفع للمرة الأولى النقاب عن رموز الطواطم عبر الزمن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تتميّز بهياكل أنيقة مزدانة بالزجاج والمعادن تقدّم تركيبات فنية مبهرة

أسبوع دبي للتصميم يرفع للمرة الأولى النقاب عن رموز "الطواطم عبر الزمن"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أسبوع دبي للتصميم يرفع للمرة الأولى النقاب عن رموز "الطواطم عبر الزمن"

أسبوع دبي للتصميم
القاهرة - فلسطين اليوم

أُنشئ استوديو كلوف Klove Studio عام 2005 على يد مصمّمَي الإضاءة براتيك جاين وغوتام سيث. اتخذت هذه الشركة الحائزة عدة جوائز، من العاصمة الهندية نيودلهي مقرًّا رئيسًا لها، وهي تضمّ 110 موظّفين. يتمثل هدفها الرئيس في التلاعب على الضوء واستكشاف شكله بأبعاد مختلفة. تغطّي خبرة الاستوديو طيفًا واسعًا في مجال تركيبات الإضاءة التزيينية.

وهذا العام، يحتفل الاستوديو بمشاركته للمرة الرابعة على التوالي في أسبوع دبي للتصميم حيث سيكشف النقاب عن مجموعة "الطواطم عبر الزمن"  Totems Across Time، والذي سيستمرّ من 11 لغاية 16 نوفمبر /تشرين الثاني 2019.

مجموعة الطواطم عبر الزمن

ابتكر استوديو كلوف مجموعة الطواطم عبر الزمن بمهارة حرفية وفنية قلّ مثيلها، استذكارًا للرموز القديمة التي تحمل معانيَ اجتماعية ومقدّسة. وتتميّز هذه المجموعة بهياكل أنيقة مزدانة بالزجاج والمعادن لتقدّم بالتالي سلسلة من التركيبات الفنية التي تنقلك إلى قرون غابرة. استمدّت كلّ قطعة من هذه المجموعة إلهامها من رموز القبائل وشعاراتها.

أقرأ أيضًا:

مجموعة أفكار مميّزة لتستوحي منها ديكور راق لمنزلك

وتستحضر هذه المجموعة أجواء الحياة البرية فيما تحافظ على مفهوم الآرت ديكو العصريّ، كما تتّسم بتوازن متناغم بين الهندسة والتماثل. هذا وتعمد مجموعة الطواطم عبر الزمن إلى تجديد رموز القوة من الماضي التي غالبًا ما كانت تُشير إلى "الإله المجهول" وتشمل الأقواس، وقرون الثور، وفساتين الريش، والأحجار الكريمة والأجنحة المنمّقة. تستحضر المجموعة أيضًا القلائد (والطلاسم القديمة) وتجسّدها من خلال تركيبات إضاءة مزخرفة تشبه حبيبات الخرز الأصلية وقد تميّزت بتصاميم مقوّسة تحاكي خط الرقبة بنحو مثالي. استُخدمت ألوان جريئة وحيوية من أحجار الزمرد والروبي واليشم والياقوت والتوباز واللؤلؤ والعقيق اليماني وحجر القمر التي تكتمل روعتها مع معادن ثمينة بدرجات قاتمة تعكس روح القبائل الأصلية بأسلوب لا يُضاهى.

تحتفي مجموعة "الطواطم عبر الزمن" بالحضارات الإنسانية التي تركت بصمتها في صفحات التاريخ لتتمكّن البشرية بأسرها من اختبار روعتها. علاوةً على ذلك، تُعبّر هذه المجموعة خير تعبير عن اسمها وتسعى إلى ترك أثرٍ في أسبوع التصميم، إذ جعلت من الحيّ مملكةً لها وقد تربّعت بفخر على عرشها لتُذهل كلّ من يدخل ويراها.

مصدر الإلهام

تحمل الطواطم معانيَ اجتماعية ومقدّسة للمجتمعات الأصلية وتتمتّع بروح بدائية فتعكس مكانتها وأصلها واندماجها مع البيئة المحاطة. وقد انبثقت هذه الرموز نتيجةً النزعة الطبيعية للزخرفة والتزيين لدى الشعوب القديمة التي كانت تستخدم ما أوتي لها من موارد لابتكار رموز تميّز القبيلة عن سواها. ومع تطوّر المجتمعات، نزعت الطواطم عنها الرداء القبلي لتميل أكثر إلى أشكال كلاسيكية ورومانسية مستحدثة. ومع ذلك، فقد استعادت شهرتها في أعقاب الحرب العالمية الأولى بعدما بدأت المجتمعات بتقبّل الأسلوب العفوي.

ومع انتهاء الحرب، طغت أيديولوجيا جديدة على عالم المصممين من مختلف المشارب فدفعتهم إلى ابتكار قطع غنية بسمات جمالية جديدة تزاوج بين الأسلوب التقليدي الأصيل وبين التطورات الصناعية الميكانيكية بنحواستثنائي. وفي نهاية المطاف، أدّى تغيّر الاتجاه الفنّي إلى اندلاع ثورة في عالم التصميم تُعرف اليوم باسم الآرت ديكو.

وقد انتشرت شعبية الآرت ديكو كالنار في الهشيم خلال الستينيات. فبعد انتهاء الحرب، برز هذا الأسلوب في المجتمعات الصناعية التي بادرت إلى صنع ابتكارات تزاوج بين الطابع العملي والسمات الجمالية. وبدأ دمج التصاميم الهندسية المحددة المعالم مع التماثُل الطبيعي والعفوي. كما اكتسحت هذه الأيديولوجيا مختلف المجالات مثل الموضة والمجوهرات والهندسة المعمارية. أمّا في العقود التالية، فتأثّرت المجتمعات أيضًا بأسلوب الآرت ديكو الذي انعكس على تصاميم المباني والهياكل في الهند.

ولطالما ارتبط أسلوب الآرت ديكو بمفهوم التعبير عن الحرية وقد تزامنت نشأته مع نهوض مجتمع جريء ومغامر ما أسهم في تعزيز هذه النزعة المتحررة. واليوم، تستمدّ مجموعة كلوف لتركيبات الإضاءة إلهامَها من ذاك العصر لتنفخ فيه الحياة من جديد.

قـــــــــــد يهمـــــــــــك ايضـــــــــا  

​نافورة بتقنية الأبعاد الثلاثية تكتسح مواقع التواصل الاجتماعي

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسبوع دبي للتصميم يرفع للمرة الأولى النقاب عن رموز الطواطم عبر الزمن أسبوع دبي للتصميم يرفع للمرة الأولى النقاب عن رموز الطواطم عبر الزمن



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 22:52 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 06:43 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدأ الاستعداد لبدء التخطيط لمشاريع جديدة

GMT 16:41 2018 الأربعاء ,21 آذار/ مارس

5 فوائد تدفعك إلى ارتداء الجوارب أثناء النوم

GMT 03:14 2015 الأربعاء ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

كيت موس تستعيد شبابها بالمشاركة في حملة "مانغو" الأسبانية

GMT 15:22 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

جميل المغازي يَعِدُ المشاهدين بكمٍّ من الإبهار والتشويق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday