حماس تؤكد توقف الاتصالات مع فتح وتنفي قرب التوقيع على اتفاق مع إسرائيل
آخر تحديث GMT 06:30:19
 فلسطين اليوم -

عقب الحديث عن نجاح المفاوضات مع الاحتلال عبر الوساطة القطرية التركية

"حماس" تؤكد توقف الاتصالات مع "فتح" وتنفي قرب التوقيع على اتفاق مع "إسرائيل"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "حماس" تؤكد توقف الاتصالات مع "فتح" وتنفي قرب التوقيع على اتفاق مع "إسرائيل"

عضو المكتب السياسي لحركة حماس زياد الظاظا
غزة – محمد حبيب

صرَّح عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" زياد الظاظا، بأنَّ الاتصالات بين حركته، وحركة "فتح" متوقفة تماما بشأن استئناف دفع عجلة المصالحة وإنهاء الانقسام السياسي.

وأضاف الظاظا في تصريحات صحافية الأربعاء، أن كل ما يجري في الوقت الراهن، هو بعض الاتصالات من شخصيات فلسطينية، غير أن هذه الاتصالات لا ترتقي للتعامل معها بشأن المصالحة.

وشدد على أن "حماس" ما زالت تسعى بجدية إلى إتمام هذا الملف، وفقا لما تم الاتفاق عليه في القاهرة والدوحة وغزة، مشيرا إلى أنَّه يبدأ عبر عقد الإطار القيادي المؤقت لمنظمة التحرير الفلسطينية الذي يقرر بدوره شكل وتفصيل الحكومة والمصالحة المجتمعية.

وجدَّد الظاظا ترحيب حركته بأي دور عربي أو إسلامي باتجاه دفع المصالحة قدما ودون أي تعطيل أو تأخير، إلا أنه أكد أن الدور الأساس لدى رئيس السلطة الفلسطينية، وأشار إلى أن حديث بعض قيادات "فتح" والسلطة عن وجود حكومة ظل في غزة، وأنها تعيق مهام حكومة التوافق، "مجرد حديث للتهرب من حقيقة عدم رغبة حكومة التوافق لتولي مسؤولياتها وتنفيذ مهامها".

وقال إنَّ "حماس تنازلت عن حكومتها في غزة، وسلمتها لحكومة التوافق مع بداية توقيع اتفاق الشاطئ في غزة، فيما الموظفون ووزارات غزة يقومون بعملهم المطلوب منهم خدمة للمواطنين".

وفي شأن منفصل، نفى الظاظا وجود أي قرب لاتفاق تهدئة ما بين المقاومة والاحتلال الإسرائيلي وفقا لما تردده بعض المواقع الإخبارية والشخصيات السياسية، مضيفا: "لا أساس لهذه الأحاديث من قريب أو بعيد".

ولفت إلى أن قرار ملف التهدئة لن يخرج عن وجود مشاركة الفصائل الفلسطينية الفاعلة على الأرض فيه، مؤكدا أن كل ما طرح في ملف التهدئة من بعض الوسطاء الغربيين أو شخصيات فلسطينية ليس إلا أفكارا لم ترتقِ للنظر فيها، حيث تحتاج إلى عملية إنضاج قبل النظر إليها.

وكشفت مصادر فلسطينية مطلعة، عن أن سير المفاوضات بين "حماس" والاحتلال "الإسرائيلي" عبر الوساطة القطرية والتركية نجحت، قائلة إن تركيا وقطر نجحتا في إلزام "إسرائيل" وإقناع رئيس وزرائها بالاتفاق الذي يجري حاليا وضع اللمسات الأخيرة عليه لإتمامه، لافتةً إلى أن "إسرائيل" وافقت على عدة بنود طرحتها حركة "حماس"، وتتعلق بالميناء البحري، بالإضافة لفتح المعابر وإنهاء الحصار.

وتنص مسودة الاتفاق بين الطرفين بحسب المصادر، على (هدنة لمدة 10 سنوات متواصلة تمنع خلالها كافة الأعمال العسكرية بين الجانبين وضبط كل التنظيمات الفلسطينية من قبل حماس التي تسيطر على غزة بما فيها حركة الجهاد الإسلامي، وعليه يجري في المقابل فتح المعابر الحدودية كافة وهي "فقط" معبرين كرم أبو سالم جنوبا وبيت حانون شمالا، ورفع الحصار بشكل كامل عن قطاع غزة إضافة إلى إنشاء الميناء البحري دون الاتفاق على إنشاء مطار كما كان الحال في عهد الرئيس الراحل ياسر عرفات).

وبحسب المصادر، فإن "النقطة المهمة في الاتفاق حسب رؤية القطريين والأتراك والإسرائيليين وحماس، تمثلت في إلغاء دور الرئيس الفلسطيني محمود عباس في غزة وتحويل أموال المقاصة التي تجنى من قطاع غزة إلى حركة حماس وليس إلى رام الله كما يجري الوضع حاليا".

ولفتت المصادر إلى أنه "جرت مناقشة كل النقاط خلال جلسات المفاوضات مع الإسرائيليين منها عدم معارضة إسرائيل قيام حماس بجباية الضرائب من المؤسسات التجارية الضخمة في القطاع مثل بنك فلسطين وشركة جوال والاتصالات والتي تتحجج بفرض إسرائيل عقوبات عليها إن منحت حماس الضرائب".

وذكرت المصادر أن قيادات من أعلى المستوى في حركة "حماس" تشارك القطريين والأتراك وضع الرؤية النهائية لاتفاق التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والاحتلال، ولم تنف المصادر المطلعة أن يكون لزيارة رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل إلى السعودية علاقة باتفاق التهدئة المرتقب بين الجانبين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حماس تؤكد توقف الاتصالات مع فتح وتنفي قرب التوقيع على اتفاق مع إسرائيل حماس تؤكد توقف الاتصالات مع فتح وتنفي قرب التوقيع على اتفاق مع إسرائيل



 فلسطين اليوم -

إليانا ميجليو اختارت فستانًا طويلًا بحمالتين منسدلتين على كتفيها

إطلالات أنيقة لنجمات العالم في مهرجان روما السينمائي

روما ـ ريتا مهنا
أطلت نجمات العالم في مهرجان روما السينمائي المقامة حالياً فعالياته في العاصمة الإيطالية بكثير من الإطلالات الأنيقة التي تهتم كثير من نساء العالم بمتابعتها. وكانت الدورة الـ14 لمهرجان روما السينمائي انطلقت الخميس بالعاصمة الإيطالية، بمشاركة كوكبة من النجوم من الممثلين والسينمائيين العالميين. وفي التقرير التالي تلقي صحيفة "ديلي ميل" البريطانية الضوء على أبرز إطلالات نجمات مهرجان روما السينمائي. وخطفت الممثلة البريطانية ميشيل دوكري الأنظار على السجادة الحمراء خلال العرض الخاص لفيلمها المشارك داونتون آبي Downton Abbey السبت الماضي، بإطلالة إستوائية رقيقة من توقيع دار الأزياء الإيطالية فالينتينو. وبتصميم يشبه أجواء الأدغال والغابات، أطلت دوكري (37 عاماً) بفستان مكسي طويل من خامة التول، شفاف من الجزء العلوي وأكمام منفوشة، ...المزيد

GMT 06:03 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

زوج مشاعل الشحي يعلِّق على زوجته بعد خلعها للحجاب
 فلسطين اليوم - زوج مشاعل الشحي يعلِّق على زوجته بعد خلعها للحجاب

GMT 11:51 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نتائج متميزة للمصارعة المغربية في البطولة العربية

GMT 07:11 2019 الخميس ,17 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتسلم جائزة الحذاء الذهبي لأفضل هدّاف في أوروبا

GMT 05:30 2018 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

محافظ قلقيلية رافع رواجبة يلتقي وفداً برلمانيا اسبانيا

GMT 07:33 2019 الأربعاء ,23 كانون الثاني / يناير

صومالي يصل "دافوس" من بوابة لاجئي كينيا

GMT 04:05 2014 الإثنين ,29 كانون الأول / ديسمبر

"الجوف الزراعية " توزع ريالًا كأرباح للسهم عن العام 2014
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday