غوايدو يدعو أنصاره للتظاهر الثلاثاء المقبل للمطالبة بإنهاء اغتصاب مادورو للسلطة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المحكمة الفنزويلية العليا تبطل "الانتقال للديمقراطية" وواشنطن تتواصل مع ضباط

غوايدو يدعو أنصاره للتظاهر الثلاثاء المقبل للمطالبة بإنهاء اغتصاب مادورو للسلطة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - غوايدو يدعو أنصاره للتظاهر الثلاثاء المقبل للمطالبة بإنهاء اغتصاب مادورو للسلطة

رئيس البرلمان الفنزويلي المعارض خوان غوايدو
كاراكاس ـ منى المصري

دعا رئيس البرلمان الفنزويلي المعارض خوان غوايدو، الذي نصب نفسه "رئيسا مؤقتا" للبلاد، أنصاره للتظاهر يوم 12 فبراير/شباط الجاري.  وقال غوايدو في خطاب له أمام الطلاب، أمس الجمعة: "يوم 12 فبراير ستنزل فنزويلا إلى الشوارع في كافة أنحاء البلاد للمطالبة بإنهاء اغتصاب السلطة والسماح بدخول المساعدات الإنسانية".

أقرأ أيضاً :واشنطن تتعهد بإستمرارية الضغط على إيران

وأضاف غوايدو: "في يومي السبت الأحد سنبقى في الشوارع، وأدعو السكان في كل البلديات لتنظيم صفوفهم من أجل إدخال المساعدات الإنسانية". وأشار إلى أنه "لن تكون هناك ديمقراطية من دون مؤسسات واحترام الملكية الشخصية وحقوق الإنسان. وعلينا الإصرار على الحكومة الانتقالية التي ستسمح لنا بالعودة إلى المؤسسات".

وتابع: "عندما نتحدث عن إنهاء اغتصاب السلطة والحكومة الانتقالية وانتخابات حرة، نعرف ما معنى كل مرحلة وما هو دورنا"، مشيرا إلى أن "أكثر من 60 دولة تؤيد العملية الانتقالية في فنزويلا.

المحكمة العليا تقضي ببطلان "قانون الانتقال للديمقراطية"

قضت المحكمة العليا في فنزويلا، ببطلان "قانون الانتقال للديمقراطية" الذي أقره البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة.  وأعلن رئيس المحكمة الدستورية خوان خوسيه ميندوسا، الجمعة، أن "الغرفة الدستورية للمحكمة العليا أكدت على عدم وجود بنود بالدستور الفنزويلي حول انتقال السلطة". وأشار ميندوسا إلى أن القانون المذكور يعتبر غير دستوري وليس له أي قوة قانونية.

وكانت الجمعية الوطنية الفنزويلية (البرلمان) قد أقرت الثلاثاء الماضي قانونا حول "الانتقال إلى الديمقراطية"، ينص على تشكيل حكومة انتقالية وإجراء انتخابات الرئاسة قبل نهاية العام الجاري. وسبق للمحكمة العليا الموالية للرئيس نيكولاس مادورو أن قضت ببطلان انتخاب خوان غوايدو رئيسا للبرلمان وكافة قرارات البرلمان، كما اعتبرت إعلان غوايدو نفسه "رئيسا مؤقتا" لفنزويلا غير شرعي.

واشنطن تتواصل مع ضباط فنزويليين لإقناعهم بالتخلي عن دعم مادورو

أعلن مسؤول في البيت الأبيض، الجمعة، إن الولايات المتحدة على اتصال مع ضباط في الجيش الفنزويلي لإقناعهم بالتخلي عن دعم "نظام مادورو السابق".  وفي حديث لـ"رويترز" قال المسؤول الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن اسمه، إن إدارة الرئيس ترامب تتوقع استمرار ظاهرة الانشقاق في صفوف الجيش الفنزويلي، رغم قلة الضباط الذين انشقوا عن الرئيس نيكولاس مادورو منذ إعلان رئيس البرلمان المعارض، خوان غوايدو، "رئيسا مؤقتا" للدولة، يوم 23 يناير الماضي.

وأضاف المسؤول: "لا نزال نتواصل مع مسؤولين في نظام مادورو السابق، ومع عسكريين منهم، رغم أن هذه الاتصالات محدودة جدا". ورفض المسؤول في البيت الأبيض الكشف عن تفاصيل هذه الاتصالات أو مستوى إجرائها.

وحتى الآن يبقى الجنرال فرانسيسكو يانيز، من قيادة سلاح الجو، جنرالا وحيدا من أصل قرابة 2000 جنرال في الجيش الحكومي، صرح باعترافه بغوايدو، إضافة إلى الملحق العسكري بالسفارة الفنزويلية لدى الولايات المتحدة الذي أعلن انشقاقه، الشهر الماضي.

وكانت الحكومة الفنزويلية أعلنت أمس الجمعة، أن على الولايات المتحدة توزيع المساعدات الإنسانية التي أرسلتها، في كولومبيا حيث تخزنها هناك، في حين حذرت المعارضة من أن منع دخول الطعام والدواء الذي تشتد الحاجة إليه في البلاد قد يمثل جرائم ضد الإنسانية.

وبعد يوم من وصول قافلة المساعدات إلى مدينة كوكوتا الحدودية سخر الرئيس نيكولاس مادورو من الولايات المتحدة لتقديمها كميات صغيرة من المساعدات بينما تبقي على عقوبات تتسبب في منع نحو 10 مليارات دولار من منشآت النفط البحرية والعائدات.

قد يهمك أيضاً :

مادورو يقترح تبكير موعد الانتخابات البرلمانية​
 توقيف مجموعة من الإرهابيين تسللوا إلى فنزويلا عبر كولومبيا

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

غوايدو يدعو أنصاره للتظاهر الثلاثاء المقبل للمطالبة بإنهاء اغتصاب مادورو للسلطة غوايدو يدعو أنصاره للتظاهر الثلاثاء المقبل للمطالبة بإنهاء اغتصاب مادورو للسلطة



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 01:45 2020 الأربعاء ,08 تموز / يوليو

يبدأ الشهر مع تلقيك خبراً جيداً يفرحك كثيراً

GMT 05:50 2015 الإثنين ,05 تشرين الأول / أكتوبر

كلاركسون يواجه انتقادات ساخرة بعد رحيله عن "بي بي سي"

GMT 19:26 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

الحكومة الفلسطينية تحذر من خطورة التصعيد الإسرائيلي

GMT 07:45 2017 الأربعاء ,18 تشرين الأول / أكتوبر

بشرة نظيفة قبل 4 أسابيع من زفافك

GMT 21:19 2017 الأحد ,01 تشرين الأول / أكتوبر

الهلال يتعادل مع خان يونس ويرتقي الصدارة

GMT 22:14 2016 الثلاثاء ,04 تشرين الأول / أكتوبر

عمرو يوسف يُشارك جمهوره بصوره في السويد خلال عرض "هيبتا"

GMT 09:57 2016 الثلاثاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

الملكة رانيا العبدالله تطّلع على معرض غاليري دار المشرق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday