آية الله علي السيستاني يحمّل الحكومة العراقية مسؤولية قمع المظاهرات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

طَالَب بتحقيق "يتَّسم بالمصداقية" وكشف المُتورِّطين خلال أسبوعين

آية الله علي السيستاني يحمّل الحكومة العراقية مسؤولية قمع المظاهرات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - آية الله علي السيستاني يحمّل الحكومة العراقية مسؤولية قمع المظاهرات

الحكومة العراقية مسؤولية قمع المظاهرات
بغداد -فلسطين اليوم

خلت المرجعية الشيعية العليا في العراق للمرة الأولى منذ عام 2014، على خط أزمة المظاهرات الأخيرة في العراق، فعقب الخطبة التي ألقاها أحمد الصافي، ممثل المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني، الجمعة الماضية في كربلاء، والتي اعتبر كثيرون أنها لم تكن بمستوى ما يواجهه العراق من تحديات، إذ دعت فقط إلى تشكيل لجنة مستقلة من خارج الحكومة والكتل السياسية، سبق أن دعت لها عام 2015 في زمن رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، لتأخذ على عاتقها تقويم الأداء الحكومي في غضون فترة محددة، فإن الخطبة التي ألقاها ممثل السيستاني

في كربلاء، الشيخ عبدالمهدي الكربلائي، حملت الحكومة مسؤولية ما حصل من قمع واسع النطاق للمظاهرات، فضلاً عن المخاطر التي باتت تتعرض لها حرية التعبير في البلاد، عبر غلق كثير من القنوات الفضائية بتهمة التحريض، وتهديدات تلقاها عدد من الإعلاميين ممن يعملون في وسائل إعلام عراقية وعربية وأجنبية.

وقال الكربلائي إن "الذي حصل خلال الأيام التالية هو تصاعد أعمال العنف بصورة غير مسبوقة، واستهداف أعداد متزايدة من المتظاهرين بإطلاق النار عليهم، وحصول اعتداءات سافرة على بعض وسائل الإعلام لمنعها من نقل ما يقع في ساحات المظاهرات"، وأضاف: "في الوقت الذي أعلنت الجهات الرسمية أنها أصدرت أوامر صارمة لمنع القوات الأمنية من إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين سقط آلاف منهم بين شهيد وجريح في بغداد والناصرية والديوانية وغيرها بالاستهداف المباشر لهم من الأسلحة النارية على مرأى ومسمع كثيرين في مشاهد فظيعة تنم عن قسوة بالغة فاقت التصور وجاوزت كل الحدود".

وقال الكربلائي إن "الحكومة والأجهزة الأمنية مسؤولة عن الدماء الغزيرة التي أريقت في مظاهرات الأيام الماضية، سواء من المواطنين الأبرياء أو من العناصر الأمنية المكلفة بالتعامل معها، وليس بوسعها التنصل من تحمل هذه المسؤولية الكبيرة".

وحمّلت المرجعية العليا الحكومة «المسؤولية عندما تقوم عناصر مسلحة خارجة عن القانون تحت أنظار قوى الأمن باستهداف المتظاهرين وقنصهم وتعتدي على وسائل إعلام معينة، بهدف إرعاب العاملين فيها، كما أنها مسؤولة عندما لا تحمي عناصرها الأمنية المواطنين والمؤسسات الحكومية والممتلكات الخاصة من اعتداءات عدد قليل من المندسين في المظاهرات، من الذين لا يريدون لها أن تبقى سلمية خالية من العنف».

وطالب السيستاني «الحكومة والجهاز القضائي بقوة بإجراء تحقيق يتسم بالمصداقية حول كل ما وقع في ساحات التظاهر، ثم الكشف أمام الرأي العام عن العناصر التي أمرت أو باشرت

بإطلاق النار على المتظاهرين أو غيرهم وعدم التواني في ملاحقتهم واعتقالهم وتقديمهم إلى العدالة، مهما كانت انتماءاتهم ومواقعهم، ولا بد أن يتم ذلك خلال مدة محددة كأسبوعين مثلاً، ولا يجري التسويف فيه، كما جرى في الإعلام عن نتائج اللجان التحقيقية في قضايا سابقة». في إشارة إلى استهداف معسكرات «الحشد الشعبي» حيث لم تُعلن حتى الآن بشكل رسمي نتائج التحقيق الخاصة بها.

وعدّ السيستاني أن مثل هذا الإجراء من شأنه الكشف «عن مدى جدية الحكومة وصدقية نيتها في القيام بخطوات واسعة في الإصلاح الحقيقي»، مبيناً أنه لا يمكن «المضي في أي مشروع إصلاحي، بما يتطلبه من مكافحة الفساد المالي والإداري وتحقيق درجة من العدالة الاجتماعية، ما ليتم فرض هيبة الدولة وضبط الأمن وفق سياقاته القانونية وعدم التعدي على الحريات العامة والخاصة التي كفلها الدستور ووضع حد للذين يهددون ويضربون ويخطفون ويقنصون ويقتلون وهم بمنأى من الملاحقة والمحاسبة».

وأكد عضو البرلمان العراقي السابق والقيادي في حزب تقدم، حيدر الملا، في تصريح لـ«الشرق الأوسط» أن «خطبة المرجعية هذه المرة وضعت النقاط على الحروف من حيث توصيف الجاني والضحية، غير أن السؤال الذي يبقى مطروحاً هو ماذا بعد ذلك؟». وأضاف الملا أنه «بعد أن عرفنا القاتل والمسؤول عن عمليات القتل، فهل من إجراء يمكن اتخاذه لكي نقتص من الجاني وننصف الضحية». وعدّ الملا أن «الحل يكمن في استقالة كل من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، وإحالة فالح الفياض مستشار الأمن الوطني إلى القضاء، حيث إن هذا الإجراء هو الوحيد الذي يعطي من وجهة نظري لخطبة المرجعية قيمتها»، مشيراً إلى أنه «من دون اتخاذ مثل هذه الخطوات، فلن نكون سوى حيال كلام فقط، يراد منه سحب بساط الأزمة من تحت أرجل الضحايا وذويهم».

وبشأن ما إذا كان طريق الإصلاح في العراق عقب التعديلات الوزارية المحدودة والإجراءات الأخرى، يمكن أن يكون سالكاً، يقول الملا: «لا إصلاح في العراق دون إقالة رئيس الوزراء ومحاسبة المسؤولين، وهو شعار رفعه المتظاهرون، ويجب اتخاذ كل الإجراءات مهما كانت شديدة ضد من تسبب بذلك أياً كان عنوانه».

وأكد الخبير الأمني سعيد الجياشي أن «اللجان المتخصصة بشأن ما حصل بدأت عملها الفعلي من أجل إجراء تحقيق تفصيلي فيما حدث خلال المظاهرات». وقال الجياشي لـ«الشرق الأوسط» إن «اللجنة برئاسة مدير الاستخبارات العسكرية قد باشرت عملها مع الجهات الأمنية والعسكرية التي حصلت في قواطعها خروقات أدت إلى إراقة دماء المتظاهرين، فضلاً عن الاعتداء على الأموال العامة والخاصة». وأوضح أن «اللجنة ستقدم نتائج عملها في أقصر وقت إلى الجهات العليا، لاتخاذ الإجراءات اللازمة بذلك».

وأعلن مجلس مكافحة الفساد، عن إحالة 9 من «كبار المسؤولين» إلى القضاء، بينهم وزراء ووكلاء وزراء ومحافظون.

أقرأ ايضــــــــاً :

اللجان الشعبية في مخيّمات غزّة تنظّم وقفات تضامنية لدعم وحماية "الأونروا"

وقال المجلس، في بيان، إن «المجلس الأعلى لمكافحة الفساد أحال عددا مهما من قضايا الفساد إلى القضاء، تتعلق بـ9 من كبار المسؤولين، بعد تعزيزها بالأدلة واستكمال الإجراءات الأصولية وتشكيل فريق لمتابعتها في المجلس، وعقد اجتماعات تنسيقية مع السلطة القضائية، من أجل إيلائها الأولوية وحسمها أصولياً في أسرع وقت ممكن».

وأضاف أن «القضايا المحالة تتعلق بوزيرين ووكيلي وزارة سابقينَ في وزارات (الصناعة والمعادن، والنقل، التعليم العالي، والصحة) وموظف سابق بدرجة وزير و4 محافظين سابقين في محافظات (بابل وكركوك ونينوى وصلاح الدين)». وتابع: «ستتم إحالة ملفات أخرى تباعاً إلى القضاء أصولياً لتبرئة أو إدانة المتهمين وفق القانون».

قـــد يهمــــــــك أيضــــــاُ : 

آلاف المستوطنين يؤدون صلوات تلمودية في القدس والخليل

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آية الله علي السيستاني يحمّل الحكومة العراقية مسؤولية قمع المظاهرات آية الله علي السيستاني يحمّل الحكومة العراقية مسؤولية قمع المظاهرات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday