أكثر من 100 اعتداء للاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى خلال الشهر الماضي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

توزعت الانتهاكات ما بين الحفريات ومنع الأذان والمسيرات استفزازية

أكثر من 100 اعتداء للاحتلال الإسرائيلي على المسجد "الأقصى" خلال الشهر الماضي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - أكثر من 100 اعتداء للاحتلال الإسرائيلي على المسجد "الأقصى" خلال الشهر الماضي

الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات
رام الله-فلسطين اليوم

كشف يوسف ادعيس وزير الأوقاف والشؤون الدينية النقاب عن الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات ودور العبادة خلال شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي والبالغة 101 اعتداء وانتهاكا، كان للأقصى وحده اكثر من 30 اقتحاما وتدنيسا، وكعادة الاحتلال منع رفع الأذان خلال الشهر في المسجد الإبراهيمي 51 وقتا. وتوزعت باقي الاعتداءات ما بين الحفريات وخاصة في سلوان، واقتحام مقامات، ومسيرات استفزازية في البلدة القديمة من القدس، واعتقالات وإبعادات عن المسجد الأقصى، وشعارات عنصرية.

اقرا ايضا :   انهيار نفق أرضي في بلدة سلوان بفعل حفريات المستوطنين اليهود

وقال إن غلاة التطرف أمثال غليك ووزير الزراعة، على راس مجموعات من المستوطنين اقتحمت هذا الشهر المسجد الأقصى في خطوة تصعيدية جديدة، أسست برعاية الحكومة اليمينية لاقتحامات مشابهة لوزراء وساسة أخر.

وشهد كانون الأول تزايدا بعدد المقتحمين بمناسبة عيد الأنوار، ومارس المستوطنون عربداتهم وطقوسهم التلمودية أمام أبواب المسجد الأقصى المبارك، وأشعلوا "شمعدان الحانوكاة" على مسافة أمتار معدودة من المسجد الأقصى من جهة باب الأسباط، وكذلك الحال في المسجد الإبراهيمي، وادت مجموعة أخرى صلواتهم عند السور الشرقي للمسجد الأقصى المبارك "من مقبرة باب الرحمة الإسلامية"، تزامنا مع اقتحام العشرات المسجد، في آخر أيام عيد " الحانوكاة "،كما وضعوا أوراقا "تمائم" بين ثقوب حجارة السور، وسط هتافات، ولافتات عنصرية تدعو لهدم الأقصى وإقامة الهيكل المزعوم، وأخرى تدعو لطرد الأوقاف الإسلامية من المسجد الأقصى .

 

وشهد هذا الشهر كما افأد ادعيس تطور أخر والمتمثل بإقدام عصابات ما يسمى "جبل المعبد" بافتتاح "مذبح الهيكل" قرب المسجد الأقصى، قرب ساحة البراق، ليكون موقعا لتقديم المستوطنين قرابينهم خلال الأعياد اليهودية، وحاول نشطاء منهم ذبح قرابين في إحدى الحدائق العامة الملاصقة لأسوار المسجد الأقصى، بعد أن سمحت لهم الشرطة "الإسرائيلية" بأداء طقوس تلمودية في المكان .

كما اقتحمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، مسجد قبة الصخرة في المسجد الأقصى المبارك، وأجرت عمليات تفتيش داخله، ومنعت موظفي قبة الصخرة والأوقاف الإسلامية من تنظيف الحجارة والرخام داخل المسجد.

واستشهدت امرأة فلسطينية من أراضي الـ48، في المسجد الأقصى المبارك، إثر نوبة قلبية، بعد أن منعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، سيارة الإسعاف من دخول المسجد، ناهيك عن الاعتقالات والابعادات وتحديد عمر من يسمح لهم بالدخول للصلوات.

وبين ادعيس أن الاحتلال لا يستثني فلسطيني في القدس، فكل مخططاته وتحركاته وقوانينه وقراراته تصب في ذلك، كما هو الاقتراح من أعضاء في الكنيست على اللجنة الوزارية للتشريع، بخصوص القانون العنصري الذي يقيد حقوق الكنائس والمؤسسات المسيحية في حرية التعامل مع ممتلكاتها،. وهذه هي المرة الخامسة التي تقدم فيها اللجنة هذا التشريع تحت مسميات مختلفة لكن بنفس الجوهر والأهداف .

وأوضح ادعيس أن سياسة الاحتلال القائمة على السيطرة على المسجد الأقصى فوق الأرض، لا تقل عنها أهمية سعيه للسيطرة عليه من الأسفل، عبر سلسلة الحفريات والأنفاق التي تفوق التصور، وفي كل منطقة تصل إليه وخاصة منطقة سلوان التي شهدت هذا الشهر انهيارات أرضية وتشققات لشق أنفاق أسفل المنطقة باتجاه الأقصى. وحصل انهيار أرضي في أرضٍ خلف "مسجد عين سلوان" بحي وادي حلوة بالبلدة، علماً أن هذه المنطقة لطالما شهدت انهيارات مماثلة بسبب الحفريات المتواصلة للاحتلال أسفل الحي ومبانيه بهدف شق المزيد من الأنفاق المتجهة إلى أسفل المسجد الأقصى ومنطقة البراق.

وفي الخليل والبوصلة تتجه للمسجد الإبراهيمي، منع الاحتلال رفع الأذان 51 وقتا، وسدنة المسجد الإبراهيمي يوثقون أثار أقدام لجنود الاحتلال على سجاد المسجد في منطقة المحراب بمصلى الإسحاقية.

وكما هو كل شهر ، أصيب العشرات من الشبان بحالات اختناق، جراء مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال بعد اقتحام المئات من المستوطنين الليلة، "قبر يوسف" شرق مدينة نابلس، بحماية جيش الاحتلال.

وفي الخليل اقتحم عشرات المستوطنين منطقة مماس في حلحول بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي، بهدف إقامة احتفالات تلموديه بالمكان لمناسبة "عيد الأنوار" اليهودي، وفي السياق ذاته، نفذ عشرات المستوطنين عمليات عربدة وإزعاج في شارع الشهداء وسط مدينة الخليل، وحارة جابر في المنطقة الجنوبية من المدينة.

وفي سلفيت وتحديدا في ياسوف خط متطرفون، شعارات عنصرية على مسجد في ياسوف وادوا صلوات تلمودية بمقامات كفل حارس.

قد يهمك ايضا :  وزارة الأوقاف الفلسطينية تحيي ذكرى المولد النبوي في الحرم الإبراهيمي

                    ادعيس وحميد يكرمان 1400 يتيم في بيت لحم

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أكثر من 100 اعتداء للاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى خلال الشهر الماضي أكثر من 100 اعتداء للاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى خلال الشهر الماضي



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 14:22 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الحمل الإثنين 26 أكتوبر/تشرين الثاني 2020

GMT 14:07 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

توافقك الظروف المهنية اليوم لكي تعالج مشكلة سابقة

GMT 04:39 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار أساسية في تصميم السلالم الداخلية للمنزل العصري

GMT 08:26 2017 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

"كامال" تكشف تصميمًا من السيارات يقودها الأحصنة

GMT 01:17 2016 السبت ,17 كانون الأول / ديسمبر

علماء يعثرون على أنواع بحرية جديدة في المحيط الهندي

GMT 01:14 2014 السبت ,06 كانون الأول / ديسمبر

خرجة يرفض عروضًا أوروبية بحثًا عن بطولة شخصية

GMT 11:56 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

ديكورات ملوّنة في منزل أديل المودرن

GMT 14:18 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

وكيل لوريس كاريوس ينفي شائعات عودته إلى " الريدز "
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday