بريطانيا تعلن تبرئة 4 من كبار صحافيي ذا صن خلال محاكمة تاريخية
آخر تحديث GMT 17:18:54
 فلسطين اليوم -

وجَّه إليهم "الادعاء العام" اتهامًا برشوة موظفين حكوميين

بريطانيا تعلن تبرئة 4 من كبار صحافيي "ذا صن" خلال محاكمة تاريخية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - بريطانيا تعلن تبرئة 4 من كبار صحافيي "ذا صن" خلال محاكمة تاريخية

4 من كبار صحافيي ذا صن البريطانية
لندن ـ كاتيا حداد

تم تبرئة 4 من كبار صحافيي "ذا صن" البريطانية، بما في ذلك نائب رئيس التحرير ورئيس التحرير التنفيذي، خلال محاكمة تاريخية، من اتهامٍ برشوة موظفين حكوميين. وأخلي سبيل جون كاي (71 عامًا) كبير المراسلين من محكمة أولد بيلي في لندن؛ بعد اتهامه بالتآمر مع مسؤول في وزارة الدفاع بيتينا جوردن باربر، ودفع رشوة قدرها 100 ألف جنيهٍ إسترليني؛ للحصول على أخبار ذات صلة بالجيش.

وبعد تداول لمدة 10 أيام، صدر قرار ببراءة كل المتهمين معه، وهم نائب رئيس التحرير جيف وبستر (55 عامًا)، ورئيس التحرير التنفيذي فيرغوس شاناهان (60 عامًا) من الاتهام ذاته.

كما تم تبرئة وبستر من الاتهام الثاني وهو رشوة جندي من أجل خدمات غير معروفة.

وتم تبرئة الصحافي الرابع المحرر الملكي، دنكان لاكرومب من اتهام منفصل وهو مساعدة وتحريض المدرس في كلية ساندهيرست العسكرية، جون هاردي، والذي شارك في حرب الخليج، إذ اتهم بتلقي أكثر من 23 ألف جنيهًا إسترليني من صحافيي "ذا صن" مقابل تسريبات عن كلٍ من الأمير هاري، والأمير ويليام وغيرهم ممن درسوا في الأكاديمية العسكرية.

وفي السياق ذاته، تم تبرئة ساحة كلٍ من هاردي وزوجته كلير، من سوء استغلال المناصب العامة.

كما يمكن الإفادة بأن جوردن باربر، الذي كان يعمل مخطط استراتيجي في وزارة الدفاع، حُكم عليه بالسجن لمدة 12 شهرًا في كانون الثاني/ يناير الماضي لاستغلال منصب عام.

وذكرت صحيفة "غارديان" البريطانية أن مشاهد الفرح غمرت بهو الطابق الأول خارج المحكمة؛ حيث أدرك جميع المتهمين الستة أن قضيتهم التي استمرت لمدة ثلاث سنوات انتهت، كما أجهش لاكرومب بالبكاء وعانق زوجته وفريقه القانوني، بعد سماع الحكم، ثم صرح "لا أستطيع أن أحتفل بالبراءة اذا استمرت هذه المطاردة ضد صحافيي ذا صن".

وعندما سئل عن شعوره أثناء الانتظار وعند سماع حُكم البراءة، أكد: لم أكن أشعر بالخوف، بل بالغضب داخلي وداخل زملائي لمجرد المضي قدمًا خلال تلك التجربة، أنا ممتن لهيئة المحلفين في السماح للمنطق أن يسود، لكن الأمر سيستغرق مني سنوات للتعافي من الاشمئزاز الذي شعرت به من معاملة الشرطة".

وذكر كاي، الذي وُصِفَ في المحاكمة بأنه "أسطورة حقيقية": ما حدث مصدر ارتياح كبير، فقد كانت الثلاث سنوات قطعة من الجحيم المطلق، الاتهامات كلها مثيرة للسخرية، لقد كانت مسألة ينبغي تناولها في نطاق الإجراءات التأديبية، وليس محكمة قانونية.

وأضاف شاناهان أنه ممتن لهيئة المحلفين على الرغم من أن الحقيقة أخذت وقتًا طويلاً لتظهر في صورة أحكام، في إشارة إلى اضطرار المحكمة لنظر عددٍ هائلٍ من القضايا، أنا أعلم بأنه سيتم تبرئتي في أقرب وقت، عندما أعلن رئيس هيئة المحلفين أن كاي غير مذنب؛ إذ قال رئيس لجنة المحلفين إنهم لم يتمكنوا من العثور على أيّة إدانة لشاناهان ولو بالتستر، كنت أرتجف بشدة.

وذكر: من الواضح أنها لحظة سعيدة بالنسبة لي، ولكن علينا أن نكون واضحين، هذه ليست لحظة سعيدة لأشخاص آخرين مازالوا قيد المحاكمة، في إشارة إلى 10 صحافيين آخرين من صحيفة ذا صن يواجهون حاليًا المحاكمة أو يواجهون اتهامات مماثلة.

وسينظر لأحكام البراءة بمثابة ضربة كبرى إلى جهاز الادّعاء، الذي اتهم حتى الآن 24 صحافيًا من ذا صن والصحف الأخرى كجزء من التحقيق، وسمي "عملية إلفيدينOperation Elveden" إذ اتهم الصحف بالدفع للحصول على قصص إخبارية.

وذكر المحرر السياسي السابق لصحيفة ذا صن، تريفور كافانا، وهو الآن كاتب عمود فيها، أن زملاءه أجبروا على المرور من خلال "المطهر"، وأنه يشعر بالأسف لجوردن باربر، الذي اعترف بأنه مذنب لسوء استغلال المناصب العامة منذ عامين.

ووصف الأحكام بأنها "دفاعًا عما نعتقده دائمًا أن الصحافي ينبغي أن يحقق في جميع القصص التي يكون للجمهور الحق في معرفتها".

كان دفاع كلٍ من كاي ولاركومب دفعوا بأن جميع القصص التي سربت كانت في المصلحة العامة، وكان من بينها الكشف عن جندي بريطاني متهم بضرب سجين حرب عراقي حتى الموت العام 2004 والتحقيق مع جندي وجد معه صور اعتداء على الأطفال على هاتفه.

بما في ذلك فضح قصص أخرى تتعلق بالبلطجة والانتحار في ثكنة ديبكت ونقص المعدات خلال حربي العراق وأفغانستان.

وذكر لاركومب: كانت تقارير الأمير هاري والأمير ويليام ضمن الجهود المشروعة لتوضيح ما إذا كان أفراد العائلة المالكة يحصلون على معاملة خاصة في ساندهيرست أم لا.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بريطانيا تعلن تبرئة 4 من كبار صحافيي ذا صن خلال محاكمة تاريخية بريطانيا تعلن تبرئة 4 من كبار صحافيي ذا صن خلال محاكمة تاريخية



 فلسطين اليوم -

تبدو أنها خضعت لعملية "تكميم معدة" أو اتبعت "حمية غذائية"

أحلام تُفاجئ جمهورها بجلسة تصوير بـ"الرمادي والأبيض"

دبي - فلسطين اليوم
فاجأت النجمة الإماراتية أحلام الجمهور بجلسة تصوير شبابية، مساء الأحد، أطلت فيها على هامش مشاركتها في المؤتمر الصحفي الخاص ببرنامج اكتشاف المواهب "ذا فويس"، في جزئه الخامس الذي سينطلق في الـ 21 من أيلول، حيث ظهرت مرتدية بدلة كلاسيكية بطبعة الكاروهات الرمادي والأبيض، وبدت بجسد رشيق، لتنهال عليها التعليقات. وأشار البعض إلى أن الفنانة الإماراتية تبدو وكأنها خضعت لعملية تكميم معدة، أو أنها تتبع حمية غذائية صارمة نتائجها لافتة على جسدها. ومع انشغال طرف من الجمهور بإطلالة أحلام ورشاقة جسدها، ذهب البعض ليتساءل عن سعر ملابسها، فتبين وفقًا لمواقع متخصصة أن قيمة الإطلالة بلغت نحو 6,382 دولارًا، من توقيع علامة "إيرمانو سكيرفينو" Ermano Scervino. اختارت أحلام بنطلونًا بـ 2382 دولارًا، وبليزر بـ 2225 دولارًا، وقميصًا بـ 1775 دولارًا. وخ...المزيد

GMT 13:42 2019 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير
 فلسطين اليوم - أرقام صادمة لأغلى 5 منازل حول العالم يمتلكها مشاهير

GMT 13:12 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 00:34 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

صخر عرب يطلق كتابه الجديد "أوراق كاتب عدل"

GMT 04:32 2015 الخميس ,19 شباط / فبراير

دجاج محشي بالجبن

GMT 03:17 2018 الثلاثاء ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

ميرنا جميل برنامج"SNL" بالعربي تجربة مهمة في مشوارها الفني

GMT 06:07 2018 الأربعاء ,31 تشرين الأول / أكتوبر

تصاميم خارجية وداخلية لـ"فلل" فخمة تخطف الأنظار

GMT 05:43 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

هيرميس الفرنسية تقدم أحدث صيحات الملابس المساء الكلاسيكية

GMT 11:46 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

اتصال هاتفي بين الرئيس عباس ونظيره التونسي
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday