التلفزيون يكشف عن سقوط تنظيم داعش المتطرف عقب استعادة مسجد الموصل
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يلقي رئيس الوزراء العراقي خطاب النصر في المدينة خلال الفترة المقبلة

التلفزيون يكشف عن سقوط تنظيم "داعش" المتطرف عقب استعادة مسجد الموصل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - التلفزيون يكشف عن سقوط تنظيم "داعش" المتطرف عقب استعادة مسجد الموصل

مسجد الموصل الشهير
بغداد ـ نهال قباني

أعلن التلفزيون العراقي "سقوط الدولة الأسطورية"، بعد أن استعادت القوات الخاصة مسجد الموصل الشهير، حيث قام قائد "داعش" أبو بكر البغدادي بالظهور العام الوحيد المعروف. وقال قائد القوات الخاصة، "قوات مكافحة الإرهاب تسيطر على مسجد نوري وهدبة ". إلا أن الملازم العام عبد الوهاب السعدي، أكد أنه في الوقت الذي كانت فيه القوات العراقية على وشك استعادة المسجد، إلا أنهم لا يزالوا على بعد 20 مترًا.

ومن المتوقع أن يلقي رئيس الوزراء العراقي خطاب النصر في الموصل في وقت لاحق. وكان المسجد ومئذنته المائلتان اللتان كانتا من معالم الموصل، كان لهما أهمية كبرى في تاريخ حكم داعش في العراق. وبدا البغدادي خلال صلاة الجمعة في مسجد نوري في عام 2014، بعد وقت قصير من استيلاء داعش على مدينة العراق الثانية، مطالبا المسلمين بطاعته. وبعد ثلاث سنوات، لا يزال مصير البغدادي ومكان وجوده مجهولا، وفقد داعش الكثير من الأراضي التي اجتاحها في عام 2014. وذكرت وزارة الدفاع الروسية أن الارهابيين المطلوبين في العالم لقوا حتفهم في غارة جوية روسية يوم 28 مايو/أيار مع قادة اخرين كبار.

ويعتقد أن البغدادي، الذي رصدت مكافأة قدرها 20 مليون جنيه استرليني على رأسه، يختبئ في الصحراء خارج مدينة الموصل المحاصرة في شمال العراق. لكن اجهزة الاستخبارات تعتقد أنه هرب من المدينة بينما كان يستعيدها الجيش العراقي. ويعتقد أنه حاول بعد ذلك الوصول إلى الرقة. وأبلغ عن وفاته أكثر من عشر مرات في الماضي. وقد قام الجهاديون بتفجير المسجد والمئذنة في 21 حزيران / يونيو، حيث كانوا يشكلون مقاومة يائسة على نحو متزايد لتقدم القوات العراقية.

وقال مسؤولون من العراق والائتلاف المناهض لتنظيم داعش، بقيادة الولايات المتحدة أن تدمير الموقع كان دليلا على فقدان الجماعة الجهادية الوشيك للموصل، ووصفه رئيس الوزراء حيدر العبادي بأنه "اعلان رسمي للهزيمة". وفقدان المئذنة الشهيرة في القرن الثاني عشر - هي واحدة من المعالم الأثرية الأكثر تميزا في البلاد، والتي يشار إليها أحيانا باسم برج بيزا في العراق - ترك البلاد في حالة صدمة. لكن التدمير كان متوقعا على نطاق واسع، حيث قال القادة إن داعش لن تسمح للقوات العراقية بتسجيل انتصار رمزي كبير من خلال استعادة الموقع.

وادعى تنظيم "داعش" على وكالة الدعاية التابعة له أن الموقع أصيب في غارة جوية أميركية، لكن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، قال إن المتطرفين "دمروا إحدى كنوز الموصل والعراق الكبرى". وجاء تدمير المسجد بعد ثلاثة أيام من قيام القوات الحكومية بشن هجوم على البلدة القديمة، وهي آخر منطقة في الموصل لا تزال تحت سيطرة داعش. ويعتقد أن حوالي 100 الف شخص ما زالوا محاصرين في المنطقة من قبل داعش، التي تستخدم المدنيين كدروع بشرية للدفاع عن اخر معاقل لها في الموصل.

المنطقة التي لا يزال يسيطر عليها المتطرفون صغيرة ولكن شوارعها الضيقة ووجود عدد كبير من المدنيين جعل العملية محفوفة بالمخاطر. وقد تعرض المتطرفون لمقاومة شرسة في البلدة القديمة، حيث أدى إطلاق قذائف الهاون وعدد كبير من الفخاخ المتفجرة إلى إبطاء التقدم العراقي. وبينما حققت القوات العراقية تقدما جيدا للوصول إلى مسجد نوري، حذر القادة العراقيون من أن معركة المدينة القديمة لم تنته بعد.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التلفزيون يكشف عن سقوط تنظيم داعش المتطرف عقب استعادة مسجد الموصل التلفزيون يكشف عن سقوط تنظيم داعش المتطرف عقب استعادة مسجد الموصل



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 10:29 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تكتشف اليوم خيوط مؤامرة تحاك ضدك في العمل

GMT 23:37 2018 الأربعاء ,25 تموز / يوليو

اهتمامات الصحف البريطانية الصادرة الأربعاء

GMT 10:04 2019 الخميس ,24 كانون الثاني / يناير

أسطورة ليفربول يدافع عن محمد صلاح

GMT 09:44 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

قلعة "سيسينغورست" تكشف عن قصة حب غير تقليلدية

GMT 11:40 2017 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

باسل خياط ينشر صورًا برفقة زوجته تكشف استمتاعهما بوقتهما

GMT 05:24 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

نجيبكِ على أهم أسئلة الموضة الشائعة على "غوغل"

GMT 06:56 2016 الإثنين ,12 كانون الأول / ديسمبر

خبير يؤكّد تضرّر مستوى البحث العلمي الرياضي

GMT 01:53 2017 السبت ,07 كانون الثاني / يناير

عادل إمام يوضح أن وجود الشباب في أعماله يسعده
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday