قرار حجب عشرات المواقع الإلكترونية يُشعل الاحتجاجات في فلسطين
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أكدت الحكومة احترامها للاتفاقيات الدولية التي تكفل الحريات وصونها

قرار حجب عشرات المواقع الإلكترونية يُشعل الاحتجاجات في فلسطين

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - قرار حجب عشرات المواقع الإلكترونية يُشعل الاحتجاجات في فلسطين

الاحتجاجات في فلسطين
رام الله ـ ناصر الأسعد

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد إشتية معارضته قرار محكمة الصلح في رام الله حجب عشرات المواقع الإلكترونية، حيث تزامن إعلان إشتية مع موجة احتجاجات على القرار الذي طال 59 موقعا أغلبها إخبارية معارضة للسلطة الفلسطينية، وقالت المحكمة إن قاضي المحكمة محمد حسين اتخذ القرار بناءً على طلب من النائب العام في السلطة الفلسطينية.

وأثار القرار موجة ردود فعل رافضة بما في ذلك من مسؤولين فلسطينيين ونقابة الصحفيين الفلسطينيين ومؤسسات تعنى بحرية الإعلام، وقال إشتية للصحفيين: "طلبنا من النائب العام وجهات الاختصاص إعادة النظر في هذا القرار"، حيث كان المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية قال في بيان تلقت "العين الإخبارية" نسخة منه: "تابعت الحكومة القرار الصادر عن محكمة صلح رام الله والقاضي بحجب عدد من المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي".

أقرأ ايضــــــــاً :

تصاعُد اعتداءات الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في عام 2019

وأضاف "تؤكد الحكومة احترامها الاتفاقيات الدولية التي تكفل حماية الحريات وصونها، واحترامها الشديد لاستقلال القضاء وعدم تدخلها في شؤونه، وعطفا على قرار محكمة الصلح الفلسطينية بحجب تلك المواقع فإن الحكومة تطالب جهات الاختصاص والنائب العام بالتراجع عن القرار وفق الإجراءات القانونية واجبة الاتباع والتسلسل، في وقتٍ تطالب القائمين على كل المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي توخي المعايير المهنية والأخلاقية فيما ينشر من أخبار ومواد إعلامية مع تأكيد الحكومة صونها حرية الرأي والتعبير التي تكفلها الأنظمة والقوانين الفلسطينية والدولية".

بدوره، أعلن نقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر أبوبكر، خلال اعتصام احتجاجي في رام الله، أن النقابة توجهت إلى القضاء للاستئناف على قرار المحكمة، واعتبرت نقابة الصحفيين أن "قرار محكمة صلح رام الله والقاضي بإغلاق 59 موقعا صحفيا إلكترونيا مجزرة بحق حرية الرأي والتعبير ووسائل الإعلام الفلسطينية"، وقالت: "هذا يوم أسود في تاريخ الصحافة الفلسطينية".

وأشارت النقابة إلى أن "قيام النيابة العامة بطلب حجب هذه المواقع يناقض كل التعهدات والتفاهمات السابقة مع النقابة، ويحلل النقابة من أي التزامات بهذا الشأن"، وطالبت النقابة "مجلس القضاء الأعلى باتخاذ ما يلزم من إجراءات لنقض هذا القرار وإعدام أثره ومراجعة الآلية التي اتخذ بها"، وتم تنظيم فعاليات احتجاجية على هذا القرار في قطاع غزة.

من جهتها، عبرت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي عن استيائها من قرار محكمة الصلح برام الله حجب 59 موقعا إلكترونيا، وقالت عشراوي، في بيان لها، "إن إعاقة الوصول إلى مواقع الإنترنت أو غيرها من الإجراءات التي تمنع الوصول إلى المعلومة أو تحد من حرية التعبير، تتناقض بشكل تام مع القانون الفلسطيني الأساسي".

واعتبرت عشراوي أن "الرقابة سواء على الإنترنت أو باقي أشكال الاتصال تمس بالحقوق الأساسية للإنسان الفلسطيني وتتنافى مع القوانين الدولية التي كفلت حرية الرأي والتعبير وتعيق توجهات دولة فلسطين التوقيع على عديد من الاتفاقيات الدولية ذات العلاقة"، حيث طالبت عشراوي الجهات المختصة بوقف هذا القرار والالتزام بالقانون الأساسي الفلسطيني وحق الشعب الفلسطيني في حرية التعبير عن رأيه.

قد يهمك ايضا نصر الله يؤكد أن الجيش الإسرائيلي غير جاهز لخوض حرب جديدة 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قرار حجب عشرات المواقع الإلكترونية يُشعل الاحتجاجات في فلسطين قرار حجب عشرات المواقع الإلكترونية يُشعل الاحتجاجات في فلسطين



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 01:04 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

علماء آثار يعلنون عن حمامات بها أنظمة صرف صحي

GMT 15:37 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتدي على طلبة الخضر في بيت لحم

GMT 11:44 2019 الأحد ,16 حزيران / يونيو

ترجمة "غوغل" تُثير غضب المتظاهرين في هونغ كونغ

GMT 05:36 2019 الأحد ,09 حزيران / يونيو

وفاة الابنة الوحيدة للفنان الراحل رشدي أباظة

GMT 22:00 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

مايكروسوفت تؤكد اقترابها من هدفها بشكل كبير
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday