الأردن يتقدم للمركز التاسع في حرية الصحافة بفضل إجراءات حكومية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مؤشرات إيجابية أبرزتها منظمة "مراسلون بلا حدود" في تصنيفها

الأردن يتقدم للمركز التاسع في "حرية الصحافة" بفضل "إجراءات حكومية"

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأردن يتقدم للمركز التاسع في "حرية الصحافة" بفضل "إجراءات حكومية"

"حرية الصحافة"
عمان ـ فلسطين اليوم

أعلنت منظمة «مراسلون بلا حدود»، تقدّم الأردن تسع نقاط العام الحالي 2019 في حرية الصحافة، فيما تقدّم العام الماضي 2018 ست نقاط فقط في مقياس الحريات العالمي. جاء ذلك خلال الاحتفال السنوي بالدورة السادسة والعشرين باليوم العالمي لحرية الصحافة.

 ويسلط احتفال هذا العام وفقا للمديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي الضوء على «الإعلام من أجل الديمقراطية، والصحافة والانتخابات في زمن التضليل الإعلامي»، وذلك في رسالة وجهتها للعالم بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة. 
إقرأ أيضـــــا: "مدى" يؤكد انخفاض الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية في فلسطين

ويضع الأردن اليوم واقع الحريات الإعلامية على مفاصل النقد والتقييم والدراسة، لجعلها كما أرادها جلالة الملك سقفها السماء، بشكل مؤسسي وعملي، فكان أن اتخذت الحكومة عدة اجراءات لتعزيز الحريات، لينتج عن ذلك مؤشرات ايجابية كان أبرزها ما كشف عنه تقرير منظمة «مراسلون بلا حدود» بتقدم الأردن تسع نقاط في مقياس الحريات العالمي، فيما أظهر ذات التقرير تراجعا واضحا بمؤشرات الحريات بعدد كبير من الدول.

وفي قراءات دولية لواقع الحريات يتم الإعلان عنها تباعا خلال الفترة الحالية، تزامنا مع احتفالية اليوم العالمي لحرية الصحافة، يتبين جليا أن واقع الحريات يقف على حافة الارتفاع والانخفاض، تحديدا في المنطقة التي تحيط بالأردن، لحساسية ظروفها السياسية والأمنية؛ الأمر الذي يجعل من موضوع الحريات دوما دقيقا وحساسا، ومحددا بالكثير من الضوابط، أضف لذلك ما كشف عنه مرصد اليونسكو للجرائم قتل (99) صحفيا عام 2018، كل هذه الظروف وغيرها من واقع الحال المقلق يجعل من واقع تقدّم الحريات أمرا غاية في الصعوبة.

ورغم هذه الظروف الصعبة فقد تمكن الأردن وفقا لعميد معهد الإعلام الأردني الدكتور باسم الطويسي من تحقيق تقدّم جيد، حتى وإن كان بطيئا لكنه، انتزع تقدّما لا يمكن تجاهله، معربا عن أمله بمزيد من الحريات، في ظل السير بخطوات ايجابية فيما يخص التشريعات وتطويرها، لكن الأمر ما يزال يتطلب مزيدا من العمل والخطوات. 

وبين الطويسي أن الأردن يقع في منطقة صعبة سياسيا واستراتيجيا؛ الأمر الذي يجعل من موضوع الحريات مسألة حساسة، ذلك أن الأردن للأسف دفع ثمن موقعه بين هذه الدول، نتج عنه هذا النمو البطيء بالحريات، والتي نأمل أن تشهد تطورا في الحرية المسؤولة.

ويتعامل الأردن مع هذا اليوم أيضا كغيره من دول العالم، برمزية المناسبة التي تعدّ غاية في الأهمية للباحثين عن الحرية المسؤولة الناضجة، جاعلا منها مناسبة جادة لجردة حساب لما تم تحقيقه في مجال الحريات ومدى الإنجاز من عدمه خلال عام مضى على ذات التاريخ.

يشار إلى أن العالم يحتفل في الثالث من آيار من كل عام باليوم العالمي لحرية الصحافة، وهو يوم حددته منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو، لتحيي عبره ذكرى اعتماد إعلان ويندهوك التاريخي الذي تم في اجتماع للصحافيين الأفارقة في الثالث من أيار 1991.
قد يهمــــك أيضـــا: الأردن يشدِّد على مركزية القضية الفلسطينية وأنها الأهم بالنسبة للعرب

"الاتصالات العراقية" تُؤكِّد غلق مكتب "الجزيرة القطرية" في بغداد وتسحب تراخيص العمل

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأردن يتقدم للمركز التاسع في حرية الصحافة بفضل إجراءات حكومية الأردن يتقدم للمركز التاسع في حرية الصحافة بفضل إجراءات حكومية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

تجاربك السابقة في مجال العمل لم تكن جيدة

GMT 12:35 2019 الخميس ,01 آب / أغسطس

يراودك ميل للاستسلام للأوضاع الصعبة

GMT 10:08 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تتمتع بسرعة البديهة وبالقدرة على مناقشة أصعب المواضيع

GMT 10:00 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تبدو مرهف الحس فتتأثر بمشاعر المحيطين بك

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:55 2019 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

يحذرك من ارتكاب الأخطاء فقد تندم عليها فور حصولها

GMT 21:36 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

يراها فاروق حسنى

GMT 07:23 2020 السبت ,25 تموز / يوليو

الصحف.. و"كورونا" في زمن "حماس"

GMT 04:20 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

معاوية محمد نور رائد الحداثة الأدبية الفكرية في السودان

GMT 14:22 2018 الثلاثاء ,11 كانون الأول / ديسمبر

ابرزي جمالك بالتوربان مع هذه اللفات العصرية الأنيقة

GMT 08:43 2018 الإثنين ,22 تشرين الأول / أكتوبر

تويتر تطلق سياسة جديدة بشأن التغريدات المخالفة المحذوفة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday