اتساع مساحة الحريات عقب التغيير السياسي يطلق العنان لإصدار الصحف في الخرطوم
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

رغم الظروف الاقتصادية القاسية وارتفاع تكاليف الإنتاج بسبب تراجع قيمة العملة

اتساع مساحة الحريات عقب التغيير السياسي يطلق العنان لإصدار الصحف في الخرطوم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - اتساع مساحة الحريات عقب التغيير السياسي يطلق العنان لإصدار الصحف في الخرطوم

المواكب من أحدث الصحف الورقية بالسودان
الخرطوم - فلسطين اليوم

صدرت 6 صحف ورقية جديدة في السودان خلال الفترة الماضية، وهو ما أرجعه سياسيون إلى اتساع مساحة الحريات عقب التغيير السياسي الذي شهدته البلاد.

ورغم الظروف الاقتصادية القاسية، وارتفاع تكاليف الإنتاج بسبب التراجع المريع في قيمة العملة الوطنية أمام العملات الأجنبية، تتمدد الصحافة الورقية السودانية، حيث يصمم ملاك هذه الصحف الجديدة على قهر الصعاب لدعم عملية الانتقال السياسي.

وارتفع عدد الصحف الورقية بالسودان بعد الإصدارات الجديدة إلى 28 صحيفة يومية، 21 منها سياسية، والبقية رياضية واجتماعية، بينما توجد صحيفتان قيد الصدور.

والصحف التي صدرت مؤخرا هي "الحداثة، السوداني الدولية، صوت الأمة، حكايات جديدة بجانب رمونتادا وهي صحيفة اجتماعية، و"مواكب" التي صدر أول عدد منها اليوم الأحد.

وتعرضت الصحافة السودانية إلى أكبر عملية قمع وتضييق في عهد النظام السابق بقيادة المعزول عمر البشير، الذي كان يفرض عقوبات قاسية على الصحف لتطويعها والحيلولة دون تعرية حكومته أمام الرأي العام.

مؤشر إيجابي

ويرى عضو اللجنة الإعلامية في تجمع المهنيين السودانيين علي فارس أن صدور صحف جديدة يعد مؤشراً إيجابياً يعكس حالة التعافي واتساع مساحة الحريات بصورة غير مسبوقة مقارنة بعهد النظام البائد.

وقال فارس لـ"العين الإخبارية" "هذه الصحف ستسهم بشكل كبير في دعم عملية الانتقال التي تشهدها البلاد، لصالح الثورة الشعبية وتحقيق أهدافها".

ولم تتوقف مكاسب ظهور صحف جديدة عند الحد الساسي، بحسب فارس، بل ستمتد لخلق تنافسية وتقديم مواد صحفية قيمة ومحترفة للقراء بما يصب إيجاباً في توعيتهم، فضلاً عن أنها تساعد في تحسين أجور الصحفيين التي كانت إلى وقت قريب ضعيفة للغاية مقارنة بتكاليف المعيشة.

من جهته يرى عضو سكرتارية شبكة الصحفيين السودانيين خالد أحمد أن صدور صحف ومحطات تلفزة وإذاعية ظاهرة مألوفة يشهدها أي بلد عقب التغيير بثورة شعبية وإزاحة الحكم الشمولي، وهو أمر إيجابي في مجمله ويعكس حالة التعافي بعد سنوات من القمع".

"ضربة لسماسرة الإخوان".. السودان يحصر شراء القمح على الحكومة

وتوقع أحمد خلال حديثه لـ"العين الإخبارية" حدوث عمليات دمج لبعض الصحف وربما خروج من السوق بسبب الأوضاع الاقتصادية القاسية وارتفاع تكاليف الإنتاج، مما يجعل الاستمرار صعب للغاية ما لم تتدخل الدولة وتدعم مدخلات الطباعة من ورق وأحبار وغيرها.

وشدد على ضرورة أن تبادر الحكومة بدعم الصحف من خلال إعفاءات جمركية، والمضي سريعاً في عملية تطهير الوسائل الإعلامية من فلول النظام البائد لضمان رسالة إعلامية داعمة لعملية الانتقال السياسي في البلاد وتحقيق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة".

بدوره، أقر رئيس تحرير صحيفة "المواكب" يوسف سراج بأن "المعطيات الاقتصادية الماثلة منفر أكثر من كونها محفزاً على إصدار جريدة جديدة، ولكن الذي شجعهم على هذه الخطوة المناخ السائد في الساحة السودانية المتمثل في اتساع الحريات وإلغاء القوانين المقيدة لها ومرحلة التحول الديمقراطي.

وقال سراج لـ"العين الإخبارية": "إنهاء القبضة الحديدية على الصحف التي شهدها عهد النظام البائد، كان دافعا لنا لإصدار صحيفة جديدة تقديم خدمات إعلامية مهنية للقراء وتساعد في عملية التحول الديمقراطي في بلادنا".

الحقبة السوداء

ويأتي انفتاح الصحافة الورقية في السودان بعد حقبة سوداء تعرضت فيها لأبشع أنواع القمع في عهد المعزول عمر البشير، وتجلت في التنكيل بالصحفيين وتشريدهم، ومصادرة النسخ المعدة للتوزيع كإجراء عقابي هدفه إيقاع خسائر مالية على ملاك الصحف غير المرضي عنهم، وفق منظمات معنية.

وفي عام 2016م ارتكبت حكومة البشير ما وصفته منظمات حقوقية بأنه "مجزرة صحفية"، حيث صادر جهاز المخابرات السوداني نحو 14 صحيفة سياسية محلية في يوم واحد، نتيجة نشرها أخبارا لم ترق له أو ما يندرج تحت ما يسميه "الخطوط الحمراء".

وامتدت يد سلطة الرئيس المعزول لتستهدف صحفا مستقلة في محاولة لإسكات صوتها، حيث أوقفت صحيفة "التيار" السياسية لمدة ثلاث سنوات على التوالي، و6 أشهر أخرى بعد معاودتها الصدور نتيجة كسبها طعنا دستوريا ضد الأمن.

كما تعرض مالك ورئيس تحرير "التيار" عثمان ميرغني للاعتداء والضرب المميت من قبل مليشيات نظام البشير التي تهجمت عليه في مكتبه بالخرطوم خلال نهار رمضان 2016م، وكاد أن يفقد عينه لولا العناية الإلهية.

السودان يلغي شروطا إخوانية عذبت خريجي الجامعات 3 عقود

وبطشت سطلة البشير بصحيفة "الجريدة" المستقلة وظلت تصادر نسخها المطبوعة باستمرار، وفي إحدى المرات صادرتها لمدة 9 أيام متتالية في محاولة لتركيعها ومنعها من تناول أخبار الاحتجاجات التي اندلعت 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

لكن الصحيفة وطاقمها التحريري ظلت متمسكة بخطها المنحاز إلى المهنية والاحترافية، ونقل كل ما يدور في البلاد دون قيد أو شرط، وهو ما أكسبها عداء السلطة واحترام الشارع السوداني.

وأدت هذه الإجراءات العقابية والتعسف من جانب السلطة السابقة في السودان، إلى توقف عدد من الصحف المستقلة عن الصدور بعد أن تم إفقارها ماليا.

ومن بين الصحف التي توقفت في عهد نظام الحركة الإسلامية السياسية البائد: الأيام، الصحافة، الأحداث، الأنباء، الشارع السياسي، المشهد الآن، الخرطوم، السياسي، وجميعها صحف مستقلة.

قد يهمك ايضاً :

تايوان تتهم الصين بشن "حرب إلكترونية" عليها لعرقلة مكافحتها لكورونا

تغريدة مطمئنة من ترامب بعد وصول "كورونا" إلى الولاية الأميركية الـ50

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتساع مساحة الحريات عقب التغيير السياسي يطلق العنان لإصدار الصحف في الخرطوم اتساع مساحة الحريات عقب التغيير السياسي يطلق العنان لإصدار الصحف في الخرطوم



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday