الأطفال المستخدمين للكتب الإليكترونية أقل ذكاءً من غيرهم
آخر تحديث GMT 10:21:50
 فلسطين اليوم -
رئيس الجمهورية الجزائري عبد المجيد تبون في الحجر الصحي لمدة 5 أيام بسبب ظهور أعراض كورونا على العديد من المسؤولين برئاسة الجمهورية والحكومة الناطق باسم رئيس الحكومة الإسرائيلية يصرح بأن التحولات في المنطقة قد تدفع الفلسطينيين لتغيير مواقفهم تجاه السلام وصول وفد إماراتي رفيع المستوى على متن طائرة إماراتية إلى مطار تل أبيب الكاظمي يعلن نثمن التعاون الألماني في ملف المقاتلين الأجانب وملف إعادة النازحين أمير الكويت يؤكد أن الانتخابات المقبلة مسؤولية وطنية لاختيار ممثلي الأمة وضمان سلامة أداء البرلمان وفد حكومي إماراتي يتوجه إلى إسرائيل في أول زيارة رسمية وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن مصدر لبناني "القضاء يستمع بدءاً من الجمعة لوزراء سابقين وحاليين في قضية المرفأ" الرئيس السوري يعلن أن "قانون قيصر" عنوان لمرحلة جديدة من التصعيد في المنطقة الموت يغيب الفنان المصري سناء شافع الصحة العالمية تصدم العالم حول موعد إنتاج لقاح كورونا
أخر الأخبار

القراءة العادية تجعل الطفل أكثر تفاعلًا

الأطفال المستخدمين للكتب الإليكترونية أقل ذكاءً من غيرهم

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأطفال المستخدمين للكتب الإليكترونية أقل ذكاءً من غيرهم

الأطفال المستخدمين للكتب الإليكترونية أقل ذكاءً
نيويورك ـ مادلين سعادة

ينصح خبراء تنمية الأطفال الآباء بالقراءة لأطفالهم في وقت مبكر، وغالبًا ما توضح الدراسات الفوائد اللغوية واللفظية والاجتماعية للقراءة، ففي شهر حزيران/ يونيو الماضي، نصحت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الآباء والأمهات بالقراءة لأطفالهم الصغار منذ الولادة، حيث وصفت الكتب بأنها لقاحات حماس.

ومن ناحية أخرى، توصي الأكاديمية بشدة على عدم السماح للأطفال أقل من عامين على استخدام الأجهزة الإليكترونية، وبالنسبة للأطفال الأكبر سنًا، أقل من ساعتين يوميًا.

في وقت القراءة، يتزايد عدد تمرير الصفحات على الأجهزة الإليكترونية ومخازن التطبيقات الخاصة برامج القراءة وتعلم الألعاب المخصصة للرضع وأطفال مرحلة ما قبل المدرسة، والسؤال هنا، أي طريقة على الآباء التوجه نحوها.

إجابة الباحثون ليست واضحة بشكل كاف، حيث أوضح مدير البحوث التطبيقية في الجمعية الوطنية لتعليم الأطفال الصغار، كايل سنو، أننا "نعلم كيف يتعلم الأطفال القراءة، ولكننا لا نعرف كيف ستتأثر العملية بالتكنولوجيا الرقمية".

جزء من المشكلة هو التجدد المستمر للأجهزة، فالأجهزة المحمولة والقراءة الإليكترونية لم تكن قيد الاستعمال على نطاق واسع لفترة طويلة بما فيه الكفاية، ولذلك فإن الدراسات لن تكن بالنتائج الكفاية لمعرفة أثارها على التعلم.

وأضافت الدكتورة "باميلا هاي" طبيبة أطفال "حاولنا القيام بدراسة مبنية على أسس وأدلة قوية بشأن مسألة القراءة في سن مبكرة جدًا، ولكن ليس هناك أي بيانات حقيقية خاصة بالكتب الإليكترونية".

ولكن هناك حفنة من الدراسات الجديدة تشير إلى أن القراءة للطفل من على جهاز إليكتروني تضعف الديناميكية التي تحرك التطور اللغوي.

وأكدت هاي أن "هناك الكثير من التفاعل عندما تقرأ كتابا لطفلك، عند طي الصفحات والإشارة إلى الصور، والحديث عن القصة، كل تلك الأشياء تضيع إلى حد ما عندما تستخدم الكتاب الإليكتروني".

ووجد الباحثون في عام 2013، وفقا لدراسة أن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 3 إلى 5 سنوات والذين يستخدم آبائهم الكتب الإليكترونية في القراءة أقل فهما من الأطفال الذين يستخدم آبائهم الكتب التقليدية، وجزء من هذا السبب هو أن الأطفال والآباء يركزون أكثر في الجهاز عن قراءة القصة نفسها.

وأوضحت طبيب نفسي تنموي في مستشفى الأطفال في فلادلفيا والمؤلف الرئيسي للدراسة التي أجريت في جامعة تمبل عام 2013، الدكتورة جوليا باريش موريش: أن "الآباء يضعون أيديهم على الأطفال ويقولون، لا لا تضغط الزر، أنهي ذلك أولًا".

غالبية الآباء الذين يستخدمون الكتب التقليدية أكثر عرضة للانخراط في التعليم، والذي يسميه الباحثون "القراءة الحوارية" فهذا النوع من النقاش يأتي ويذهب مع القصة، ووفقا للأبحاث، فإن ذلك مفتاح التطور اللغوي للطفل.

ويرى ناشري الكتب الإليكترونية ومطوري التطبيقات أنها ميزة تعليمية، حيث أنهم يساعدون الأطفال على التقاط اللغة.

هناك بعض الأدلة تقف في صف الكتب الإليكترونية بشان تعلم اللغة، فوفقا لدراسة قامت بها جامعة ويسكونسن في عام 2013، توضح أن الأطفال في سن عامين يمكنهم التعلم بشكل أسرع من التطبيقات الإليكترونية، ولكن عندما يتعلق الأمر باللغة، يؤكد الباحثون إن القطعة الإليكترونية لا يمكن أن تصبح بديلا للإنسان، حتى لو انتبه لها الطفل بشكل كامل.

أجرت مدير معهد التعلم وعلوم الدماغ في جامعة واشنطن، الدكتورة باتريسيا كوهل، دراسة مقارنة في عام 2003، حيث أحضرت ثلاث مجموعات من الأطفال في سن 9 أشهر، الأولى وضعتها تتابع جهاز "دي في دي" والثانية مع مدربين، والثالثة تعرضت فقط لاستماع اللغة الإنجليزية.

وكشفت أن طريقة تحديق الأطفال في المجموعة الأولى تجعلك تعتقد أنهم يتعلمون بشكل أفضل من أجهزة الدي في دي، ولكن في الحقيقة اختبارات اللغة وأشعة المخ أظهرت أنهم لم يتعلموا شيئا، وظهرت النتائج الإيجابية على الأطفال الذين تعرضوا فقط لسماع الإنجليزية وأولئك الذين تفاعلوا مع المدربين.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأطفال المستخدمين للكتب الإليكترونية أقل ذكاءً من غيرهم الأطفال المستخدمين للكتب الإليكترونية أقل ذكاءً من غيرهم



 فلسطين اليوم -

أبرزها ذلك الفستان الأزرق الذي تألقت به كيت ميدلتون من "زارا"

10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية في متناول اليد تعرفي عليها

لندن ـ فلسطين اليوم
على الرغم أن خزانة ملابس سيدات العائلات الملكية تحتوي على فساتين باهظة الثمن، لكن هن أيضا يتألقن بأزياء بأسعار ذات ثمن قليل وفي متناول اليد، ويمكن لأي من السيدات الوصول لها بسهولة في العلامات التجارية المختلفة مثل زارا "Zara"، وجاب " Gap" وتوب شوب "Topshop" وغيرها المنتشرة في جميع أنحاء العالم، ونستعرض معًا في السطور التالية 10 إطلالات لسيدات العائلات الملكية تقل تكلفتها عن 100 دولار، لتبقى في متناول اليد. كيت ميدلتون في أول ظهور لكيت ميدلتون دوقة كامبريدج، في إجازة شهر العسل، طلت بفستان أزرق من زارا "Zara " بحوالي 90 دولار، وهو لم يبقى على الموقع الإلكتروني للعلامة التجارية كثيرا، إذ نفذ من الأسواق سريعا، وفي زيارة لدوقة كامبريدج، إلى نيوزيلندا ارتدت قميص كاروهات مريح من "Gap"، وهو عادة يباع بسعر 54.95 دولار، إلا أن ...المزيد

GMT 08:22 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020
 فلسطين اليوم - أفكار تنسيق أحذية الربطات موضة خريف 2020

GMT 08:07 2020 الثلاثاء ,27 تشرين الأول / أكتوبر

كل ما تريد معرفته عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها
 فلسطين اليوم - كل ما تريد معرفته عن ميونخ وأهم الأماكن السياحية بها

GMT 08:31 2020 الأربعاء ,28 تشرين الأول / أكتوبر

7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري
 فلسطين اليوم - 7 نصائح لاختيار أرضيات "الباركيه" لمنزل أنيق وعصري

GMT 06:25 2020 الخميس ,04 حزيران / يونيو

تجنّب أيّ فوضى وبلبلة في محيطك

GMT 05:20 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

كاترينا تيخونوفا راقصة "روك آند رول" تظهر في لقاء نادر

GMT 10:00 2018 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

تصاميم رائعة ومُميَّزة لسرائر غرف نوم بقماش المخمل الفاخر

GMT 13:18 2019 الخميس ,27 حزيران / يونيو

حقائب اليد الكبيرة موضة ربيع وصيف 2019

GMT 22:15 2019 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

أبرز 7 مطاعم تقدّم سحور رمضان في جدة

GMT 23:58 2016 الأربعاء ,13 إبريل / نيسان

فوائد الكوسة الصحية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2019 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday