الأكاديميون البريطانيون يتفقون على مقاطعة الجامعات في إسرائيل
آخر تحديث GMT 08:25:34
 فلسطين اليوم -

احتجاجًا على الانتهاكات القمعية لحقوق الشعب الفلسطيني

الأكاديميون البريطانيون يتفقون على مقاطعة الجامعات في إسرائيل

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الأكاديميون البريطانيون يتفقون على مقاطعة الجامعات في إسرائيل

مواجهات بين فلسطينيين وقوات الاحتلال
لندن - كاتيا حداد

تعهد أكثر من 300 أكاديمي من عشرات الجامعات البريطانية بمقاطعة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية، احتجاجا على ما أسموه بانتهاكات لا تطاق لحقوق الإنسان ضد الشعب الفلسطيني.

وظهر الإعلان بواسطة 343 أستاذًا ومحاضرًا مطبوعًا في جريدة "الغارديان" الثلاثاء تحت عنوان "التزام العلماء البريطانيين بحقوق الفلسطينيين".

وأفاد الإعلان بأن الأكاديميين الموقعين من جامعات متنوعة في انجلترا وويلز، لن يقبلون الدعوات لزيارة المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية كحُكام أو في إطار المشاركة في الفعاليات التي تنظم أو تمول من قِبلهم، لكنهم سيستمرون في عملهم الفردي مع الأكاديميين الإسرائيليين.

وكشف الإعلان عن انزعاج الموقعين بشدة بسبب الاحتلال الإسرائيلي غير الشرعي للأراضي الفلسطينية، وانتهاكات حقوق الإنسان والعنف الذي أصاب جميع قطاعات الشعب الفلسطيني وعدم تحديد أية تسوية ممكنة.

وذكر البروفيسور جوناثان روزنهيد، من كلية "لندن" للاقتصاد في بيان نيابة عن منظمي المقاطعة: "جامعات إسرائيل  في قلب انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي وقهر الشعب الفلسطيني، وتم جمع كل هذه التوقيعات رغم الضغوط على الناس لعدم انتقاد إسرائيل، ولكننا الآن نقدم دعوة علنية للانضمام إلى هذا الالتزام ونتوقع الكثير من المشاركين".

وتلقت المبادرة انتقادًا كبيرًا من الحكومتين البريطانية والإسرائيلية، حيث قال السفير البريطاني لدى إسرائيل ديفيد كواري إن عليه التزام بتعزيز العلاقات الأكاديمية والعلمية، مضيفا: "كما قال كاميرون من قبل فإن الحكومة البريطانية لن تسمح لأولئك الذين يريدون مقاطعة إسرائيل بالقضاء على 60 عامًا من التعاون الحيوي والشراكة بما يساهم في جعل البلدين أقوى".

ونشرت السفارة الإسرائيلية في لندن ردًا لاذعًا على الإعلان قائلة: "تهدف حركة المقاطعة فقط إلى زرع الكراهية والنفور بين الجانبين بدلًا من تعزيز التعايش، والطريق الوحيد لدفع عجلة السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين هو التفاوض، ودعت إسرائيل مرارًا وتكرارًا لاستئناف المحادثات على الفور دون أية شروط مسبقة، ويطالب هؤلاء بالمقاطعة ضد إسرائيل في الشهر الذي وقعت فيه 45 حالة هجوم طعنًا قتل فيها أكثر من 100 إسرائيلي في تجاهل صارخ لحياة الإسرائيليين والشروط اللازمة للسلام".

وأدينت المقاطعة بواسطة نائب رئيس مجلس النواب عن اليهود البريطانيين ريتشارد فيربر، حيث قال لـ"جويش نيوز" حول الموضوع: "لماذا يتحدث الأكاديميون عن إسرائيل بطريقة عنصرية، وفي ظل وجود اضطرابات في أجزاء أخرى من الشرق الأوسط تبقى إسرائيل منارة للتميز الأكاديمي والتفكير التقدمي، ومن الأفضل تشجيع الحوار بين الأكاديميين الفلسطينيين والإسرائيليين من أجل مستقبل مشرق بدلًا من المقاطعة".

وجاء الإعلان بعد أقل من أسبوع من قيام مجموعة من الكتاب والأكاديميين وأعضاء البرلمان ومنهم جيك رولينغ وسيمون شاما وزوي واناماكر بالكتابة لجريدة "الغارديان" لانتقاد فكرة المقاطعة، وتبع الإعلان تعهد في شباط / فبراير من قبل مئات من الفنانين والموسيقيين للتحريض على المقاطعة الثقافية لإسرائيل بسبب الهجوم بلا هوادة على الأراضي الفلسطينية ومصدر رزقهم وحقهم في الوجود السياسي في البلاد.

وانتقدت رسالة أخرى الدعوة لمقاطعة إسرائيل ووصفتها بأنها تمييزية، وجاء في الرسالة: "نسعى إلى تشجيع الحوار بشأن إسرائيل وفلسطين في النواحي الثقافية والإبداعية على نطاق واسع، وربما لا نتشارك جميعًا وجهات النظر نفسها حول سياسات الحكومة الإسرائيلية، لكننا جميعًا نشترك في الرغبة في التعايش السلمي".

 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأكاديميون البريطانيون يتفقون على مقاطعة الجامعات في إسرائيل الأكاديميون البريطانيون يتفقون على مقاطعة الجامعات في إسرائيل



 فلسطين اليوم -

تعتمد بين الحين والآخر هذه الصيحة وتنسّقها بشكل أنيق

الملكة ليتيزيا بـ "البلايزر الكاب" خلال حضورها مؤتمرًا عن المناخ

مدريد ـ لينا العاصي
البلايزر الكاب قطعة غالباً من تزيّن بها الملكة ليتيزيا إطلالاتها لمنحها أسلوباً عملياً وأنيقاً وفي الوقت نفسه عصرياً، فنراها تعتمد بين الحين والآخر هذه الصيحة وفي كل مرة تنسّقها بشكل أنيق ومختلف. ولحضورها مؤتمراً عن المناخ في مدريد، تألقت الملكة بفستان ميدي رمادي بنقشة المربعات نسّقت معه حزاماً رفيعاً لتحديد خصرها. وأكملت الملكة ليتيزيا اللوك بالكاب الأسود، مع الكلاتش والحذاء الستيليتو باللون الأسود أيضاً. ومن الناحية الجمالية، إعتمدت تسريحة الشعر المنسدل والماكياج الناعم كعادتها. ولاعتماد صيحة البلايزر الكاب لا يعني فقط إعتمادها مع الفستان فقط، فسبق للملكة ليتيزيا أن تألقت بهذه البلايزر التي اعتمدتها في مناسبات عدة سواء مع فساتين أو حتى مع القميص والسروال الكلاسيكي وكذلك مع القميص الأحمر مثلاً والتنورة المزيّنة بن...المزيد

GMT 04:08 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على المواقع الخلابة للاستكشاف في ألبانيا
 فلسطين اليوم - تعرف على المواقع الخلابة للاستكشاف في ألبانيا

GMT 04:03 2019 السبت ,14 كانون الأول / ديسمبر

بومبيو يحذر طهران من رد حاسم حال تعرض مصالح بلاده للأذى
 فلسطين اليوم - بومبيو يحذر طهران من رد حاسم حال تعرض مصالح بلاده للأذى

GMT 15:29 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح الهدّاف التاريخي لمواجهات بورنموث ضد ليفربول

GMT 19:27 2019 الإثنين ,09 كانون الأول / ديسمبر

استبعاد روسيا من مونديال قطر 2022 وأولمبياد طوكيو 2020

GMT 11:55 2019 السبت ,07 كانون الأول / ديسمبر

بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه في مزاد علني

GMT 14:51 2019 الخميس ,05 كانون الأول / ديسمبر

عودة فابيو جونيور إلى الملاعب بعد غياب دام 7 أعوام

GMT 18:20 2015 الثلاثاء ,13 تشرين الأول / أكتوبر

فوائد الفجل لخفض نسبة السكر في الدم

GMT 09:31 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

أترك قلبك وعينك مفتوحين على الاحتمالات

GMT 04:13 2018 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

بيكربونات الصوديوم ترفع معدلات الولادة الطبيعية

GMT 08:51 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

يتحدث هذا اليوم عن بداية جديدة في حياتك المهنية

GMT 15:23 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

الفارسة السعودية دلما ملحس تنافس في بطولة العالم

GMT 12:17 2015 الإثنين ,26 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح للزوج للتعامل مع زوجته المريضة بسرطان الثدي
 
palestinetoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday