6 نصائح هامة لتوجيه الطلاب في مجالي الفن والتصميم الإبداعي
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

أولها تشجيع الأطفال على التفكير بحرّية واستقلالية

6 نصائح هامة لتوجيه الطلاب في مجالي الفن والتصميم الإبداعي

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - 6 نصائح هامة لتوجيه الطلاب في مجالي الفن والتصميم الإبداعي

صورة من إبداعات الطلاب في معرض Serpentine Galleries لطلاب المدارس
لندن ـ كاتيا حداد

يعتقد 38% من المعلمين العاملين في المراحل الأساسية، أن مدارسهم تخصص وقتًا أقل للفن والتصميم، لا سيما في المرحلة الثانوية التي تراجعت بمقدار الثلث خلال 5 أعوام، مما يؤدي إلى قتل الطموح داخل نفوس الطلاب، في ظل تقلص ميزانيات المدارس وضغوط الامتحانات، والمناهج المكتظة.

ويساهم التواصل بين الطلاب والبيئة المادية المحيطة بهم، في كيفية صنع الأشياء من حولهم، وتطوير مهاراتهم الإبداعية، فهناك طريقة واحدة لإلهامهم بشأن التصميم وهي وضع "موجز إبداعي"، يساعد في إحياء التعلم، ويمكن أن يشكل بديلًا جيدًا لممارسة الواجبات المنزلية التقليدية. وهناك العديد من النصائح التي يمكن البدء بها.

مهمة ممكنة

أوضح مدير الإبداع في Kidesign ديجان متروفيك، قائلًا "أحب إطلاق لفظ مهام على الموجز الإبداعي الخاص بي، ومعظم الطلاب على دراية بهذه الكلمة من الكتب والأفلام أو ألعاب الفيديو، وعندما ترسل الأطفال في مهمة يصبح لديهم هدف ويمكن أن يتصوروا النتيجة النهائية وهي عملية هامة وهنا يأتي دور التعلم".

ابدأ بممارسة خلق الأفكار

وأضاف متروفيك "من المهم أن يبدأ الأطفال في رسم تصوراتهم وأفكارهم المبدئية قبل الشروع في العمل، ولا يتعلق ذلك بالأساسيات الفنية ولكن برسم الأفكار على الصفحات وتجسيدها مع تبسيط الأشياء من خلال قلم وورقة، دون مواد أو كمبيوتر في هذه المرحلة وإلا فييسترسلون في الأدوات بدلًا من الاهتمام بالأفكار".

ابحث عن مواد التصميم

وتابع متروفيك "إذا كان الطلاب يريدون بناء هيكل مادي شجعهم على تجاوز الورق المعتاد والبلاستيسين، واقترح على الأطفال محاولة العثور على شيء غير متوقع في المنزل طالما أنهم يستأذنوا من والديهم قبل استخدامه".

لا تخف من التكنولوجيا

وواصل "عملت في برنامج للأطفال ثلاثي الأبعاد لمدة 6 أعوام وتغيّر المشهد على نطاق واسع حيث أصبحت البرامج أكثر سهولة في الاستعمال وأكثر إتاحة، وهناك برامج مجانية مثل أتوديسك ثري دي ديزين وهو سهل الاستخدام، ويمكنك العثور على مقاطع فيديو تعليمية على موقع Serpentine Galleries".

القليل من التوجيه على المدى البعيد

وكشف متروفيك قائلًا "يجب عليك تشجيع الأطفال على التفكير بحرّية واستقلالية مع خلال التأكيد على أنه لا توجد فكرة سيئة، وأدرس نفس الشئ لطلابي في الجامعة، ففي بداية أي مشروع كل شئ ممكن، ولاحقًا يمكنك البدء في تصفية العناصر التي لا تعمل، وإذا أجرى الأطفال خطأ عليك تشجيعهم على تجاوزه، وفي ورش العمل التي أقدمها أحاول تعليم الأطفال كيفية التكيف مع أفكارهم بدلًا من مجرد البدء من جديد مرة أخرى".

لا تنس تحديد موعد نهائي

وأعن متروفيك أنه عنصرًا هامًا من عناصر العالم الحقيقي، فمن المهم أن يتعلم الأطفال مفهوم الموعد النهائي، وأنه لا يمكنهم العمل على شيء واحد إلى الأبد، يجب عليك تحديد الفترة الزمنية من بداية العمل وإعطائهم تذكير واضح خلال العمل مع تشجيعهم على البقاء هادئين".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

6 نصائح هامة لتوجيه الطلاب في مجالي الفن والتصميم الإبداعي 6 نصائح هامة لتوجيه الطلاب في مجالي الفن والتصميم الإبداعي



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 13:10 2020 الخميس ,06 شباط / فبراير

يولد بعض الجدل مع أحد الزملاء أو أحد المقربين

GMT 21:45 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

العواصف والبرق في سماء يعبد قضاء جنين

GMT 03:23 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

باول يبيّن أن "الفيدرالي" يخطط لرفع الأسعار

GMT 04:35 2017 الثلاثاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

الابتعاد عن تناول القهوة في الصباح لتجنب الإصابة بالتعب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday